الجمعة 17 مايو / مايو 2024

أفغانستان قبل لبنان

أفغانستان قبل لبنان

Changed

الأرجح أن العودة للاتفاق النووي مع ايران، باتت مهمة أكثر صعوبة مع مظاهر الضعف والفشل الذريع في أفغانستان، وهذا سينعكس على المنطقة بأسرها، ومنها لبنان.

لم يجد أدوارد لوس، أحد كتاب الفايننشال تايمز، سوى عبارة "إنها لحظة جيمي كارتر"، لوصف الأزمة السياسية للرئيس الأميركي جو بايدن بعد الفشل الذريع في الانسحاب من أفغانستان بسلام بعد 20 عاماً من الحرب.  لوس كان يشير في مقارنته الى عملية فاشلة، لا بل كارثية، للجيش الأميركي بإسم "مخالب النسر" في 24 نيسان (أبريل) عام 1980، كان الهدف منها تحرير الرهائن الأميركيين في طهران.

بعث الرئيس الأميركي حينها كارتر ثماني مروحيات عسكرية لإيران، وصلت منها خمس فقط، إذ أُصيبت واحدة بمشكلة تقنية، وعلقت أخرى بعاصفة صحراوية، وتعطلت مروحة أخرى نتيجة انشقاقات. لكن القادة العسكريين نصحوا كارتر باتخاذ قرار بوقف العملية وسحب القوات، وفعل ذلك، لكن وخلال الانسحاب وقع حادث اصطدام أودى بحياة 8 جنود. 

لقراءة المقال كاملاً على موقع جريدة المدن الالكترونية
المصادر:
المدن

شارك القصة

سياسة - فرنسا
اعتبر الوزير الفرنسي السابق داميان أباد أن الاتهامات الموجهة ضده لا أساس له من الصحة
اعتبر الوزير الفرنسي السابق داميان أباد أن الاتهامات الموجهة ضده لا أساس لها من الصحة- غيتي
شارك
Share

يعود الاتهام بمحاولة الاغتصاب الموجهة إلى الوزير الفرنسي السابق داميان أباد إلى حادثة وقعت عام 2010 خلال حفل أقامه في منزله في باريس.

سياسة - فلسطين
شهيد طولكرم عبد الكريم اعمير
شهيد طولكرم عبد الكريم أعمير - إكس
شارك
Share

استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في مدينة طولكرم التي تتعرض لاقتحامات منذ يومين في سياق سياسة إسرائيلية متواصلة منذ بداية الحرب على غزة.

سياسة - العالم
يدعي نتنياهو أن رفح هي آخر معقل لحركة حماس في قطاع غزة
يدعي نتنياهو أن رفح هي آخر معقل لحركة حماس في قطاع غزة - رويترز
شارك
Share

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن العمليات العسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة حاسمة في الحرب ضد حركة حماس، حسب تعبيره.

Close