الثلاثاء 11 يونيو / يونيو 2024

"بطلب أميركي".. هل سمحت إيران بشن إسرائيل ضربة رمزية على أراضيها؟

"بطلب أميركي".. هل سمحت إيران بشن إسرائيل ضربة رمزية على أراضيها؟

Changed

دوت انفجارات في وقت مبكر يوم الجمعة الماضي في مدينة أصفهان الإيرانية - رويترز
دوت انفجارات في وقت مبكر يوم الجمعة الماضي في مدينة أصفهان الإيرانية - رويترز
كانت طهران قد حذرت إسرائيل من أن أي رد على هجومها غير المسبوق في 13 من أبريل الجاري سيقابل بردة فعل أقوى بكثير.

روّجت اللجان الإلكترونية والصفحات والحسابات العربية المعادية لإيران، خبرًا مفاده أن واشنطن طلبت السماح لإسرائيل بتوجيه ضربة لإيران "لحفظ ماء الوجه"، وذلك عقب الهجوم الإيراني غير المسبوق في 13 من الشهر الجاري.

والخبر عبارة عن منشور يقول: "إيران تزعم أن الولايات المتحدة طلبت السماح لإسرائيل بتوجيه ضربة رمزية لحفظ ماء الوجه".

ادعاء زائف

إلا أن هذا الادعاء زائف وعار تمامًا من الصحة، ولم تعلن أي جهة رسمية إيرانية سواء الرئيس الإيراني أو وزارة الخارجية أو وزارة الدفاع، أو قيادات الحرس الثوري عن طلب من الولايات المتحدة الأميركية بالسماح لإسرائيل بضربة رمزية لحفظ ماء الوجه، كما جرى تناقله.

واستهدفت إيران إسرائيل في هجوم مباشر لأول مرة في 13 من الشهر الجاري، بأكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيّرة، ردًا على غارة إسرائيلية على مجمع السفارة الإيرانية بدمشق أسفرت عن سقوط قتلى من الحرس الثوري الإيراني مطلع الشهر الجاري.

وعقب ذلك دوّت انفجارات في وقت مبكر يوم الجمعة الماضي في مدينة أصفهان الإيرانية؛ قال مسؤولون أميركيون إنه هجوم إسرائيلي، لكن طهران قللت من أهميته وقالت إنها لا تعتزم الانتقام.

تحذير إيراني

جميع التصريحات الإيرانية السابقة، جاءت في سياق تحذير إسرائيل من أن أي رد على الهجوم الإيراني سيقابل بردة فعل أقوى بكثير.

وفي أعقاب انتشار هذا المنشور نقلت شبكة "إن بي سي نيوز" عن 4 مسؤولين أميركيين، قولهم إنهم يتوقعون أن يكون نطاق الرد على الهجوم الذي شنته إيران ضد إسرائيل محدودًا، وإنه قد يحدث في أي وقت.

ورجح المسؤولون أن يشمل الرد الإسرائيلي ضربات ضد قوات إيران العسكرية، ووكلائها خارج البلاد.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close