الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

أدانت طعن سلمان رشدي.. مؤلفة روايات هاري بوتر تتعرض للتهديد بالقتل

أدانت طعن سلمان رشدي.. مؤلفة روايات هاري بوتر تتعرض للتهديد بالقتل

Changed

تقرير ل"العربي" يضيء على هوية الروائي البريطاني سلمان رشدي وظروف التهديدات التي تعرض لها قبل طعنه (الصورة: غيتي)
قالت مؤلفة روايات هاري بوتر إنها شعرت "بإعياء شديد" بعد سماع أنباء قتل رشدي. ورد أحد المستخدمين على ذلك قائلًا: "لا تقلقي، فأنت التالية".

كشفت شرطة إسكتلندا، اليوم الأحد، أنها تحقق في بلاغ عن "تهديد على الإنترنت"، كُتب على الصفحة الخاصة بالمؤلفة البريطانية جيه.كيه رولينغ على موقع "تويتر" بعد أن دونت تغريدة تدين فيها طعن سلمان رشدي.

وقالت مؤلفة روايات هاري بوتر إنها شعرت "بإعياء شديد" بعد سماع هذه الأنباء. ورد أحد المستخدمين على ذلك قائلًا: "لا تقلقي، فأنت التالية".

وردت رولينغ بعد نشر صورة من هذا التهديد على الإنترنت قائلة: "إلى كل من يرسلون رسائل دعم: أشكركم، لقد تدخلت الشرطة". وقالت متحدثة باسم الشرطة الإسكتلندية: "تلقينا بلاغًا بوجود تهديد على الإنترنت ويُجري الضباط تحقيقات".

"محاضرة عن الحرية"

وتعرض الروائي البريطاني سلمان رشدي (75 عامًا) لاعتداء وهو بصدد إلقاء محاضرة عن الحرية الفنية يوم الجمعة في غرب نيويورك. واندفع شاب إلى خشبة المسرح وطعن الكاتب المولود في الهند، الذي رُصدت مكافأة لمن يدلي بمعلومات عنه بعد أن دفعت روايته "آيات شيطانية" الصادرة عام 1988 إيران إلى حث المسلمين على قتله.

وبعد جراحة استغرقت ساعات تم وضع رشدي على جهاز للتنفس الصناعي ولم يستطع التحدث حتى مساء الجمعة، بحسب وكيله الأدبي آندرو وايلي.

وقال وايلي في رسالة بالبريد الإلكتروني إن من المرجح أن يفقد رشدي إحدى عينيه وإن أعصاب ذراعه تضررت كما لحقت به إصابات في الكبد.

ولم يرد وايلي على رسائل تطلب الاطلاع على آخر التطورات المتعلقة بحالة رشدي الصحية يوم السبت، لكن صحيفة نيويورك تايمز ذكرت نقلًا عن وايلي أن رشدي بدأ يتحدث.

وأُدين الهجوم بشدة من كتاب وساسة من جميع أنحاء العالم باعتباره اعتداء على حرية التعبير. وأثنى الرئيس الأميركي جو بايدن على المثل العليا التي يجسدها رشدي وعمله. وقال بايدن: "الحقيقة، الشجاعة، المرونة، القدرة على تبادل الأفكار دون خوف.. هذه هي السمات الأساسية لأي مجتمع حر ومنفتح".

ودفع المتهم هادي مطر (24 عامًا)، وهو من فيرفيو بولاية نيو جيرسي الأميركية، بأنه غير مذنب في تهم الشروع في القتل والاعتداء التي وجهت إليه حين مثُل أمام المحكمة يوم السبت.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close