الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

للعمل مع عصابات.. مقاتلو بوكو حرام ينتقلون إلى شمالي غرب نيجيريا

للعمل مع عصابات.. مقاتلو بوكو حرام ينتقلون إلى شمالي غرب نيجيريا

Changed

يوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام (غيتي)
يوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام (غيتي)
يوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام.

انتقلت مجموعة كبيرة من متشدّدي "بوكو حرام" من معقل الحركة في شمال شرق نيجيريا للانضمام إلى عصابات إجرامية في شمال غرب البلاد، حيث يجرون تدريبات على الأسلحة وعمليات الخطف، وفق ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدَرين عسكريَين اليوم الجمعة.

وبدأ خصوم الحركة المتحالفون مع تنظيم الدولة الإسلامية إحكام قبضتهم على شمال شرق البلاد، بعد مقتل زعيم بوكو حرام أبو بكر الشكوي خلال قتال مع متشدّدين من تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا في مايو/ أيار الماضي.

نهب وخطف

ويوسّع تنظيم الدولة الإسلامية ـ ولاية غرب إفريقيا نطاق عملياته إلى أراضٍ تعدّ ضمن نطاق سيطرة بوكو حرام، ويخوض معارك مع مقاتلين من مناصري الشكوي، مستوعبًا بعضًا منهم في صفوفه ودافعًا البعض الآخر إلى الاستسلام للقوات المسلحة، وفق مصادر أمنية.

وقد تكون المعلومات التي تفيد بتحرّك مقاتلي بوكو حرام باتّجاه شمال شرق نيجيريا دليلًا إضافيًا على التعاون القائم بين المتشدّدين والجماعات المسلّحة الإجرامية في شمال غرب البلاد.

وتنشط هذه الجماعات في مهاجمة القرى ونهبها وممارسة الخطف مقابل الفدية.

"العقل المدبر"

ونقلت "فرانس برس" عن مصدرين عسكريين، أن فصيلًا مواليًا للشكوي يتّخذ من ولاية بورنو معقلًا له، أرسل قائدين و250 مقاتلًا إلى غابات ريجانا في ولاية كادونا في شمال غرب البلاد.

والقائدان متحالفان مع زعيم بوكو حرام الموالي للشكوي باكورة بودوما، الذي يتصدّى مقاتلوه لتوسّع تنظيم الدولة الإسلامية، وفق مصادر أمنية.

وقال أحد المصدرَين العسكريَين: "إنهما العقل المدبر لعدد من عمليات الخطف في شمال غرب البلاد".

وأفاد المصدران العسكريان بأن مقاتلي بوكو حرام يجرون تدريبات للعصابات، التي تُعرف محليًا بـ"قطاع الطرق"، على استعمال الأسلحة المضادة للطائرات والمتفجرات وغيرها.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close