الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"إنقاذ كرة القدم".. فلورنتينو بيريز يدافع عن "السوبر الأوروبي"

"إنقاذ كرة القدم".. فلورنتينو بيريز يدافع عن "السوبر الأوروبي"

Changed

فلورنتينو بيريز
فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد ورئيس دوري "السوبر الأوروبي" الجديد (غيتي)
تناول فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد و"السوبر الأوروبي" تراجع عائدات الأندية، والتي تفاقمت بسبب جائحة كورونا، في محاولة لتفسير خلفيات إنشاء الدوري الجديد.

دافع فلورنتينو بيريز، رئيس ريال مدريد عن إنشاء دوري "السوبر الأوروبي" الجديد الذي يتولى رئاسته، والذي تم الإعلان عنه يوم الأحد الماضي، وتعرض لانتقادات من جهات مختلفة.

وقال بيريز في لقاء مع "إل شيرينغويتو" مساء الإثنين: "عمل اليويفا بصيغة أخرى لم أفهمها أولًا، وثانيًا لا توفر الدخل الضروري لإنقاذ كرة القدم"، بحسب موقع" ماركا".

وشرح بيريز مفهومه لإنقاذ كرة القدم، وقال: "عندما أقول حفظ كرة القدم، أعني إنقاذ الجميع، حتى نتمكن من العيش بسلام على مدار العشرين عامًا القادمة على الأقل. الوضع مأساوي للغاية. نعتقد أن هذا الشكل يمكن أن ينقذ كرة القدم، مثل كأس أوروبا التي أنقذت كرة القدم في الخمسينيات من القرن الماضي".

تم الحديث عن الدوري الممتاز منذ عقود، لكن رئيس ريال مدريد تحدث عن المشاكل الناجمة عن الوباء، ولعب كرة القدم خلف أبواب مغلقة لشرح الفكرة.

ما أهمية دوري السوبر؟

تناول فلورنتينو تراجع عائدات الأندية، والتي تفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا، في محاولة لتفسير خلفيات إنشاء الدوري الجديد.

وقال بيريز: "كان على أكبر الأندية في إنكلترا وإيطاليا وإسبانيا إيجاد حل للوضع السيئ الذي كانوا فيه"، مشيرًا إلى أنّ "اتحاد الأندية الأوروبية يقول إنهم خسروا خمسة مليارات يورو".

وأسهب في الحديث عن  خسائر ريال مدريد، التي تصل إلى 400 مليون يورو في موسمين، قائلًا: "كانت لدينا ميزانية قدرها 800 مليون يورو وانتهينا بـ700 مليون. هذا العام بدلًا من 900 مليون، دعونا نرى ما إذا كنا نحصل على 600 مليون".

وأضاف: "عندما لا يكون لديك دخل.. فإن أفضل طريقة لزيادة الإيرادات هي الحصول على المزيد من الألعاب الجذّابة التي يمكن أن يراها المشجعون من جميع أنحاء العالم. لذلك توصلنا إلى نتيجة مفادها استبدال دوري أبطال أوروبا بدوري السوبر، وسنكون قادرين على تخفيف ما خسرناه".

وأشار إلى التفاوت بين المباريات القائمة وبالتالي عائداتها المادية. وقال: "هناك الكثير من المباريات الرديئة. مباريات برشلونة ومانشستر يونايتد أكثر تسلية من تلك التي يلعبها مانشستر يونايتد ضد فريق أكثر تواضعًا".

وأضاف: "لدينا جمهور في جميع أنحاء العالم وهذا ما يربح المال، والمسابقات الأخرى لا تجني المال، وهذا المال للجميع. إنه هرم".

متى يبدأ دوري السوبر الأوروبي؟

يهدف القائمون على الدوري الجديد إلى الإسراع في بدء مباريات المنافسة الجديدة. واقترح البعض أنها يمكن أن تبدأ في أقرب وقت في أغسطس/ آب 2020.

وقال فلورنتينو: "سنحاول أن نبدأ في أقرب وقت ممكن". وأضاف: "سنتحدث إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والفيفا، لا أعرف لماذا يجب أن يغضبوا".

ماذا عن تهديدات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للاعبين؟

هدد ألكسندر تشيفرين من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" بمنع اللاعبين في الدوري السوبر من تمثيل بلدانهم في كأس العالم والبطولات الأوروبية.

وقال رئيس السوبر: "يجب أن يظل اللاعبون هادئين لأن التهديدات لن تُنفَّذ، لكن أولئك الذين يديرون الاحتكارات في اليويفا يجب أن يكونوا شفافين". وأضاف: "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ليس لديه صورة جيدة".

وتابع: "لقد قدّموا نسق [دوري أبطال أوروبا] الذي لا يفهمه أحد، ويقولون إنه سيبدأ في عام 2024. بحلول عام 2024 سنموت. هناك أندية خسرت مئات الملايين".

كما دافع بيريز عن رئيس يوفنتوس أندريا أنيلي، الذي تعرّض لبعض الانتقادات الشديدة منذ ظهور الأخبار، بما في ذلك من رئيس الاتحاد الأوروبي.

وقال فلورنتينو: "ما قاله رئيس الاتحاد الاوروبي هو شيء لا يمكنه قوله، لقد أهان أنيلي. يجب أن يتغير الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لا نريد رئيسًا يهيننا".

وصعّد انتقاده لرئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قائلًا: "نريد الشفافية، نريد جميعًا أن نتغير نحو الأفضل. من غير المعقول أن تُقال هذه الأشياء في أوروبا الديمقراطية".

ماذا عن التحكيم في مباريات "السوبر الأوروبي"؟

وأكد بيريز أن اختيار الحُكّام سيكون أكثر احترافية، حيث أحدث حكم الفيديو المساعد ضجة منذ تطبيقه، وانتقد ريال مدريد استخدامه في إسبانيا من قبل.

وأضاف فلورنتينو: "سيتم تحسين حكم الفيديو المساعد والحكام، وسيكون هناك اللعب المالي النزيه والاستقرار".

المصادر:
ماركا

شارك القصة

تابع القراءة
Close