الخميس 9 مايو / مايو 2024

إنكلترا تحسم كلاسيكو غلاسكو.. ألمانيا تستعيد بعضًا من هيبتها أمام فرنسا

إنكلترا تحسم كلاسيكو غلاسكو.. ألمانيا تستعيد بعضًا من هيبتها أمام فرنسا

Changed

مولر لحظة تسجيله الهدف الأول لألمانيا أمام فرنسا
مولر لحظة تسجيله الهدف الأول لألمانيا أمام فرنسا - غيتي
شهدت ملاعب أوروبا مباراتين وديتين من العيار الثقيل حيث جمعت الأولى بين ألمانيا وفرنسا والثانية إنكلترا واسكتلندا في كلاسيكو بريطاني هو الأقدم بتاريخ اللعبة.

استعاد منتخب ألمانيا بعضًا من هيبته يوم أمس الثلاثاء عبر انتصار معنوي أمام منتخب فرنسا وديًا، فيما حقق المنتخب الإنكليزي فوزًا عريضًا أمام اسكتلندا في المباراة التي أقيمت بينهما بذكرى مرور 150 عامًا على الكلاسيكو الأقدم في عالم الكرة، والذي أبصر النور للمرّة الأولى في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 1872 في غلاسكو.

وشهدت المباراتان اللتان اكتسبتا الطابع الودي غير الرسمي، لافتة مميزة من المنتخبات المشاركة والجماهير، حيث انطلقت كلتاهما بدقيقة صمت تضامنًا على ضحايا الزلزال في المغرب، والإعصار "دانيال" في ليبيا.

استعادة الثقة

وبعد أيام من خسارة مذلة أمام اليابان على أرضه بنتيجة 4-1، تسببت بالإطاحة بالمدرب هانسي فليك، قاد المدرب المؤقت ردوي فولر ألمانيا المضيفة لبطولة أوروبا لكرة القدم 2024 للفوز على فرنسا بنتيجة 2-1 وديًا، منهيًا سلسلة من ثلاث هزائم متتالية، ومستعيدًا بعض الثقة للمنتخب الذي واجه نتائج مخيبة لآمال جماهيره. 

وفضل مدرب فرنسا ديديه ديشامب، زميل فولر السابق في فريق مارسيليا بالدوري الفرنسي أوائل تسعينات القرن الماضي، إراحة نجمه كيليان مبابي بسبب آلام في عضلة الرجل، فيما اختلف شكل منتخب ألمانيا أمام جماهير مدينة دورتموند بملعب "سيغنال ايدونا بارك" عن المباريات السابقة، وبدا لاعبوه أكثر انطلاقة، والتزامًا من المباريات السابقة.

وسرعان ما افتتح الألمان التسجيل عن طريق المخضرم توماس مولر، من داخل منطقة الجزاء بعد تحرك رائع إثر 13 تمريرة في الدقيقة الرابعة ليحرز هدفه الدولي 45.

وعادل مولر بعدد الأهداف الدولية، رقم الأسطورة كارل هاينز رومينغه، وأصبح رصيده الرسمي من الأهداف 45 هدفًا، ليحل سادسًا في قائمة أفضل المسجلين لألمانيا بالتاريخ، علمًا أن فولر مدرب المنتخب أمس هو رابع أفضل مسجل للمنتخب برصيد 47 هدف. 

وفي صدفة كروية، فإن مولر صاحب الـ33 عامًا سجل أول أهدافه مع فريقه بايرن ميونخ، في التاريخ نفسه لتاريخ مباراة أمس، وعلى الملعب نفسه أمام بروسيا دورتموند وكان ذلك عام 2009. 

"كان أمرًا مريحًا"

واستعاد الفرنسيون السيطرة بعد أن تعرض نجم وسط ألمانيا وبرشلونة إيلكاي غاندوغان، لإصابة إثر تدخل عنيف من رابيو منتصف الشوط الأول، وبدأ لاعبو "الديوك" بمحاولات دخول منطقة المنافس، دون فعالية حقيقية، إلا من الضربات الثابتة التي نتجت عن فرصتين متواضعتين تصدا لهما الحارس تيريشتيغن. 

وشهد الشوط الثاني تبادل سيطرة بين المنتخبين، حيث حاول الفرنسيون التعادل دون أن يتمكنوا من خلق فرص حقيقية، إلا من خلال تسديدات تشاوميني، وتحركات كامافينغا نجما ريال مدريد، لكن الألمان الذين استعادوا تحركات الأجنحة بدينامية غنابري وساني، ثم براندت وهافيرتز، تمكنوا عبر نجم بايرن ميونخ سانيه من استغلال هجمة مرتدة أثمرت عن هدف في الدقيقة 87. 

لكنّ سانيه عاد وتسبّب بركلة جزاء انبرى لها غريزمان بنجاح مسجلًا هدفه الخامس في المواجهات بين فرنسا وألمانيا.

وقال مدرب ألمانيا فولر بعد المباراة: "من المهم للاعبين والاتحاد أن يلعبوا هكذا خاصة في الشوط الأول كان الأداء رائعًا".

وأضاف فولر الفائز بكأس العالم 1990 والذي درب ألمانيا بين عامي 2000 و2004: "كان الأمر مريحًا لنا جميعًا. كان شعورًا جيدًا خاصة بعد الهزائم الأخيرة".

وتسعى ألمانيا التي فازت في أربع من بين آخر 17 مباراة قبل الأمس، لتحقيق نجاح كبير قبل استضافة بطولة أوروبا العام المقبل بين جماهيرها وتأمل في استعادة مكانتها المفقودة بين القوى الكبرى في العالم.

"لقاء ودي بنكهة المعارك"

وفي لقاء ودي لم يخل من الندية وهتافات ذات نزعة قومية لجماهير غلاسكو، حافظت إنكلترا على تفوقها أمام الجارة اسكتلندا التي لم تذق طعم الفوز على "الأسود الثلاثة" منذ عام 1999.

واشتعل فتيل المنافسة غير الرياضية بين الجمهورين حتى قبل صافرة البداية، حيث أطلقت الجماهير الاسكتلندية الصافرات خلال عزف النشيد الوطني الإنكليزي "ليحفظ الله الملك"، في حين ردّت جماهير الأخير بهتافات أثناء الوقوف دقيقة صمت على روح مدرب اسكتلندا السابق كريغ براون.

وبعد افتتاح فيل فودن التسجيل للمنتخب الإنكليزي، سرق نجم ريال مدريد جود بيلينغهام الأضواء بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 35، بعدما تابع تسديدة كايل ووكر، ليعود اللاعب نفسه، ويمرر كرة الهدف الثالث للهداف التاريخي لـ "الأسود الثلاثة" هاري كاين (81).

ورفع كاين الذي غادر توتنهام للانضمام إلى بايرن ميونيخ الالماني هذا الصيف رصيده الدولي إلى 59 هدفًا، فيما رفع بيلينغهام، ابن الـ 20 عامًا رصيده إلى 6 أهداف في عدد المباريات نفسه مع ريال وانكلترا هذا الموسم، بعد انطلاقة خارقة مع نادي العاصمة مدريد عقب انتقاله إليه قادمًا من بوروسيا دورتموند الألماني هذا الصيف مقابل 103 ملايين يورو، حيث سجل 5 أهدافًا في 4 مباريات.

وسجلت اسكتلندا هدفها الوحيد بالنيران الصديقة بعدما حوّل مدافع مانشستر يونايتد هاري ماغواير الكرة في شباكه عن طريق الخطأ (67).

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close