الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أضرار وحرائق.. مقتل 6 على الأقل في هجوم روسي على خاركيف

أضرار وحرائق.. مقتل 6 على الأقل في هجوم روسي على خاركيف

Changed

النيران تشتعل في شوارع خاركيف جراء الهجمات الروسية
النيران تشتعل في شوارع خاركيف جراء الهجمات الروسية - إكس
تواصل روسيا هجماتها بواسطة الطائرات المسيرة على مدن أوكرانيا، وهذه المرة استهدفت خاركيف، مما أسفر عن قتلى وأضرار مادية.

أسفرت غارة جوية روسية جديدة على خاركيف، ثاني كبرى المدن الأوكرانية، عن مقتل ستة مدنيين وإصابة عشرة آخرين، بحسب ما أفادت السلطات المحلية.

ووفقًا للشرطة الوطنية الأوكرانية، فقد نفذت الغارة باستخدام طائرات مسيّرة، حيث تتبادل موسكو وكييف الهجمات عبر المسيّرات، مما تسبب بأضرار مادية وبشرية في كثير من الأحيان.

هدف متكرر للقوات الروسية

وعرضت الشرطة الأوكرانية صورًا لاندلاع حرائق في شوارع خاركيف وبجوار المباني. وقال رئيس بلدية المدينة إيهور تيريخوف عبر تطبيق "تلغرام"، "حتى هذا الصباح، هناك ستة قتلى وعشرة مصابين جراء الغارة الليلية على (منطقة) شيفتشينكيفسكي".

وأضاف أن "الهجوم أصاب مناطق سكنية حيث تضرر ما لا يقل عن تسعة مباني شاهقة وثلاثة مهاجع وعدد من المباني الإدارية ومتجر ومحطتا وقود وسيارات".

وذكرت تقارير إخبارية محلية أن الغارة وقعت بعد منتصف الليل بقليل.

وقال الجيش الأوكراني على فيسبوك إن دفاعاته الجوية دمرت 28 من 32 طائرة مسيّرة وثلاثة من ستة صواريخ أطلقتها روسيا.

من أثار الدمار في خاركييف
من أثار الدمار في خاركييف- غيتي

وتعد خاركيف الواقعة في شمال شرق أوكرانيا هدفًا متكررًا للقوات الروسية التي كثفت هجماتها على المدينة في الأسابيع القليلة الماضية.

وأدى هجوم بطائرة مسيّرة على المدينة يوم الأربعاء الماضي إلى مقتل أربعة أشخاص وإلحاق أضرار جسيمة بعدد من المباني السكنية. وندّد الرئيس فولوديمير زيلينسكي حينها بالقصف "الشنيع".

وقال أندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لصحيفة "بوليتيكو" الإخبارية، إنه يعتقد أن خاركيف هي الهدف الأكثر ترجيحًا لأي هجوم روسي جديد في مايو/ أيار أو يونيو/ حزيران.

تكثيف الهجمات المتبادلة

وأفاد حاكم منطقة خاركيف أوليه سينيهوبوف بوقوع غارة على مبنى سكني وهجوم صاروخي على قرية شمالي المدينة. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات في أي من الواقعتين.

وظلت التحذيرات من الغارات الجوية سارية في خاركيف ومعظم أنحاء البلاد بما في ذلك العاصمة كييف لعدة ساعات بعد الهجوم الروسي.

وكثّفت أوكرانيا في الآونة الأخيرة هجماتها ضد الأراضي الروسية، وتستهدف خصوصًا منشآت الطاقة، وذلك بعدما توعّدت مرارًا بنقل القتال إلى داخل روسيا ردّا على الهجمات الكثيفة التي تتعرض لها منذ عامين.

وأكّدت روسيا من جهتها أمس الجمعة أن القصف المكثّف الذي شنّته في الآونة الأخيرة على أوكرانيا وألحق أضرارًا جسيمة بالشبكة الكهربائية خصوصًا أتى "ردًّا" على الهجمات الأوكرانية التي استهدفت مصافي نفط على الأراضي الروسية.

وجاء في بيان لوزارة الدفاع الروسية أنه "من 31 مارس/ آذار إلى 5 أبريل/ نيسان من هذه السنة، شنّت القوات الروسية المسلّحة 39 ضربة في المجموع... على منشآت في قطاع الطاقة في أوكرانيا ردًّا على محاولات نظام كييف إلحاق أضرار بمنشآت في مجالات النفط والغاز والطاقة في روسيا".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close