الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"احترام السيادة".. اتفاق بين السعودية وإيران على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية

"احترام السيادة".. اتفاق بين السعودية وإيران على استئناف علاقاتهما الدبلوماسية

Changed

"خليج العرب" ناقش في أكتوبر الماضي أهداف الحوار السعودي الإيراني (الصورة: وكالة "نور نيوز")
اتفقت السعودية وإيران في ختام المباحثات المنجزة، على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين.

اتفقت المملكة العربية السعودية وإيران على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح سفارتي البلدين بحسب بيان مشترك صدر في بكين نقلته، وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" اليوم الجمعة.

وذكر البيان: "جاء في ختام المباحثات المنجزة، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية اتفقتا على استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح السفارات والممثليات في غضون شهرين".

وأفادت وكالة "واس"، بأن محادثات جرت في العاصمة الصينية بكين في الفترة ما بين 6 و10 مارس/ آذار بين وفدي الجانبين، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني ومستشار الأمن الوطني السعودي الوزير مساعد بن محمد العيبان، وبحضور وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

وأكد البلدان في البيان على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، واتفقا أن يعقد وزيرا الخارجية في البلدين اجتماعًا لتفعيل ذلك وترتيب تبادل السفراء ومناقشة سبل تعزيز العلاقات بينهما.

كما اتفق الجانبان على تفعيل اتفاقية التعاون الأمني بينهما، الموقعة في 17/04/2001، والاتفاقية العامة للتعاون في مجال الاقتصاد والتجارة والاستثمار والتقنية والعلوم والثقافة والرياضة والشباب، الموقعة بتاريخ 27/5/1998.

وقد أعرب الجانبان السعودي والإيراني عن تقديرهما وشكرهما لجمهورية العراق وسلطنة عمان لاستضافتهما جولات الحوار التي جرت بين الجانبين خلال عامي 2021-2022، كما أعرب الجانبان عن تقديرهما وشكرهما لقيادة وحكومة الصين على استضافة المباحثات ورعايتها وجهود إنجاحها.

بدوره، أشاد الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني بالصين لدورها في إعادة بناء العلاقات الدبلوماسية بين طهران والرياض، حسبما ذكرت وكالة "نور نيوز".

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

وتتهم السعودية، إيران بامتلاك أجندة توسعية في المنطقة وبالتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران التي تقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة