الأحد 12 مايو / مايو 2024

"اختبار آخر مهم".. كوريا الشمالية تكشف عن تجربة جديدة لتطوير قمر صناعي

"اختبار آخر مهم".. كوريا الشمالية تكشف عن تجربة جديدة لتطوير قمر صناعي

Changed

تقرير من أرشيف "العربي" (سبتمبر 2021) حول محاولات واشنطن وكوريا الجنوبية كبح جماح برامج كوريا الشمالية الصاروخية (الصورة: غيتي)
أعلنت بيونغيانع أنها أجرت السبت تجربة جديدة لتطوير قمر اصطناعي، بعدما قالت سول: إن المقذوف الذي تم إطلاقه يُشتبه بأنه "صاروخ باليستي".

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الأحد، أنها أجرت تجربة جديدة لتطوير قمر صناعي لأغراض الاستطلاع. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية أن الاختبار أجري السبت قبل أيام قليلة من الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية.

وكان الجيش الكوري الجنوبي قد صرّح بأنه يعتقد أن المقذوف الذي أطلقته كوريا الشمالية السبت، هو عبارة عن "صاروخ بالستي".

وكتبت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية الأحد أن "الهيئة الوطنية لتطوير الفضاء الجوي في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية (الاسم الرسمي لكوريا الشمالية)، وأكاديمية علوم الدفاع، أجرتا السبت اختبارًا مهمًا آخَر، بهدف تطوير قمر صناعي للاستطلاع".

وكانت بيونغيانغ قد أجرت سبع تجارب على أسلحة في يناير/ كانون الثاني الماضي، بينها أقوى صاروخ لها منذ عام 2017، قبل تعليق التجارب خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين.

وفي 28 فبراير/ شباط الفائت، أعلنت كوريا الشمالية أنها أجرت تجربة "بالغة الأهمية" لتطوير قمر صناعي لأغراض الاستطلاع، فيما قالت سول من جانبها: إن التجربة كانت متعلقة بصاروخ بالستي.

ورغم العقوبات الدولية، رفضت بيونغيانغ حتى الآن كل عروض الحوار منذ انهيار المحادثات عام 2019 بين الزعيمين كيم يونغ أون والرئيس الأميركي آنذاك دونالد ترمب، حيث ضاعفت البلاد بعد ذلك جهودها في التطوير العسكري.

وكانت كوريا الشمالية قد هددت في يناير/ كانون الثاني، بأنها قد تتخلى عن تعليقها الاختياري منذ 2017، لتجارب الأسلحة النووية والأسلحة البعيدة المدى.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close