الإثنين 27 يونيو / يونيو 2022

أيام قرطاج الكوريغرافية.. الرقص يعيد الحياة إلى شوارع تونس 

أيام قرطاج الكوريغرافية.. الرقص يعيد الحياة إلى شوارع تونس 
السبت 18 يونيو 2022
"العربي" يسلط الضوء على فعاليات أيام قرطاج الكوريغرافية (الصورة: فيسبوك)

تستمر في تونس، فعاليات الدورة الرابعة من أيام قرطاج الكوريغرافية التي تستمر لغاية 18 من الشهر الجاري، حيث يتضمن برنامج الدورة 24 عرضًا لـ22 فنانًا كوريغرافيًا من تونس وفرنسا وكندا وفلسطين ومصر وبوركينا فاسو.

وتتضمن أيام قرطاج أيضًا ورشات عمل عن الرقص، ومكّنت الجمهور من حضور عروض تحول جسد الفنانين إلى رؤية تعبيرية وبصرية في القاعات المغلقة والساحات العامة وبشكل مجاني، مشكلة فرصة أمام التونسيين لاكتشاف عالم الفن الكوريغرافي.

وتسهم هذه الفعالية الفنية بحسب القيمين عليها في دعم البعد الاقتصادي للرقص المعاصر وتقريب هذه الثقافة من الجمهور.

تعطش تونسي للفن

في هذا الإطار، يسلط وائل مرغني أحد المشاركين في الدورة الرابعة من أيام قرطاج الكوريغرافية الضوء على الطابع الخاص لهذه الدورة لا سيما مع عودة الحياة تدريجيًا إلى الشوارع والأماكن الفنية بعد عامين مع تخفيف إجراءات كورونا.

وشرح مرغني في حديث إلى "العربي"، من تونس، أن قطاع الفن بصفة عامة تضرر بشكل كبير بسبب الجائحة، وكانت هذه الدورة فرصة للقاء الجمهور مرة جديدة حيث رصد الفنان التونسي التعطش الكبير للعروض الفنية والثقافية في البلاد من قبل الجمهور والفنانين على حد سواء.

كما تطرق مرغني إلى صعوبة الترويج لهذا النوع الخاص من الفنون خصوصًا أن العالم العربي ومن ضمنه تونس، "يعيش أزمة اقتصادية كبيرة لذلك كان من الصعب جدًا الترويج للعروض لذلك كانت هذه الفعالية فرصة للقاء مديرين قاعات ومهرجانات حضروا الأعمال وناقشنا معهم التحديات والعوائق".

ما هو فن الكوريغراف؟

أما عن فن الكوريغراف فيعرف وائل مرغني عنه بأنه "لغة حية للجسد" تقوم على التعبير عن أحاسيس ومواقف وأفكار، تطور عبر السنين ليصبح اليوم فنًا متعدد الاختصاصات أدخلت عليه النصوص وعناصر خارجية.

كذلك، تطرق مرغني إلى عرض "ربوخ" المستوحى من التراث التونسي ضمن دورة أيام قرطاج الكوريغرافية، مشيرًا إلى أنه رغم تسليط الدورة الضوء على الرقص المعاصر إلا أن الرقص الكوريغرافي هدفه الترويج أيضًا لثقافة البلاد والموسيقى والأصالة التونسية.

وأضاف: "نحن ككوريغرافيين نستوحي من العروض الأجنبية ورأينا أنه حان الوقت الدمج مع الرقص العربي والثقافة العربية وغيرها".

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - لبنان البرامج - شبابيك
السبت 25 يونيو 2022
"العربي" يتابع معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" في بيروت (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

شكل معرض "في الصدع حيث الوقت معلّق" مساحة لكل فنان للتعبير عن الواقع في لبنان من منظوره، في وقت تحاول بيروت المحافظة على جمالها رغم الجروح التي لا تندمل.

ثقافة - أوروبا
السبت 25 يونيو 2022
تقرير لـ "العربي" حول الانتقادات التي توجه للدنمارك إزاء ما يُوصف بسياسة "الكيل بمكيالين" في التعامل مع اللاجئين (الصورة: رويترز)
شارك
Share

على وقع الانتقادات التي توجّه إليها في التعامل معهم، تفتتح الدنمارك اليوم متحفًا للاجئين يروي قصص أعداد منهم، بتمويل من تبرعات خاصة ومن الحكومة الألمانية.

ثقافة - السودان البرامج - شبابيك
الجمعة 24 يونيو 2022
نافذة عبر "العربي" على موسيقى قبائل البجا ومسعى فرقة دروبا للتعريف بها
شارك
Share

تحاول فرقة دروبا، المعروفة أيضًا باسم فرقة الجبال السودانية، التعريف بموسيقى قبائل البجا المهمشة، والتي تُعد من بين أهم مكونات النسيج الاجتماعي في مناطق شرق السودان.

Close