الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

احتجاجات سريلانكا.. متظاهرون يقتحمون مكتب رئيس الحكومة

احتجاجات سريلانكا.. متظاهرون يقتحمون مكتب رئيس الحكومة

Changed

نافذة من "العربي" تواكب تطورات الأحداث في سريلانكا اليوم (الصورة: مواقع التواصل)
طالب المتظاهرون في سريلانكا بعزل رئيس الحكومة بعد إعلانه تولي مسؤولية الحكم عقب فرار الرئيس إلى المالديف و تم فرض حالة الطوارئ بعد اقتحامهم المقر الحكومي.

قلب المتظاهرون في سريلانكا، المشهد السياسي في البلاد رأسًا على عقب، ليتم فرض حالة الطوارئ، اليوم الأربعاء، بعد فرار الرئيس غوتابايا راجابكسا إلى المالديف، ونزول الآلاف إلى الشوارع في تظاهرات غاضبة احتجاجًا على عدم تنحيه.

وكان راجابكسا تعهّد في نهاية الأسبوع بالتنحي، اليوم الأربعاء، وتمهيد الطريق أمام "انتقال سلمي للسلطة" بعد فراره من مقر إقامته الرسمي في كولومبو قبيل اقتحام آلاف المحتجين للمجمع الرئاسي، ووصوله المالديف بعد رحلة صعبة. 

مطالبة باستقالة رئيس الوزراء

وعُيّن رئيس الوزراء السريلانكي رانيل ويكريميسنغه رئيسًا بالإنابة بعد فرار راجابكسا إلى خارج البلاد، وفق ما أعلن رئيس مجلس النواب ماهيدنا أبيواردانا. وقال أبيواردانا في كلمة تلفزيونية مقتضبة: "بسبب غيابه عن البلاد، أبلغني الرئيس راجابكسا بأنه عيّن رئيس الوزراء رئيسا بالإنابة وفقًا لما ينص عليه الدستور".

ويتمتع راجاباكسا بحصانة تمنع توقيفه، ويعتقد أنه أراد مغادرة البلاد قبل التنحي تجنبًا لاعتقاله. وبعد ساعات قليلة ومع عدم صدور أي بيان رسمي بتنحي الرئيس، احتشد متظاهرون أمام مقر رئيس الحكومة الذي ينص الدستور على توليه الرئاسة بالإنابة في حال تنحي الرئيس، للمطالبة باستقالة الرجلين.

وهتف المتظاهرون "إرحل يا رانيل، إرحل يا غوتا" قبل أن يقتحموا مكاتب رئيس الحكومة احتجاجًا على تعيينه رئيسًا بالإنابة. وأفاد شهود عيان بأن متظاهرين مناهضين للحكومة اقتحموا مكاتب رئيس الوزراء رانيل ويكريميسنغه، صباح اليوم، بعد أن تمكنوا من اختراق العوائق واقتحام المكتب، رافعين أعلام البلاد بعدما فشلت عناصر الشرطة والجيش في صدّهم على الرغم من إطلاق الغاز المسيل للدموع واستخدام خراطيم المياه.

وكان ويكريمسينغ قد تعهّد بالتنحي إذا تم تشكيل حكومة وحدة وطنية، لكنه لم يعلن عن أي جدول زمني لإعلان الاستقالة.

وكانت الحكومة السريلانكية قد أعلنت حال طوارئ عامة "للتعامل مع الوضع في البلاد"، وفق ما أعلن المتحدث باسم رئيس الحكومة دينوك كولومباج في تصريح لوكالة فرانس برس. وفرضت الشرطة حظر تجول في كامل المنطقة الغربية التي تضم كولومبو "لاحتواء الوضع"، وفق مسؤول رفيع في الجهاز.

احتجاجات متصاعدة

وبلغت الاحتجاجات حد المقر الرسمي للتلفزيون، الذي اقتحموه وأوقفوا البث لفترة من الوقت، بعد أن اقتحم شخص لم تُعرف هويته استوديو شبكة روبافاهيني خلال بث مباشر وأمر بأن يقتصر البث على أخبار متصلة بالاحتجاجات. وعلى الأثر قُطع الإرسال وبُث برنامج مسجل.

وعملية انتقال السلطات الرئاسية قد تستغرق ما بين ثلاثة أيام، وهي المهلة الدنيا لانتخاب البرلمان رئيس وزراء يتولى المنصب بالإنابة حتى نهاية عهد راجابكسا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2024، و30 يومًا، وهي المدة القصوى بحسب الدستور.

وفي وقت سابق من صباح اليوم اقتحم سريلانكيون مجددًا أروقة المقر الرئاسي الرسمي حيث تجولوا فيه في جو احتفالي ساده الهدوء. وقال الموظف الرسمي المتقاعد كينغسلي ساماراكون البالغ 74 عامًا: "الناس سعداء للغاية لأن هؤلاء الأشخاص نهبوا بلادنا".

وقال ساجيت بريماداسا، زعيم حزب المعارضة الرئيسي "سماغي جانا بالاويغايا"، المرشح الخاسر في انتخابات الرئاسة عام 2019 إنه سيترشّح للمنصب. وبريماداسا هو نجل الرئيس السابق راناسينغه بريماداسا، الذي اغتيل في تفجير انتحاري لمتمردي التاميل في مايو/ أيار 1993.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close