الإثنين 20 مايو / مايو 2024

فرنسا تقترب من يورو 2024.. ميسي يدشن طريق الأرجنتين إلى مونديال 2026

فرنسا تقترب من يورو 2024.. ميسي يدشن طريق الأرجنتين إلى مونديال 2026

Changed

عادل ميسي رقم زميله السابق سواريس
عادل ميسي رقم زميله السابق سواريس كأفضل هدافي تصفيات أميركا الجنوبية برصيد 29 هدفًا - غيتي
قاد ميسي منتخب بلاده للفوز الأول بتصفيات مونديال 26 بتسجيله هدفًا رائعًا، فيما كان المنتخب الفرنسي وصيف بطل العالم يخطو بثبات لنهائيات كأس الأمم الأوروبية.

افتتح الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي، فجر اليوم الجمعة، طريق منتخب بلاده إلى كأس العالم القادمة، حين هز الشباك في الشوط الثاني ليمنح الأرجنتين بطلة العالم الفوز 1-صفر على ضيفتها الإكوادور في مستهل تصفيات مونديال 2026 بأميركا الجنوبية.

واستحوذت الأرجنتين على الكرة لكنها واجهت مشكلة أمام دفاع ضيفتها، فيما واصل القائد ميسي مستواه الرائع بعد تألقه مع إنتر ميامي، وسدد ركلة حرة في الشباك في الدقيقة 77، مشعلًا المدرجات التي ضمت 80 ألف متفرج، والتي هتفت لملهمها الذي قاد الأرجنتين إلى لقب كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخها العام الماضي في قطر 2022.

وقال صاحب الـ36 عامًا للصحفيين: "لعبنا ضد فريق قوي ويملك لاعبين رائعين كما أنه قوي على الجانب البدني، أعلم أن الكل يريد الفوز على الأرجنتين والآن ستزيد هذه الرغبة لكوننا أبطال العالم. لا يمكننا الراحة وعلينا التحسن عما كنا عليه".

وأضاف: "هدفنا هو التأهل لكأس العالم مرة أخرى، استمتعنا بما حققناه لكن يجب علينا النظر للأمام".

وهذا هو الهدف 29 لميسي في تصفيات كأس العالم بأميركا الجنوبية ليعادل رقم صديقه لويس سواريز مهاجم أوروغواي القياسي.

وقال ميسي الذي يملك 104 أهداف مع الأرجنتين: "أنا سعيد بتعادلي معه، بالنظر إلى ما تعنيه التصفيات لنا في أميركا الجنوبية، لذا فهذا أمر رائع لكلينا".

وفيما لم يؤكد ميسي استمراره مع المنتخب الوطني حتى مونديال 2026، إلا أنه أثبت مرة أخرى أنه الروح النابض لفريقه، من خلال هدفه الحاسم الذي منح النقاط الثلاث لفريق المدرب لويس سكالوني، الذي يحل ضيفًا على بوليفيا يوم الثلاثاء المقبل.

وتعادلت باراغواي بدون أهداف مع بيرو، فيما فازت كولومبيا بـ 1-صفر على ضيفتها فنزويلا.

ترقب البرازيل

وتُستكمل بقية مواجهات الجولة الأولى من تصفيات أميركا الجنوبية مساء اليوم الجمعة، عندما تلعب أوروغواي ضد تشيلي، فيما تستضيف البرازيل ضيفتها بوليفيا.

وتدخل البرازيل التصفيات في حالة من الترقب، مع مدرب جديد هو فرناندو دينيز الذي تولى المسؤولية خلفًا لسلفه تيتي في أعقاب خروج السيليساو من ربع نهائي كأس العالم أمام كرواتيا العام الماضي.

وشهدت استعدادات البرازيل للتصفيات استبعاد جناح مانشستر يونايتد الإنكليزي أنتوني، بعد الكشف عن اعتداء على صديقته السابقة. وتم استبدال أنتوني الذي نفى هذه المزاعم، بمهاجم أرسنال غابريال جيزوس.

سيواجه أنتوني لحظات عصيبة في مسيرته بانتظار التحقيقات في القضية
سيواجه أنتوني لحظات عصيبة في مسيرته بانتظار التحقيقات في القضية - غيتي

صياح الديوك في يورو

أوروبيًا، خطت فرنسا خطوة عملاقة نحو بلوغ نهائيات كأس أوروبا المقررة الصيف المقبل في ألمانيا، بفوزها على ضيفتها جمهورية إيرلندا 2-صفر، مساء أمس الخميس، محققة انتصارها الخامس في خمس مباريات منذ انطلاق التصفيات.

وحصدت فرنسا بالتالي العلامة الكاملة برصيد 15 نقطة بفارق كبير عن منافستها هولندا (6 نقاط) التي تغلبت بدورها على اليونان.

على ملعب "بارك دي برانس" الخاص بنادي باريس سان جرمان، تابع المنتخب الفرنسي زحفه نحو النهائيات بفوز متوقع على إيرلندا 2-صفر ليتابع بدايته المثالية حتى الآن بفوزه بجميع مبارياته وتسجيله أيضًا 11 هدفًا، في حين لم يدخل مرماه أيّ هدف. وسجل للديوك أوريليان تشواميني (19) وماركوس تورام (48) الهدفين.

نتائج تصفيات أوروبا

وفي المجموعة ذاتها، حققت هولندا فوزًا سهلًا على اليونان بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها مارتن دي رون (17) وكودي غاكبو (31) وفوت فيغهورست (39) في مباراة تألق فيها ظهير أيمن إنتر الايطالي دنزل دامفريس بنجاحه في تمريرتين حاسمتين للهدفين الثاني والثالث. وصعد "منتخب الطواحين" إلى المركز الثاني برصيد 6 نقاط متفوقة بفارق الأهداف على اليونان.

وفي المجموعة الخامسة، فشلت تشيكيا في الابتعاد في الصدارة بتعادلها مع وصيفتها ألبانيا على أرضها 1-1. وتملك تشيكيا 8 نقاط بفارق نقطة واحدة عن ألبانيا، في حين كان المنتخب البولندي الفائز الأكبر في هذه الجولة بفوزه على جزر فارو بثنائية مهاجم برشلونة الإسباني روبرت ليفاندوفسكي (73 من ركلة جزاء و83)، ليرفع المنتخب البولندي رصيده إلى 6 نقاط.

واحتفظت فنلندا بصدارة المجموعة الثامنة بفوزها عل كازاخستان 1-صفر، في حين تابع منافساها الدنمارك وسلوفينيا الضغط عليها من خلال فوزهما على سان مارينو وعلى إيرلندا الشمالية 4-صفر و4-2 تواليًا. وتملك فنلندا 12 نقطة مقابل 10 لكل من الدنمارك وسلوفينيا.

وانفردت المجر بصدارة المجموعة السابعة بفوزها على منافستها الرئيسية صربيا في عقر دار هذه الأخيرة 2-1. وباتت المجر تملك 10 نقاط مقابل 7 لصربيا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close