الخميس 2 مايو / مايو 2024

إعلان غير رسمي.. بايدن يعتزم الترشح مجددًا للانتخابات الرئاسية

إعلان غير رسمي.. بايدن يعتزم الترشح مجددًا للانتخابات الرئاسية

Changed

حلقة سابقة من "تقدير موقف" تبحث في درجة تأثير الانتخابات النصفية في الملفات الداخلية في أميركا وملفات الخارج (الصورة: غيتي)
يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن الترشح عن الحزب الديمقراطي في عام 2024 لكنه لم يعلن ذلك رسميًا بعد.

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الإثنين أنه يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة في عام 2024، لكنه ليس مستعدًا للإعلان عن ذلك بعد.

وقال بايدن في مقابلة مع برنامج "توداي" على شبكة (إن.بي.سي) قبل مسابقة دحرجة البيض في البيت الأبيض احتفالًا بعيد القيامة: "أعتزم الترشح... لكننا لسنا مستعدين للإعلان عن ذلك بعد".

وأضاف بايدن أنه يعتزم الترشح عن الحزب الديمقراطي في عام 2024، لكنه لم يعلن ذلك رسميًا بعد. وقال إنه مع نائبته كاملا هاريس سيترشحان سويًا.

ونقلت شبكة (إن.بي.سي) عن عدة مصادر لم تكشف عن هويتها قولها: إن من المقرر أن يتخذ كبار المستشارين في البيت الأبيض قرارات نهائية بشأن إطلاق حملة لإعادة انتخاب بايدن.

"مستاء من الضغط"

وقال مصدر مطلع للشبكة: إنّ "الجانب المتعلق باتخاذ القرار انتهى، لكنه (بايدن) مستاء من الضغط عليه لدفعه إلى إعلان ما قرره بالفعل".

وكان بايدن قد سُئل في الثالث من الشهر الماضي خلال حديث مقتضب مع المراسلين متى سيعلن إعادة ترشحه، قال بايدن وقد ارتسمت على وجهه ابتسامة ساخرة: "عندما أُعلِنُ ذلك".

وتحدث الرئيس من أروقة الكونغرس، حيث كان يلتقي أعضاء في مجلس الشيوخ من حزبه الديمقراطي. وأوضح بايدن البالغ 80 عامًا وكذلك أوساطه أنه، باستثناء أي مفاجآت كبيرة، فإن السؤال لم يعد يتعلق بما إذا كان سيترشح مرة أخرى، بل متى سيعلن ترشحه.

وفي مساعيه لجذب الناخبين، سيعتمد بايدن على ما حققته إدارته من نتائج اقتصادية واجتماعية، وسيركز على التناقضات بينه وبين الرئيس السابق دونالد ترمب الذي دخل بالفعل السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لكنه يعاني من تبعات جلسات محاكمته في 43 تهمة وجهت له في الرابع من الشهر الجاري.

ويرجح أيضًا أن يأخذ بايدن في الحسبان واقع أن معظم رؤساء الولايات المتحدة يترشحون لولاية ثانية، وأنهم غالبًا ما ينجحون. ومع ذلك، فإن تقدمه في السن يظل أحد الاهتمامات الرئيسية للناخبين.

وكان بايدن قد أصبح أكبر رجل سنًا يشغل البيت الأبيض في التاريخ الأميركي، عندما تم تنصيبه، وهو أول رئيس يبلغ من العمر 79 عامًا وهو في منصبه وذلك حين احتفل بعيد ميلاده في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close