الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

طالبان تسيطر على منطقة رئيسية في قندهار.. وهجوم على مقربة من قاعدة باغرام

طالبان تسيطر على منطقة رئيسية في قندهار.. وهجوم على مقربة من قاعدة باغرام

Changed

أفاد حاكم مقاطعة باغرام بولاية بروان بأن 20 مقاتلاً من طالبان هاجموا نقطة تفتيش للشرطة المحلية بالقرب من القاعدة الجوية (غيتي)
أفاد حاكم مقاطعة باغرام بولاية بروان بأن مقاتلين من طالبان هاجموا نقطة تفتيش للشرطة المحلية بالقرب من القاعدة الجوية (غيتي)
سيطرت حركة طالبان على منطقة بانجواي في معقلها السابق قندهار عقب مواجهات ليلية عنيفة مع قوات الحكومة الأفغانية؛ ما دفع عشرات العائلات إلى الفرار.

أعلنت السلطات الأفغانية اليوم الأحد إحباط هجوم لحركة طالبان على قاعدة باغرام الجويّة شمال كابل التي أخلتها القوات الأميركية مؤخرًا والتي شكّلت مركزًا للعمليات ضد طالبان وتنظيم القاعدة خلال العقدين الماضيين.

وقال شيرين روفي، حاكم مقاطعة باغرام بولاية بروان اليوم الأحد: إن "مقاتلين من طالبان هاجموا نقطة تفتيش للشرطة المحلية بالقرب من القاعدة الجوية".

وأضاف أن قوات الأمن تصدت لمسلحي الحركة بعد أن قتل شرطي ومسلح إثر إطلاق نار متبادل. ولم تعلن طالبان مسؤوليتها عن الهجوم.

طالبان تسيطر على منطقة في قندهار

وسيطرت حركة طالبان على منطقة رئيسية في معقلها السابق قندهار عقب مواجهات ليلية عنيفة مع قوات الحكومة الأفغانية، وفق ما أعلن مسؤولون اليوم الأحد، ما دفع عشرات العائلات إلى الفرار.

وتواصل الحركة حملتها لانتزاع أراضٍ في مناطق ريفية في أنحاء أفغانستان منذ مطلع مايو/ أيار عندما بدأ الجيش الأميركي سحب آخر جنوده.

وقد اشتبكت طالبان مع القوات الأفغانية بشكل متكرر في بانجواي ومحيطها على مدى سنوات، إذ سعت الحركة للسيطرة عليها نظرًا لقربها من قندهار، عاصمة الولاية. ويتحدّر زعيم طالبان هبة الله أخوند زاده من بانجواي.

وقال حاكم منطقة بانجواي هاستي محمد: "إن معارك جرت بين طالبان والقوات الأفغانية خلال الليل، ما دفع القوات الحكومية للانسحاب".

كما سيطرت طالبان على مقر الشرطة في المنطقة ومبنى الإدارة المحلية. وأكد رئيس مجلس ولاية قندهار جان خاكريوال سقوط بانجواي متهمًا القوات الحكومية بأنها "تعمدت الانسحاب".

فرار عشرات العائلات من بانجواي

وفرت عشرات العائلات من منازلها في بانجواي بعدما سيطرت طالبان على المنطقة. وقال أحد السكان: "أطلق عناصر طالبان النار على سيارتنا بينما كنت أهرب مع عائلتي. أصابت خمس رصاصات على الأقل سيارتي".

وأضاف الشاهد الذي هرب إلى مدينة قندهار أن "عناصر طالبان متمركزون في أعلى الجبال ويطلقون النار على أي سيارات متحرّكة". وأضاف: "طالبان لا ترغب بالسلام".

ومن جهته، أفاد قائد شرطة الحدود في المنطقة أسد الله: إن قوة الشرطة كانت تقاتل أفراد الحركة وحيدة. وأكد أن "الجيش والقوات الخاصة التي تملك معدات عسكرية أفضل لا تقاتل إطلاقًا".

وتعد بانجواي خامس منطقة في ولاية قندهار تسقط في أيدي طالبان في الأسابيع الأخيرة.

مقتل مساعد حاكم قندهار

واليوم الأحد، قتل مساعد حاكم قندهار عندما انفجرت قنبلة زرعت في سيارته قرب مجمّع يضم مكاتبهما، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية.

وتعاني أفغانستان حربًا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم "طالبان"، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close