الجمعة 17 مايو / مايو 2024

اتساع نطاق الهجوم على أوكرانيا.. محادثات جديدة مرتقبة الثلاثاء

في انتظار حدوث اختراق في المحادثات، ما زال الجميع يتخوّف من خطر اتساع نطاق الصراع
في انتظار حدوث اختراق في المحادثات، ما زال الجميع يتخوّف من خطر اتساع نطاق الصراع في أوكرانيا (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
اتساع نطاق الهجوم على أوكرانيا.. محادثات جديدة مرتقبة الثلاثاء

شارك

اتساع نطاق الهجوم على أوكرانيا.. محادثات جديدة مرتقبة الثلاثاء

آخر تحديث

شارك

تصاعدت حدة المعارك في أوكرانيا الإثنين، بعدما دخل الهجوم الروسي على أوكرانيا اليوم التاسع عشر، لترتفع حصيلة الضحايا مع إعلان مقتل 17  شخصًا في قصف أوكراني في دونيتسك وشخصين في ضربات روسية في كييف، رغم إثارة جولة جديدة من المحادثات الروسية الأوكرانية بعض الأمل.

لكنّ عضو فريق التفاوض ومستشار الرئيس الأوكراني ميخايلو بودولياك أعلن عن "توقف تقني" للمحادثات، مضيفًا: "نأخذ استراحة تقنية في المفاوضات حتى الغد" للسماح "بعمل إضافي لمجموعات العمل الفرعية وتوضيح" شروط معينة.

وقبل استئناف المفاوضات بوقت قصير، أشار  بودولياك إلى أن مطالبه ما زالت "الوقف الفوري لإطلاق النار وانسحاب جميع القوات الروسية".

وفي انتظار حدوث اختراق في المحادثات، ما زال الجميع يتخوّف من خطر اتساع نطاق الصراع، في وقت أطلق حلف شمال الأطلسي تمارين Cold Response 2022، المرتقبة منذ وقت طويل والتي يُفترض أن تسمح بتقييم قدرة أعضائه على تقديم المساعدة لبعضهم البعض. 

وفي حين فرّ أكثر من 2,8 مليون شخص من أوكرانيا حتى الآن، لم يستبعد الكرملين الإثنين أن يسيطر الجيش الروسي على المدن الأوكرانية الكبرى في وقت يتقدّم باتّجاه عدد من المراكز الحضرية الرئيسية.

ومساء الأحد، أعرب الغرب مجدّدا عن دعمه لكييف، حيث أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن لنظيره الأوكراني كوليبا "التضامن الثابت للولايات المتحدة مع أوكرانيا للدفاع عنها"، وفق ما أعلن الناطق باسمه نيد برايس.

في غضون ذلك، يوجّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابًا عبر الإنترنت إلى الكونغرس الأميركي الأربعاء عند الساعة 13,00 ت غ، وفق ما أعلنت رئاستا مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين الاثنين.

وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ونظيرها في مجلس الشيوخ تشاك شومر في رسالة مشتركة إلى النواب: "نتطلع إلى شرف استقبال خطاب الرئيس زيلينسكي إلى مجلسي النواب والشيوخ ولإيصال رسالة دعمنا إلى الشعب الأوكراني بينما يدافع بشجاعة عن الديمقراطية".

ميدانيًا، ذكرت أجهزة الطوارئ الأوكرانية أن مبنى مكوّنًا من ثماني طبقات في حيّ أوبولون في شمال كييف، استُهدف فجرا "بنيران مدفعية" على الأرجح ما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 12 آخرين.

وفي وقت لاحق، تعرض حيّ آخر للقصف قرب مصنع أنتونوف للطائرات، ما أدى إلى مقتل شخص آخر.

المزيد حول القصة

Share

روسيا تحظر مؤقتًا صادرات السكر والحبوب

قال بيان حكومي إن رئيس وزراء روسيا وقًع اليوم الإثنين مرسومًا يحظر تصدير السكر الأبيض والسكر الخام إلى دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي المجاورة حتى 31 أغسطس/ آب.

ويحظر المرسوم أيضًا صادرات القمح والشعير والذرة حتى 30 يونيو / حزيران.

Share

رئيس الوزراء البريطاني يناقش مع أمير قطر تقلبات سوق الطاقة

أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أنّ الأخير ناقش مع أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تقلبات سوق الطاقة والعمل سويًا لتحسين أمن الطاقة وضمان إمدادات الغاز.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه أمير دولة قطر من جونسون، حسب بيان للديوان الأميري القطري.

وبحسب البيان، جرى خلال الاتصال "بحث العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، إضافة إلى تناول أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية".

Share

إحالة مشروع قرار فرنسي مكسيكي بشأن أوكرانيا إلى الجمعية العامة

أفاد مراسل "العربي" عن إحالة مشروع قرار فرنسي مكسيكي بشأن الوضع الإنساني في أوكرانيا إلى الجمعية العامة بدلا من مجلس الأمن الدولي.

ويتطلب صدور قرارات مجلس الأمن الدولي (15 دولة) موافقة 9 دول على الأقل شريطة ألا تعترض عليه أي من الدول الخمس دائمة العضوية وهي روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين.

