الخميس 2 مايو / مايو 2024

"إهانات شخصية".. الكرملين يرد على تصريحات بايدن بحق بوتين

"إهانات شخصية".. الكرملين يرد على تصريحات بايدن بحق بوتين

Changed

إضاءة حول التصريحات الأخيرة المتبادلة بين الرئيس الأميركي والكرملين (الصورة: تويتر)
صدرت تصريحات بايدن بحق بوتين بعد يوم من تمرير مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار يسعى إلى دعم التحقيق في ارتكاب الرئيس الروسي "جرائم حرب" في أوكرانيا.

وصف الكرملين اليوم الجمعة تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن عن نظيره الروسي فلاديمير بوتين بأنها "إهانات شخصية"، وقال إن تصريحاته ناجمة على ما يبدو عن انفعال وإرهاق ونسيان.

ويأتي هذا التصريح بعد أن كان بايدن قد وصف بوتين بأنه "مجرم حرب" و"دكتاتور قاتل" في الأيام القليلة الماضية بعد أن أرسل عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في خطوة قال إنها "عملية عسكرية خاصة" تهدف إلى تجريد كييف من قدراتها العسكرية والتخلص ممن وصفهم بأنهم قوميون خطرون.

"إهانات شخصية لبوتين"

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحافيين: "نسمع ونرى بيانات هي فعليًا إهانات شخصية للرئيس بوتين".

وأضاف: "نظرًا لسرعة الانفعال المعهودة في السيد بايدن وإرهاقه وأحيانًا كثرة نسيانه... الإرهاق الذي يؤدي لتصريحات عدائية، فإننا لن نجري أي تقييمات قاسية كي لا نسبب المزيد من العدائية".

وكان بيسكوف قد قال إن الرئيس الأميركي بايدن "زعيم دولة تقصف الناس في أنحاء العالم منذ سنوات عديدة، وألقت قنابل نووية على مدن يابانية، مثل هيروشيما وناغازاكي خلال الحرب العالمية الثانية".

وأضاف، في مؤتمر صحافي عقده، أمس الخميس، بالعاصمة الروسية موسكو، أنه "لا يحق لبايدن اتهام الرئيس بوتين بارتكاب جرائم حرب"، وأن تصريحه "غير مسموح به، وغير مقبول، ولا يغتفر".

"مجرم حرب"

ومساء الأربعاء، أعرب الرئيس الأميركي ردًا على سؤال عن اعتقاده بأن بوتين "مجرم حرب"، بسبب الهجوم على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط الماضي.

وصدرت تصريحات بايدن بعد يوم من تمرير مجلس الشيوخ الأميركي مشروع قرار يسعى إلى دعم التحقيق في ارتكاب الرئيس الروسي "جرائم حرب" في العملية العسكرية بأوكرانيا.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإن وصف بايدن لبوتين بأنه "مجرم حرب" يعد بمثابة تحول عن الموقف السابق للإدارة الأميركية، حيث إن مسؤولين بينهم بايدن، لم يذهبوا سابقًا إلى القول بارتكاب "جرائم حرب" في أوكرانيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close