السبت 18 مايو / مايو 2024

إخراج المدنيين من "آزوفستال".. روسيا تعلن هدنة في ماريوبول وكييف تنفي

إخراج المدنيين من "آزوفستال".. روسيا تعلن هدنة في ماريوبول وكييف تنفي

Changed

نافذة على مآساة مدينة ماريوبول (الصورة: غيتي)
قررت روسيا وقف الأعمال القتالية بشكل مؤقت في مدينة ماريوبول الأوكرانية لإجلاء المدنيين العالقين في مصنع آزوفستال للصلب مع عدد كبير من الأطفال منذ شهرين.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الإثنين، عن هدنة إنسانية ووقف الأعمال القتالية بشكل "مؤقت" في مدينة ماريوبول جنوبي شرق أوكرانيا لإجلاء مدنيين.

وقالت الوزارة، في تصريحات نقلها موقع قناة "روسيا اليوم"، إن الهدنة تستهدف إجلاء المدنيين، الذين قالت حكومة كييف "إنهم محاصرون داخل مصنع آزوفستال للصلب".

بدورها قالت وزراة الخاجية الروسية، اليوم، إن موسكو ستبحث أمورًا تتعلق بالمدينة المحاصرة، ومصنع آزوفستال مع الأمين العام للأمم المتحدة.

وجاء الإعلان عن الهدنة، بعد نشر "كتيبة آزوف"، التي تلعب دورًا بارزًا في الدفاع عن ماريوبول، فيديو مسجّلًا بتاريخ 21 ابريل/ نيسان الحالي، لنساء وأطفال تتراوح أعمارهم بين 5 و14 عامًا، عالقين داخل قبو أحد المصانع ضمن مجمع آزوفستال للصلب منذ نحو شهرين.

في السياق نفسه، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن موسكو تعتزم بحث القضايا المتعلقة بمدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية ومصنع آزوفستال المحاصر فيها، خلال محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي سيزور موسكو هذا الأسبوع.

وذكرت الأمم المتحدة يوم السبت أن غوتيريش سيجتمع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثم يتوجه إلى أوكرانيا لإجراء محادثات مع الرئيس فولوديمير زيلينسكي.

نفي أوكراني

في المقابل، أعلنت أوكرانيا أن موسكو لم توافق على طلبها إقامة ممر إنساني للسماح بإجلاء الجنود المصابين والمدنيين من مصنع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشتوك على تلغرام: "للأسف لا توجد اتفاقيات بشأن الممرات الإنسانية من آزوفستال اليوم".

وقال بيان وزارة الدفاع إن القوات الروسية ستسحب وحداتها إلى مسافة آمنة، لضمان مغادرة المدنيين في الاتجاه الذي يختارونه، موضحة أن الأشخاص المسموح لهم بالخروج هم النساء والأطفال وموظفو المصنع.

ويستمر الحصار الروسي لمدينة ماريوبول الأوكرانية، حيث لا يزال حوالي 100 ألف مدني عالقين فيها وسط أجواء إنسانية مؤثرة.

ورغم دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته هذا الأسبوع لعدم مهاجمة المصنع والاكتفاء بمحاصرته، أكد مستشار الرئيس الأوكراني أوليكسي أريستوفيتش، أمس الأحد، أن القوات الروسية تحاول اقتحام المصنع بدعم من قصف جوي ومدفعي.

وأمس الأحد، أعلن الجيش الروسي، شنّ ضربات صاروخية على تسعة أهداف عسكرية أوكرانية، بينها أربعة مستودعات ذخائر في جنوب منطقة خاركيف.

وقالت موسكو أيضًا إنها شنّت ضربات جوية على 26 هدفًا و423 ضربة مدفعية من دون تحديد أهدافها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close