الأحد 19 مايو / مايو 2024

إصابات في "مليونية المعتقلين".. السودانيون يواصلون احتجاجاتهم

إصابات في "مليونية المعتقلين".. السودانيون يواصلون احتجاجاتهم

Changed

تقرير لـ"العربي" حول مليونية المعتقلين التي انطلقت بالخرطوم في 14 مارس (الصورة: غيتي)
أعلنت عدد من لجان مقاومة الخرطوم المشاركة في مظاهرات الثلاثاء المتوجهة إلى القصر الرئاسي، تنديدًا باعتداءات وانتهاكات قوات السلطة ضد المتظاهرين.

أعلنت لجان مقاومة بالخرطوم، فجر الثلاثاء، عن مظاهرات تتوجه للقصر الرئاسي وسط الخرطوم اليوم "15 مارس" تنديدًا باعتداءات وانتهاكات قوات السلطة ضد المتظاهرين.

وأعلنت عدد من لجان مقاومة الخرطوم (ناشطون) في بيانات منفصلة "المشاركة في مظاهرات الثلاثاء المتوجهة إلى القصر"، خلافًا لإعلانها السابق بـ"تسيير زيارات إلى أسر الشهداء والمصابين وتنظيم وقفات احتجاجية فقط".

وقالت تنسيقية لجان مدينة بحري شمال الخرطوم في بيان "استجابة لجماهير الشارع وردًا على ما قامت به القوات الانقلابية من اعتداءات وتحرش وانتهاكات ضد الإنسانية في مظاهرات الإثنين بالخرطوم، نعلن عن مظاهرة تتوجه إلى القصر الرئاسي، الثلاثاء".

من جانبه، أدان حزب الأمة القومي أبرز أحزاب قوى "إعلان الحرية والتغيير" العنف وقمع مظاهرات الإثنين بالخرطوم.

وقال في بيان: إنّ "أفعال السلطة مدانة ومستهجنة، وندعو كل الشعب السوداني للاصطفاف من أجل صون كرامة المعلمين والمنتهكات من السيدات وضد كل صنوف الانتهاكات بشكل عملي ومن خلال تصعيد النضال بأشكاله السلمية".

بدورها، أكدت منظمة لا لقهر النساء (أهلية) أن تعرض أي امرأة للتحرش والاعتداء يعني تعرض كل النساء لذلك الفعل.

وأضافت في بيان أن ما تم الإثنين من "تحرش واعتداء وقمع وضرب بالرصاص الحي والاعتقال للمتظاهرات والمتظاهرين يعتبر أداة من أدوات الانقلابين لكسر روح المقاومة لدى الثوار".

133 إصابة في مليونية المعتقلين

وكانت لجنة أطباء السودان المركزية أفادت بأن حصيلة إصابات مظاهرات أمس الإثنين "14 مارس (آذار)" بلغت 133 إصابة في العاصمة الخرطوم.

وذكرت اللجنة الطبية غير الحكومية في بيان أنه تم حصر "133 إصابة في مظاهرات "14 مارس" في الخرطوم، بينها 35 إصابة بطلق ناري متناثر يرجح أنها ببندقية خرطوش (بندقية صيد)، وحالتي إصابة بطلق ناري بينها حالة إصابة في الصدر غير مستقرة".

وأشار البيان إلى أن هنالك حالتي إصابة جراء دهس بسيارات تتبع للقوات النظامية (الجيش والشرطة والأمن).

وأضافت أن الإصابات شملت مدن العاصمة الثلاث" 84 إصابة بالخرطوم، و22 بمدينة بحري شمالي الخرطوم، و27 بأم درمان غربي العاصمة".

وانطلقت تظاهرات جديدة بالعاصمة الخرطوم وعدة مدن سودانية، الإثنين، مطالبة بالحكم المدني وبإطلاق سراح المعتقلين.

والأحد، أعلنت تنسيقية لجان المقاومة بالخرطوم، أن "مليونية المعتقلين"، يوم 14 مارس/آذار ستتوجه إلى القصر الرئاسي، للمطالبة بالحكم المدني وإطلاق سراح المعتقلين.

ومنذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردًا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابًا عسكريًا"، في مقابل نفي الجيش.

وقبل هذه الإجراءات كان السودان يعيش منذ 21 أغسطس/ آب 2019 مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرًا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلحة، وقعت مع الحكومة اتفاق سلام في 2020.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close