الخميس 29 Sep / September 2022

اجتماع ثلاثي في إسطنبول الجمعة لبحث عملية السلام الأفغانية

اجتماع ثلاثي في إسطنبول الجمعة لبحث عملية السلام الأفغانية

Changed

من المقرر أن يعقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لقاءات ثنائية مع نظيريه الأفغاني والباكستاني على هامش الاجتماع
من المقرر أن يعقد وزير الخارجية التركي لقاءات ثنائية مع نظيريه الأفغاني والباكستاني على هامش الاجتماع (غيتي)
قالت وزارة الخارجية التركية: إن الاجتماع الثلاثي سيتناول التطورات الأخيرة فيما يتعلق بعملية السلام الأفغانية، والتعاون في مجالات الأمن والطاقة.

يعقد وزراء خارجية أفغانستان وباكستان وتركيا محادثات في إسطنبول غدًا الجمعة، وذلك عقب تأجيل مؤتمر سلام بشأن أفغانستان بعدما قالت حركة طالبان إنها لن تشارك.

وقالت وزارة الخارجية التركية: إن الاجتماع الثلاثي الذي سيعقد الجمعة سيتناول "التطورات الأخيرة فيما يتعلق بعملية السلام الأفغانية، والتعاون في مجالات الأمن والطاقة والاتصالات والهجرة غير القانونية".

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لقاءات ثنائية مع نظيريه الأفغاني والباكستاني على هامش الاجتماع.

ويوم الإثنين حثت باكستان حركة طالبان على الاستمرار في المشاركة في عملية السلام بعد أن قالت الجماعة المتشددة إنها لن تحضر الاجتماعات بشأن التسوية في أفغانستان حتى تغادر جميع القوات الأجنبية.

وأمس الأربعاء، أعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الألمانية، عزم بلاده على سحب قواتها المنتشرة في أفغانستان بحلول الرابع من يوليو/ تموز المقبل، فيما ستغادر قوات الولايات المتحدة البلاد بحلول 11 سبتمبر/ أيلول.

وكان من المقرر عقد محادثات السلام في تركيا في 24 أبريل/نيسان لتسريع وتيرة التوصل لاتفاق بين طالبان والحكومة الأفغانية في ضوء إعلان واشنطن انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان بحلول 11 سبتمبر/ أيلول. ولم يتم تحديد موعد جديد لهذه المحادثات.

وكانت واشنطن ضغطت في وقت سابق لكي يجرى هذا الاجتماع الذي ترعاه الأمم المتحدة قبل الأول من مايو/ أيار، وهو الموعد النهائي لانسحاب القوات الأميركية من أفغانستان بموجب اتفاق أبرم في فبراير/ شباط 2020 في الدوحة بين أدارة دونالد ترمب وحركة طالبان.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close