السبت 18 مايو / مايو 2024

أوكرانيا "تستعرض" خسائر موسكو منذ بدء الحرب.. كم بلغ عدد القتلى؟

أوكرانيا "تستعرض" خسائر موسكو منذ بدء الحرب.. كم بلغ عدد القتلى؟

Changed

روسيا تقرّ بمقتل 1351 جنديًا لها وتقرر التركيز على شرقي أوكرانيا (الصورة: غيتي)
قالت هيئة الأركان الأوكرانية إن الجيش تمكن من تدمير 1144 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و73 سيارة وقود و56 طائرة من دون طيار للجيش الروسي.

مع دخول العملية العسكرية الروسية يومها الـ32 ضد أوكرانيا، تتفاقم "الخسائر" البشرية والمادية التي تتكبّدها كل من موسكو وكييف، في ظلّ فشل كل جهود إحلال السلام وإنهاء الحرب.

وأعلنت هيئة الأركان الأوكرانية "حصيلة جديدة" الأحد لعدد قتلى الجنود الروسي، وفقًا لمصادرها، بلغ 16 ألفًا و500 جندي، وهو رقم يفوق بكثير الرقم الذي أعلنته موسكو قبل يومين، والذي لم يتجاوز الرقم 1351.

ووفقًا للإحصائيات الرسمية التي أعلنتها أوكرانيا، فإن روسيا خسرت 121 مقاتلة حربية، و127 مروحية، إضافة إلى 582 دبابة منذ بدء الهجوم فجر 24 فبراير/ شباط الماضي.

وبحسب البيان فإنّ الجيش الأوكراني دمّر أيضًا في الفترة ما بين 24 فبراير/ شباط و27 مارس/ آذار 1664 مركبة مدرعة و294 مدفعًا و93 منظومة صاروخية و52 منظومة صواريخ دفاع جوي.

كما تمكن الجيش الأوكراني من تدمير 1144 مركبة عسكرية و7 سفن وزوارق حربية و73 سيارة وقود و56 طائرة من دون طيار للجيش الروسي.

دعوات لوقف الحرب

ورغم أن خسائر الجيش الروسي في تزايد؛ نتيجة ما يسميه الغرب ضراوة "مقاومة الجيش الأوكراني"، إلا أن موسكو ترفض أي دعوات للتهدئة، وتتمسك بتخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، لإنهاء العملية العسكرية، إلا أن هذا الطرح تعتبره كييف "تدخلًا في سيادتها".

وأمام هذه المعطيات الثقيلة على موسكو خلال شهر، حدّدت بريطانيا شروط رفع العقوبات عن موسكو على لسان وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، التي قالت أمس السبت، إن العقوبات التي فرضتها لندن على روسيا بعد هجومها على أوكرانيا قد ترفع، إذا وافقت موسكو على وقف كامل لإطلاق النار وسحبت قواتها.

وفي مقابلة طويلة، قالت تراس: إن على الكرملين أن يتعهد أيضًا "بعدم ارتكاب أي عدوان آخر ضد أوكرانيا حتى يتم رفع العقوبات المفروضة على مئات الشخصيات والكيانات الروسية".

وتزامن ذلك مع تأكيد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن العقوبات على روسيا "ليست مصممة لتكون دائمة"، وقال إنها يمكن أن تزول إذا غيرت موسكو موقفها.

لكن رغم إشارات الغرب إلى روسيا لوقفها الحرب، إلا أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، طالب يوم السبت الدول الغربية بتقديم جزء صغير من عتادها العسكري الموجود في مخزوناتها لبلاده، وتساءل وقد بدا عليه الغضب عما إذا كانت هذه الدول تخشى من موسكو.

دول تتعهد بتقديم مساعدات

وكانت عدة دول تعهدت بإرسال صواريخ مضادة للدروع والطائرات بالإضافة إلى أسلحة صغيرة، لكن زيلينسكي شدد على أن كييف بحاجة إلى دبابات وطائرات وأنظمة مضادة للسفن.

ويصر زيلينسكي مرارًا على أن روسيا ستسعى إلى التوسع أكثر في أوروبا إذا سقطت أوكرانيا. ويرفض حلف شمال الأطلسي الاستجابة لطلبه بفرض منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا على أساس أن ذلك قد يؤدي إلى حرب أوسع نطاقًا.

ولدعم أوكرانيا في مواجهة الهجوم الروسي، أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، السبت، أن بلاده تعتزم تقديم مساعدات أمنية مدنية إضافية بقيمة 100 مليون دولار لأوكرانيا.

إنسانيًا، أعلنت منظمة الأمم المتحدة السبت مقتل 1104 مدنيين على الأقل في أوكرانيا جراء الحرب التي شنتها روسيا، وارتفاع عدد اللاجئين للدول المجاورة إلى 3.7 ملايين شخص.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close