الإثنين 13 مايو / مايو 2024

أقر بمقتل 1351 من جنوده.. الجيش الروسي يعتزم التركيز على شرق أوكرانيا

أقر بمقتل 1351 من جنوده.. الجيش الروسي يعتزم التركيز على شرق أوكرانيا

Changed

"العربي" يتابع عبر شبكة مراسليه آخر التطورات الميدانية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
تحقّق القسم الأكبر من التقدّم الروسي في أوكرانيا بمضي شهر على بدء الهجوم، في شرق البلاد وجنوبها، لكن الجيش الروسي لم يتمكن من السيطرة على مدن كبرى.

أعلنت موسكو اليوم الجمعة، أنها ستركّز من الآن فصاعدًا على "التحرير" الكامل للشرق الأوكراني، مقرّة بمقتل 1351 من جنودها منذ بداية الهجوم على أوكرانيا.

وأشار نائب رئيس الأركان العامة الروسية سيرغي رودسكوي، إلى أن "الأهداف الرئيسة للمرحلة الأولى للعملية أُنجزت".

وأضاف: "تم تحقيق الأهداف الرئيسة للمرحلة الأولى من العملية. لقد تم تقليص القدرات القتالية للقوات الأوكرانية بشكل كبير، مما يسمح.. بتركيز الجزء الأكبر من الجهود على الهدف الرئيس: تحرير دونباس".

"خطأ كبير"

وتحقّق القسم الأكبر من التقدّم الروسي في أوكرانيا في شرق البلاد وجنوبها، لكن الجيش الروسي لم يتمكن من السيطرة على مدن كبرى.

غير أن هيئة الأركان العامة في أوكرانيا اعترفت بخسارة كل الأراضي الممتدة من دونيتسك وصولًا إلى شبه جزيرة القرم، وفق ما أفاد مراسل "العربي".

ويسيطر انفصاليون موالون لروسيا على منطقة دونباس بشكل جزئي منذ عام 2014. وكانت روسيا قد اعترفت باستقلال مناطق الانفصاليين قبيل بدء هجومها في 24 فبراير/ شباط الماضي، وأعلنت إطلاق عملية عسكرية لحماية سكان هذه المناطق من "إبادة جماعية" يقودها النظام الأوكراني.

وأعلن نائب رئيس هيئة الأركان الروسية سيرغي رودسكوي اليوم الجمعة "مقتل 1351 عسكريًا وجرح 3825 آخرين".

وكانت الحصيلة السابقة المعلنة في الثاني من مارس/ آذار الجاري تفيد بمقتل 498 عسكريًا روسيًا في أوكرانيا، التي تعلن عن خسائر أكثر فداحة في العديد والعتاد تتكبّدها القوات الروسية.

وقال رودسكوي: "نعتبر أن تزويد الدول الغربية كييف بأسلحة خطأ كبير"، معتبرًا أن "هذا الأمر يطيل أمد النزاع ويزيد عدد الضحايا، ولن يتمكن من التأثير على نتيجة العملية".

وتابع: "الغرض الحقيقي لمثل تلك الإمدادات ليس دعم أوكرانيا، إنما جرّها إلى نزاع عسكري طويل الأمد".

وفيما لفت إلى أن "بعض أعضاء الناتو يقترحون إغلاق الأجواء"، أشار إلى أن "القوات المسلحة الروسية ستتصرف وفقًا لذلك".

وبحسب ميخائيل ميزينتسيف، مدير المركز القومي الروسي لإدارة الشؤون الدفاعية، جُرح 3825 عسكريًا روسيًا منذ بدء الهجوم، واستقبلت روسيا 419 ألفًا و736 لاجئًا من أوكرانيا.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف في بيان: إن "الجيش الروسي سيواصل هذه العملية العسكرية الخاصة حتى تحقيق كل الأهداف".

ويؤكد الكرملين أن روسيا تسعى إلى "نزع سلاح" أوكرانيا و"اجتثاث نزعتها النازية".

على مستوى المفاوضات، كانت وكالة "إنترفاكس" للأنباء قد نقلت عن المفاوض الروسي فلاديمير ميدينسكي قوله اليوم الجمعة، إن روسيا تسعى إلى صفقة شاملة في المحادثات مع أوكرانيا تغطي القضايا كافة، وأن من غير المرجح التوصل إلى اتفاق بغير ذلك.

وقال ميدينسكي إن موسكو تعتقد أن كييف تحاول إطالة أمد المفاوضات. وفي وقت سابق قال إن الجانبين يحرزان القليل من التقدم بشأن القضايا الرئيسة.

وبموازاة ذلك، تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها فرض حزم جديدة من العقوبات على روسيا، في سياق استمرار محاولات الضغط عليها بسبب الحرب على أوكرانيا، التي دخلت شهرها الثاني.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close