الجمعة 10 مايو / مايو 2024

تزامنًا مع احتجاجات إيران.. 4 قتلى وعشرات المصابين في حريق سجن إيفين

تزامنًا مع احتجاجات إيران.. 4 قتلى وعشرات المصابين في حريق سجن إيفين

Changed

مراسل "العربي" ينقل آخر تطورات حريق سجن إيفين في إيران (الصورة: الأناضول)
أفاد مراسل "العربي" أن نزاعًا وقع بين قسمين في سجن "إيفين"، أحدهما يضم متهمين بالفساد المالي وآخر يضم متهمين بملفات جنائية تطور إلى اشتباكات ومواجهات.

لقي 4 سجناء في إيران حتفهم، بسبب الحريق الذي اندلع بسجن "إيفين" شمالي طهران خلال الليل، وأصيب 61 آخرون بجروح، حسبما أعلنت السلطة القضائية عبر موقعها على الإنترنت اليوم الأحد.

وذكر موقع "ميزان أونلاين" أنّ "السجناء الذين لقوا حتفهم قضوا بسبب استنشاق الدخان الناجم عن الحريق"، مضيفًا أنّ أربعة من المصابين الـ 61 في "حالة خطيرة".

بدوره، نقل مراسل "العربي" من طهران ياسر مسعود عن مصادر مطلعة، أن نزاعًا وقع بين قسمين في سجن "إيفين" عند الساعة التاسعة أمس السبت، أحدهما يضم متهمين بالفساد المالي وآخر يضم متهمين بملفات جنائية تطور إلى اشتباكات ومواجهات بين السجناء والحراس.

وعقب النزاع تم إشعال حريق في ورشة للملابس، حيث حاول البعض استغلال الموقف للفرار من السجن، ولكن كل المعلومات والمصادر شبه الرسمية تؤكد حتى الساعة أن أحدًا من السجناء لم يتمكن من الفرار، بحسب مسعود.

الاضطرابات تعصف بإيران

وما زاد من أهمية هذا الحادث وفق مراسل "العربي"، هو أنه يتزامن مع الاحتجاجات التي ما زالت متواصلة للأسبوع الخامس على التوالي في طهران وبعض المحافظات الإيرانية، ولا سيما أن "سجن إيفين في العاصمة يعتبر الأهم على صعيد الأمن الإيراني".

وكانت هذه الاضطرابات قد تفجرت، عقب وفاة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا، في 16 سبتمبر/ أيلول، بعد ثلاثة أيام على توقيفها من قبل شرطة الأخلاق في طهران بتهمة مخالفة قواعد اللباس الصارمة.

في هذا الإطار، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية معلومات تشير إلى أنه تم إيداع بعض الأشخاص الذين اعتقلوا خلال التظاهرات المرتبطة بوفاة أميني، بينما حملت واشنطن السلطات الإيرانية مسؤولية سلامة السجناء الأميركيين هناك.

وأكد موقع "ميزان أونلاين" نقلًا عن سلطات السجن ليل أمس، أنه تم إخماد الحريق الذي تسببت به "أعمال شغب وصدامات" وتمت السيطرة على الوضع في السجن.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close