الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

"إيران أقوى بكثير".. طهران تنتقد بشدة الدعم الأميركي للاحتجاجات

"إيران أقوى بكثير".. طهران تنتقد بشدة الدعم الأميركي للاحتجاجات

Changed

نافذة ضمن "الأخيرة" تسلط الضوء على التطورات الأخيرة التي يشهدها الداخل الإيراني (الصورة: غيتي)
اعتبر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن "واشنطن حاولت باستماتة تأجيج الاضطرابات في إيران تحت ذرائع مختلفة"، مؤكدًا أن طهران ستكبّد واشنطن "فشلاً إضافيًا".

انتقدت إيران، اليوم الأحد، دعم الرئيس الأميركي جو بايدن للاحتجاجات التي خرجت في شتى أنحاء البلاد عقب وفاة الشابة مهسا أميني خلال توقيفها لدى الشرطة، وذلك حسبما أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية.

ونقلت الوكالة عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني قوله: "يوم السبت، تدخل بايدن في شؤون الدولة الإيرانية من خلال دعم الشغب في الأيام الماضية. حاولت الإدارة الأميركية باستماتة تأجيج الاضطرابات في إيران تحت ذرائع مختلفة".

وشدّد كنعاني على أنّ "إيران أقوى بكثير من أن تزعزع إرادتها تدخلات الرئيس الأميركي"، وذلك عبر حسابه على إنستغرام.

ووصف الرئيس الأميركي بأنه "سياسي تعب من القيام بأعمال غير مثمرة ضد إيران خلال السنوات الماضية"، مؤكدًا أن طهران ستكبّد واشنطن "فشلًا إضافيًا".

جاء ذلك فيما أفادت وكالة الأنباء الإيرانية بأن 4 سجناء على الأقل قتلوا وأصيب 61 في الحريق الذي شب في سجن "إيفين" شمالي العاصمة طهران.

وقال بايدن أمس السبت، معلقًا على الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تشهدها إيران منذ أسابيع عقب وفاة أميني في 16 سبتمبر/ أيلول، إنه فوجئ بشجاعة الذين نزلوا إلى الشوارع للاحتجاج.

"المواطنون الأميركيون"

وتشكل الاحتجاجات أحد أخطر التحديات التي تواجه الجمهورية الإسلامية منذ ثورة عام 1979، إذ امتدت المظاهرات إلى جميع أنحاء البلاد وردد البعض هتاف "الموت لخامنئي"، في إشارة إلى المرشد علي خامنئي.

واتخذت الاضطرابات منحى تصاعديًا يوم أمس، جراء ما شهدته عدة مدن إيرانية من تظاهرات واحتجاجات، ولا سيما الأحداث التي شهدها سجن إيفين بطهران، حيث تحتجز السلطات الإيرانية هناك أبرز المعارضين السياسيين، وحاملي الهوية المزدوجة.

واندلعت اضطرابات وحرائق، ليلة أمس، في السجن، فيما تحدثت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن إصابة ثمانية أشخاص داخله، وشهد محيطه تجمعات لأهالي السجناء الذين رددوا هتافات معادية للنظام. 

واعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن إيران تتحمل مسؤولية سلامة المواطنين الأميركيين المحتجزين في سجن إيفين.

وقال المتحدث باسم الخارجية نيد برايس في تغريدة: "تتحمل إيران المسؤولية الكاملة عن سلامة مواطنينا المحتجزين بدون وجه حق، والذين يجب إطلاق سراحهم فورًا"، مضيفًا أن واشنطن تتابع بشكل عاجل التقارير عن الحادث.

"فشل" الخيار العسكري الأميركي

وردًا على سؤال حول حريق السجن، قال الرئيس الأميركي جو بايدن للصحافيين خلال زيارة لبورتلاند بولاية أوريغون: "الحكومة الإيرانية قمعية للغاية".

وكان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اتهم الولايات المتحدة، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، بالعمل على زعزعة استقرارها في ظل الاحتجاجات، معتبرًا أن "الأمة الإيرانية أفشلت الخيار العسكري الأميركي، وبحسب ما أقروا بأنفسهم، ألحقت هزيمة نكراء بسياسة العقوبات والضغوط القصوى".

وتفرض واشنطن منذ أعوام طويلة عقوبات على إيران تحت مسميّات شتى، من أبرزها الملف النووي الإيراني. وأعادت الولايات المتحدة فرض عقوبات قاسية اعتبارًا من عام 2018، في أعقاب قرار رئيسها السابق دونالد ترمب سحب بلاده أحاديًا من الاتفاق النووي بين طهران والقوى الكبرى الذي أبرم عام 2015.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، فرض عقوبات على سبعة مسؤولين إيرانيين كبار لدورهم في "قمع" الاحتجاجات، وذلك بعد أيام من تعهد بايدن مواصلة "محاسبة المسؤولين الإيرانيين ودعم حقوق الإيرانيين في التظاهر بحريّة".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close