في المقابل، تصدر قرارات الجمعية العامة بأغلبية ثلثي الدول الأعضاء، وهو ما يزيد من إمكانية صدور هكذا قرار في الجمعية العامة.

Share

نائب وزيرة الخزانة الأميركية: فرض حظر تجاري شامل على روسيا خيار مطروح

أعلن نائب وزيرة الخزانة الأميركية أنّ فرض حظر تجاري شامل على روسيا من بين الخيارات المطروحة، ردًا على استمرار الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وأشار إلى أنّ من بين الخيارات أيضًا منع موسكو من استخدام الممرات المائية الدولية، وذلك في سياق العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا منذ هجومها على أوكرانيا في 24 فبراير/ شباط الماضي.

Share

البيت الأبيض: بدء حرب عالمية ثالثة لا يخدم مصالح الأمن القومي الأميركي

قال البيت الأبيض إنّه لم يرَ "مؤشرات" على مشاركة الروس في المفاوضات مع الأوكرانيين "بنية طيبة"، خصوصًا وأن هجوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستمر.

وأشار إلى أنّ بدء حرب عالمية ثالثة ووضع جنود أميركيين في أوكرانيا "لا يخدم مصالح الأمن القومي الأميركي".

وشدّد على أنّ الولايات المتحدة "ستراقب أفعال الصين عن كثب"، معتبرًا أنّ "على بكين اتخاذ قرار بشأن ما إذا ستكون المزود الاقتصادي لروسيا".

Share

واشنطن تعتبر أن موقف الصين تجاه روسيا "مقلق للغاية"

قالت مسؤولة أميركية كبيرة الاثنين إن "انحياز" الصين إلى روسيا "مقلق للغاية"، وذلك بعيد لقاء بين مسؤولين أميركي وصيني في روما دام سبع ساعات وتباحثا خلاله الحرب في أوكرانيا وقضايا أمنية أخرى.

وصرحت المسؤولة للصحافيين طالبة عدم ذكر اسمها: "لدينا قلق عميق بشأن انحياز الصين إلى روسيا"، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

Share

وزارة الدفاع الأميركية: قاعدة يافوريف الأوكرانية استُهدفت بصواريخ كروز

قال مسؤول في البنتاغون الإثنين إن الضربة التي استهدفت قاعدة عسكرية أوكرانية في يافوريف نهاية الأسبوع الماضي وأوقعت قتلى، نُفّذت بواسطة صواريخ أطلقت من المجال الجوي الروسي، معتبرًا أن ذلك يشكل دليلًا على عدم جدوى حظر الطيران فوق أوكرانيا.

وصرّح المسؤول طالبًا عدم كشف هويته: "إنها ضربة جوية نفّذت بواسطة صواريخ كروز، بتقديري أكثر من 24 صاروخ كروز، ألحقت أضرارا بسبعة أبنية على الأقل".

وأشار المسؤول إلى أن وزارة الدفاع الأميركية "تعتقد أن هذه الصواريخ كلها من نوع كروز جو-أرض وقد أطلقتها قاذفات بعيدة المدى من المجال الجوي الروسي وليس من المجال الجوي الأوكراني"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

Share

محكمة العدل الدولية تصدر الأربعاء قرارها بشأن القضية المرفوعة من كييف

تصدر محكمة العدل الدولية الأربعاء قرارها بشأن القضية المرفوعة من كييف على موسكو بشأن الهجوم على أوكرانيا، والتي تطلب من أعلى محكمة في الامم المتحدة بأن تأمر روسيا بوقف هجومها.

وكانت روسيا رفضت المثول الأسبوع الماضي خلال جلسات الاستماع في هذه القضية أمام محكمة العدل الدولية والتي ستعلن قرارها اعتبارًا من الساعة 16,00 (15,00) في لاهاي.

Share

نائب وزير الداخلية: أوكرانيا أجلت 548 ألف مدني منذ بدء الحرب

قال نائب وزير الداخلية الأوكراني يفيني ينين في مقابلة تلفزيونية اليوم الإثنين إن بلاده أجلت 548 ألف مدني منذ الهجوم الروسي يوم 24 فبراير/ شباط.

وأضاف: "في الساعات الأربع والعشرين الماضية فقط، استقبلت أطقم الطوارئ لدينا أكثر من 600 مكالمة، منها أكثر من 250 من مواقع القصف الروسي"، مضيفًا أنّ 50 شخصًا استُخرجوا من تحت أنقاض المباني المدمرة في هذه الفترة الزمنية.

Share

الخارجية الأميركية: أي دولة تحاول مساعدة روسيا ستواجه عواقب فعلتها

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستمر بالتصعيد يوميًا من دون أي تقدم ميداني يذكر، مشيرًا إلى أنّ "عليه وقف العنف واختيار المسار الدبلوماسي".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأميركية في إيجاز صحافي، أنّ أي دولة تحاول مساعدة روسيا على الخروج من المستنقع الحالي |ستواجه عواقب فعلتها"، على حدّ وصفه.

المزيد حول القصة

Close