الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إيران.. ارتفاع حصيلة القتلى جرّاء حريق سجن إيفين إلى 8 نزلاء

إيران.. ارتفاع حصيلة القتلى جرّاء حريق سجن إيفين إلى 8 نزلاء

Changed

مراسل "العربي" ينقل آخر تطورات حريق سجن إيفين في إيران (الصورة: رويترز)
توفي أربعة سجناء في المستشفى "نظرًا لتراجع وضعهم الصحي، ما يرفع العدد الإجمالي لضحايا الحريق والمواجهات بين السجناء إلى ثمانية أشخاص".

ارتفعت حصيلة القتلى جراء الحريق والاضطرابات التي شهدها سجن إيفين بطهران ليل السبت إلى 8 نزلاء، وفق ما أفادت السلطة القضائية الإيرانية الإثنين، وذلك بعد وفاة 4 أشخاص متأثرين بجروحهم.

ووقعت الاضطرابات في هذا السجن بشمال طهران والذي يعد من الأبرز في إيران، في وقت تشهد الجمهورية الإسلامية منذ شهر احتجاجات على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها من قبل شرطة الأخلاق لعدم التزامها قواعد اللباس.

وقضى العشرات، بينهم عناصر من قوات الأمن، على هامش الاحتجاجات التي تؤدي النساء دورًا أساسيًا فيها. وأعلنت السلطات توقيف مئات المحتجين لضلوعهم في "أعمال شغب".

وأورد موقع "ميزان أونلاين" التابع للسلطة القضائية، أن أربعة سجناء توفوا في المستشفى "نظرًا لتراجع وضعهم الصحي، ما يرفع العدد الإجمالي لضحايا الحريق والمواجهات بين السجناء إلى ثمانية أشخاص".

وأكد الموقع أن القتلى الثمانية هم "من المحكومين بجرائم سرقة".

وكانت حصيلة سابقة أوردتها السلطة القضائية الأحد، أشارت إلى مقتل أربعة سجناء "بسبب استنشاق الدخان الناجم عن الحريق" وإصابة 61 بجروح.

وأوضحت أن عشرة من بين المصابين تم إدخالهم إلى المستشفى.

واليوم، أفاد "ميزان أونلاين" أن الستة الذين لا يزالون في المستشفى يخضعون للعلاج وحالتهم "تتحسن".

"اضطرابات" في سجن إيفين

وشهد السجن الواقع في شمال طهران "اضطرابات" ليل السبت، تخللتها مواجهات بين السجناء، وبينهم وبين حراس السجن، إضافة إلى اندلاع حريق في أحد أقسامه، وفق الإعلام المحلي.

وأكدت مصادر رسمية ليلة السبت الأحد أن الوضع أصبح "تحت السيطرة".

بدوره، نقل مراسل "العربي" من طهران ياسر مسعود عن مصادر مطلعة، أن نزاعًا وقع بين قسمين في سجن "إيفين" في الساعة التاسعة السبت، أحدهما يضم متهمين بالفساد المالي وآخر يضم متهمين بملفات جنائية تطور إلى اشتباكات ومواجهات بين السجناء والحراس.

وتصاعدت ألسنة اللهب وسحب الدخان من السجن حيث تفيد معلومات أنه تم إيداع بعض الأشخاص الذين اعتقلوا خلال التظاهرات المرتبطة بوفاة أميني. 

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close