الجمعة 3 مايو / مايو 2024

أردوغان: قد نلجأ إلى روسيا إذا منعت واشنطن بيعنا مقاتلات إف-16

أردوغان: قد نلجأ إلى روسيا إذا منعت واشنطن بيعنا مقاتلات إف-16

Changed

فقرة سابقة من برنامج "الأخيرة" (يونيو 2021) حول الجدل الذي أثاره قرار أنقرة شراء منظومة إس 400 من روسيا (الصورة: أناضول)
أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، أن تركيا يمكنها تأمين طائرات مقاتلة من دول أخرى في حال لم تحصل على مقاتلات "إف-16" من أميركا.

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، أن بلاده يمكنها تأمين طائرات مقاتلة من دول أخرى مثل روسيا، في حال لم تحصل على مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة.

وقال أردوغان في تصريحات صحفية عقب صلاة الجمعة في إسطنبول: "يمكننا تأمين طائرات مقاتلة من أي مكان، فهناك بريطانيا وفرنسا وروسيا تبيعها، وثمة دول تلمّح لنا بذلك".

وعُلّقت مشاركة تركيا في برنامج لاستبدال مجموعة واسعة من الطائرات المقاتلة لدول حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بعدما اشترت منظومة روسية متطورة للدفاع الصاروخي عام 2019.

لكن في ظل تحسن العلاقات الأميركية-التركية عقب الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا، وعد الرئيس الأميركي جو بايدن في يونيو/ حزيران الفائت نظيره التركي إنه سيؤيد بيع مقاتلات "إف-16" الأقل تطورًا.

"ليست المكان الوحيد الذي يبيع طائرات حربية"

إلا أن هذا الأمر لم يحظ بدعم الكونغرس الذي تتطلب المبيعات العسكرية تأييده، نظرًا لمخاوف أبرز المشرعين الأميركيين من خطاب تركيا المتشدد حيال خصمها التقليدي، اليونان.

في هذا الخصوص، لفت أردوغان إلى أن بايدن، قال خلال لقاء بينهما في العاصمة الإسبانية مدريد، إنه سيقدم الدعم فيما يخص بيع مقاتلات لتركيا وانتهج مقاربة إيجابية بهذا الصدد، كاشفًا أن الرئيس الأميركي ألمح له خلال اللقاء بأن أعضاء الحزب الجمهوري لا يقدمون الدعم اللازم.

وأضاف رئيس تركيا: "آمل ألا تقودنا الولايات المتحدة إلى سُبل أخرى بخصوص ملف مقاتلات F16، فهي ليست المكان الوحيد الذي يبيع طائرات حربية".

كما بيّن أردوغان أن وزير خارجيته مولود تشاووش أوغلو، التقى أحد الأعضاء المسؤولين من الحزب الجمهوري الأميركي في بلغاريا، حيث أبلغه الأخير بأنهم سيقدمون الدعم لتركيا.

قمة مرتقبة في أوزبكستان

من جهة أخرى، أدلى أردوغان بسلسلة تصريحات إيجابية تجاه روسيا قبيل اجتماع مقرر مع الرئيس فلاديمير بوتين خلال قمة إقليمية تستضيفها أوزبكستان الأسبوع المقبل.

واتّهم الغرب بـ"استفزاز" روسيا عبر تزويد أوكرانيا بالأسلحة، وألقى باللوم في أزمة الطاقة التي تواجهها أوروبا على العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو.

وكشف أردوغان أنه طلب من بوتين خفض سعر الغاز الطبيعي الذي تستورده تركيا من روسيا.

وأمس الخميس، كان الرئيس التركي قد حذّر من أن الشتاء المقبل سيكون قاسيًا على أوروبا وسيكلفها الكثير من الناحية المالية.

ولفت في تصريحات أدلى بها على متن طائرة عودته من جولته إلى البلقان، إلى أن روسيا لم تتخذ القرار بقطع الغاز عن أوروبا عن طيب خاطرها، وأوضح أن أوروبا لا تشعر بالراحة إزاء ذلك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة