الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

آخر "بدَع" ترمب بالفيديو.. نسي اسم زعيم "طالبان" فماذا فعل؟

آخر "بدَع" ترمب بالفيديو.. نسي اسم زعيم "طالبان" فماذا فعل؟

Changed

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (غيتي)
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب (غيتي)
تحدّث ترمب عن مكالمة هاتفية مزعومة بينه وبين زعيم طالبان هبة الله أخوند زاده، لكنه نسي اسم الأخير فقال: "لنطلق عليه اسم محمد".

أسعد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب الآلاف من أنصاره السياسيين، مساء السبت، عندما عاد إلى أريزونا لحضور تجمع حاشد، حيث ألقى خطابًا استمر قرابة ساعتين ركز فيه على "سحق الديمقراطيين" و"إثارة المشاكل مع طالبان".

وخلال حديثه عن الملف الأفغاني وحركة طالبان، استذكر ترمب (75 عامًا) مكالمة هاتفية مزعومة بينه وبين زعيم طالبان هبة الله أخوند زاده، بيد أنه لم يستطع أن يتذكر اسمه.

وبدلًا من الاعتذار عن التسمية، قرر الرئيس الأميركي السابق القول للحشد المكون من 5000 شخص إنّه سوف يسميه "محمد". 

وكان ترمب يستشهد باتفاقية انسحاب أميركا والناتو من أفغانستان خلال فترة رئاسته، وقال: "لقد تحدثت لزعيم طالبان، وقلت - لنطلق عليه اسم محمد- محمد، سنرحل".

ومضى في تقليد شخصية هبة الله أخوند زاده، مؤديًا سلسلة من الهمهمات للجمهور الساخر، قائلًا لهم: "إنه رجل فظ".

وكان ترمب قرر سحب قوات بلاده في الأشهر الأخيرة من ولايته من العراق وأفغانستان، مع خفض عدد القوات الأميركية في كل دولة إلى 2500 بحلول 15 يناير/كانون الثاني المنصرم.

ومع دخول جو بايدن البيت الأبيض، حدد الرئيس الحالي يوم 31 أغسطس/ آب موعدًا رسميًا لانتهاء المهمة العسكرية الأميركية في أفغانستان مع تطلعه للانسحاب من الصراع، الذي بدأ بعد أن هاجمت القاعدة الولايات المتحدة في 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وتواصل الحركة حملتها لانتزاع أراضٍ في مناطق ريفية في أنحاء أفغانستان منذ مطلع مايو/ أيار عندما بدأ الجيش الأميركي سحب آخر جنوده.

وبعيدًا عن الصورة النمطية التي تحدّث فيها ترمب عن أفغانستان، استخدم الجمهوري تجمع Turning Point Action لتفجير تصريحات متكررة حول انتخابات 2020 "المشينة"، مكررًا مزاعمه بـ"سرقة" الأصوات منه.

وتحدث ترمب قائلًا:"لو خسرت هذه الانتخابات، فيمكنني التعامل مع الأمر بسهولة، ولكن عندما يسرقونها منك ويزورونها، فهذا ليس بالأمر السهل وعلينا القتال".

فراح الجمهور يهتف ويقول: "ليس لدينا خيار، علينا القتال".

يذكر أن جو بايدن فاز في الانتخابات الرئاسية الأميركية التي أجريت في 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أمام منافسه ترمب، وتسلم مهام منصبه رسميًا في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي.

المصادر:
العربي/ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close