الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

6 صواريخ.. "تنظيم الدولة" يعلن مسؤوليته عن هجوم صاروخي على مطار كابل

6 صواريخ.. "تنظيم الدولة" يعلن مسؤوليته عن هجوم صاروخي على مطار كابل

Changed

لم تصدر أي تقارير عن وقوع إصابات او أضرار لحقت بالمطار (غيتي)
لم تصدر أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار لحقت بالمطار (غيتي)
أعلن تنظيم "الدولة" مسؤوليته عن استهداف مطار كابل بالصواريخ، في وقت رحب فيه الكرملين بفكرة إنشاء منطقة آمنة في العاصمة الأفغانية.

تبنّى تنظيم الدولة الإسلامية ولاية خراسان، اليوم الإثنين، الهجوم الصاروخي على مطار كابل، حيث تسابق القوات الأميركية الزمن لإنجاز انسحابها من أفغانستان وإجلاء حلفائها.

وذكر التنظيم عبر موقع "ناشر نيوز" التابع له على "تلغرام": "استهدف جنود الخلافة مطار كابل الدولي، بستة صواريخ كاتيوشا، وكانت الإصابات محققة".

وجاء الهجوم قبل أقل من 48 ساعة من موعد سحب الولايات المتحدة آخر قواتها من أفغانستان، وغداة ضربة جوية شنتها الولايات المتحدة في كابل الأحد.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد حدد مهلة تنتهي الثلاثاء لسحب كل القوات الأميركية من أفغانستان، وإنهاء أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة؛ بدأت ردًا على هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي: إن أنظمة دفاعية "اعترضت ما يصل إلى خمسة صواريخ"، أطلقت صوب مطار كابل في وقت مبكر من صباح اليوم الإثنين.

ولم تصدر أي تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار لحقت بالمطار، إلا أن هذا الحادث زاد من القلق الذي يعتري السكان الذين يرزحون تحت صدمة سنوات الحرب الطويلة.

وفجر الإثنين، أكد البيت الأبيض الهجوم بالصواريخ على المطار، لكنه شدد على أن عمليات الإجلاء "متواصلة".

وقالت الناطقة باسم البيت جين ساكي في بيان: "أبلغ الرئيس جو بايدن بأن العمليات تتواصل دونما انقطاع في مطار حميد كرزاي في كابل، وجدد تعليماته للمسؤولين لمضاعفة الجهود للقيام بكل ما يلزم لحماية قواتنا على الأرض".

روسيا ترحب بـ "منطقة آمنة"

وعلى صعيد آخر، رحب الكرملين الإثنين باقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إقامة منطقة آمنة في العاصمة الأفغانية من أجل مواصلة العمليات الإنسانية.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف في تصريحه اليومي للصحافيين: "بالطبع، يجب مناقشة هذا الاقتراح".

وأضاف: "من المهم جدًا بحث كل سبل إقامة مثل تلك المنطقة، مثل هذا النظام، لكن يجب أولًا فهم موقف طالبان بشأن هذه الفكرة".

من جانب آخر اعتبر بيسكوف أن فكرة شطب طالبان من لائحة المنظمات الإرهابية "سابق لأوانه".

وتابع: "من الضروري معرفة ما ستكون عليه الإجراءات الأولى للحكومة التي ستشكل".

وكان الرئيس الفرنسي قال في مقابلة مع "لو جورنال دو ديمانش": إن فرنسا وبريطانيا ستدعوان في الأمم المتحدة -الإثنين- إلى العمل من أجل إقامة منطقة آمنة" في كابل.

وتشارف عمليات إجلاء الأفغان الذين يريدون الفرار من نظام طالبان -والتي بدأت قبل أسبوعين مع سيطرة طالبان على كابل- على نهايتها في المطار، مع اقتراب الموعد النهائي المحدد في 31 أغسطس/آب لانسحاب الجنود الأميركيين.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close