الخميس 18 يوليو / يوليو 2024

أول عبور منذ الأزمة.. "إيفر غيفن" تصل السويس وتتجه نحو البحر المتوسط

أول عبور منذ الأزمة.. "إيفر غيفن" تصل السويس وتتجه نحو البحر المتوسط

Changed

سفينة الحاويات البنمية "إيفرغيفن" (غيتي)
سفينة الحاويات البنمية "إيفرغيفن" (غيتي)
أظهرت خرائط موقع "VesselFinder" أن السفينة العملاقة، وصلت قناة السويس، السبت، وبدأت الأحد، طريقها نحو البحر المتوسط ضمن قافلة الجنوب المتجهة شمالًا.

وصلت سفينة الحاويات البنمية "إيفرغيفن" إلى قناة السويس خلال وقت متأخر، في أول عبور من البحر الأحمر باتجاه البحر المتوسط، منذ جنوحها في مارس/آذار الماضي، وثاني مرور لها، بعد عودتها من أوروبا في أغسطس/آب الماضي.

وأظهرت خرائط موقع "VesselFinder" المتتبعة لحركة السفن حول العالم، أن السفينة العملاقة، وصلت قناة السويس، أمس السبت، وبدأت في وقت مبكر، اليوم الأحد، طريقها نحو البحر المتوسط ضمن قافلة الجنوب المتجهة شمالًا.

توقف مؤقت

وكانت السفينة وكامل قافلة الجنوب، قد توقفت مؤقتًا مساء أمس لعدة ساعات، بسبب الطقس السيئ الذي تشهده القناة، منذ أول أمس الجمعة، بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية.

وجنحت "إيفرغيفن"، في 23 مارس/ آذار الماضي، والتي كانت ترفع علم بنما، ومؤجرة من قبل شركة "إيفرغرين" التايوانية، في المقطع الجنوبي من قناة السويس، ما أدى إلى إغلاقه بالكامل، وتعطيل الملاحة في القناة 6 أيام.

وغادرت السفينة قناة السويس، يوم 7 يوليو/ تموز الماضي، بعد تسوية مالية بلغت 540 مليون دولار، جراء جنوحها وتعطيلها للمجرى الملاحي 6 أيام.

وبعد أن أفرغت حمولتها في أوروبا، عادت السفينة بتاريخ 20 أغسطس/ آب الماضي، إلى آسيا مرورًا بقناة السويس، وخصصت حينها هيئة قناة السويس قاطرتين لمرافقتها خلال رحلة عبورها القناة عائدة إلى الصين.

وكانت هيئة القناة طالبت بتعويض قدره 916 مليون دولار لتغطية جهود تعويم السفينة وما لحق بسمعة القناة من ضرر بالإضافة إلى العائدات المفقودة، وذلك قبل أن تخفض المبلغ المطلوب إلى 550 مليون دولار.

ورفضت آنذاك شركة شوي كيسن وشركات التأمين على السفينة مبلغ التعويض المطلوب والتحفظ على السفينة بموجب قرار قضائي مصري.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close