الجمعة 17 مايو / مايو 2024

ارتفاع محصلة القتلى في كييف.. إجلاء 6623 مدنيًا أوكرانيًا

طوى الهجوم الروسي على أوكرانيا يومه الـ24 في ظل غياب مؤشرات على قرب انتهاء المعارك
طوى الهجوم الروسي على أوكرانيا يومه الـ24 في ظل غياب مؤشرات على قرب انتهاء المعارك (غيتي)
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
ارتفاع محصلة القتلى في كييف.. إجلاء 6623 مدنيًا أوكرانيًا

شارك

ارتفاع محصلة القتلى في كييف.. إجلاء 6623 مدنيًا أوكرانيًا

آخر تحديث

شارك

وجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت نداء إلى موسكو، معتبرًا أن "الوقت حان" للبحث في "السلام والأمن" وإلا فإن العواقب بالنسبة إلى روسيا ستبقى آثارها لأجيال عدة. 

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نشر على فيسبوك وتم تصويره في أحد الشوارع المهجورة ليلًا، إن "مفاوضات حول السلام والأمن لأوكرانيا هي الفرصة الوحيدة لروسيا لتقليل الضرر الناجم عن أخطائها". 

ميدانيًا، يتواصل القصف الروسي على مختلف المناطق الأوكرانية، وصولًا إلى العاصمة كييف، حيث أفاد مراسل "العربي" عن تجدد القصف على الأحياء السكنية في أطراف العاصمة الأوكرانية كييف.

وفيما تحدّثت وسائل إعلام أوكرانية عن مقتل شخصين في قصف روسي على أحد الأحياء بالعاصمة كييف، أشار مراسل "العربي" إلى أن دخان الحرائق ينتشر في كييف بعد قصف عنيف على عدة مناطق بالعاصمة الأوكرانية.

وكشفت سلطات كييف أن 228 شخصًا بينهم أربعة أطفال، قتلوا في العاصمة منذ بدء الهجوم الروسي فيما أصيب 912.

وفي ميكولاييف، تحدّثت وسائل إعلام أوكرانية عن انتشال أكثر من 80 قتيلًا من ثكنة للجيش الأوكراني استهدفها قصف روسي أمس، لافتة إلى أنّ عشرات الجنود ما زالوا "تحت الأنقاض".

وفي تطور لافت في مجريات الحرب، أعلنت وزارة الدفاع الروسية السبت أنها استخدمت الجمعة صواريخ "كينجال" فرط الصوتية لتدمير مخزن أسلحة تحت الأرض في غرب أوكرانيا.

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع الأوكرانية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة إنها فقدت الوصول إلى بحر آزوف "مؤقتًا" بعد إحكام القوات الروسية قبضتها على ميناء ماريوبول الرئيسي على البحر.

وأضافت الوزارة في بيان: "نجح المحتلون جزئيًا في منطقة عمليات دونيتسك وحرموا أوكرانيا مؤقتًا من الوصول إلى بحر آزوف".

ولم تحدد الوزارة في بيانها ما إذا كانت القوات الأوكرانية قد استعادت الوصول إلى البحر.

على الصعيد الإنساني، كشف كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني أنه تم إجلاء 6623 شخصًا في المجمل اليوم السبت من المدن الأوكرانية عبر ممرات إنسانية، وهو عدد أقل بكثير من العدد الذي تمكن من الفرار في اليوم السابق.

بدورها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة مقتل 847 مدنيًا في أوكرانيا منذ بدء الهجوم الروسي، وارتفاع عدد اللاجئين للدول المجاورة إلى 3.3 ملايين.

المزيد حول القصة

Share

إيطاليا تستنكر تهديدات روسيا لها بسبب دعمها للعقوبات المفروضة عليها

نددت إيطاليا السبت بالتهديدات الروسية الموجهة لها على لسان مسؤول دبلوماسي روسي كبير أثناء انتقاده العقوبات الأوروبية ضد بلده.

واتهم مدير قسم أوروبا بوزارة الخارجية الروسية أليكسي بارامونوف إيطاليا في مقابلة مع الوكالة الروسية الحكومية "ريا نوفوستي"، بأنها خضعت لـ"الهستيريا المعادية لروسيا" ونسيت "في ثانية" قرونا من العلاقات والاتفاقيات الثنائية.

وأضاف أنه يأمل "ألا تصدر في إيطاليا" وعود بشن "حرب اقتصادية ومالية شاملة" ضد روسيا على غرار ما صدر عن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير في وقت سابق من هذا الشهر قبل أن يتراجع لاحقا عن تصريحاته. 

وأكد أن مثل تلك الحرب "ستؤدي إلى سلسلة عواقب لا رجعة فيها". 

وردّت وزارة الخارجية الإيطالية قائلة إنها "ترفض بشدة هذه التصريحات التهديدية" من الجانب الروسي، وشددت على أن روما وبقية دول الاتحاد الأوروبي "ستواصل ممارسة أقصى ضغط" على روسيا لوقف حربها على أوكرانيا.

Share

مسيرة مناهضة للحرب على أوكرانيا في أثينا

شهدت العاصمة اليونانية أثينا، السبت، مسيرة احتجاجية مناهضة للعنصرية والحرب على أوكرانيا.

وتجمع ممثلو منظمات المجتمع المدني وأوكرانيون في ميدان سنتغما، بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري الموافق 21 مارس/ آذار من كل عام.

ولفت المشاركون في المسيرة التي انطلقت من ميدان "سنتغما" باتجاه مبنى البرلمان، الانتباه إلى الحرب في أوكرانيا ورددوا هتافات "لا للحرب".

كما ردد المحتجون شعارات مناهضة للعنصرية، وطالبوا بفتح الحدود أمام جميع اللاجئين دون تمييز.

Share

السيدة الأولى الأوكرانية تدعو إلى إقامة "ممرات إنسانية حقيقية"

دعت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا، زوجة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مجلس الكنائس العالمي، وهو منظمة تمثل 580 مليون مسيحي في العالم، للمساعدة في تنظيم "ممرات إنسانية حقيقية" في أوكرانيا.

وكتبت زيلينسكا في رسالة نشرتها الرئاسة الأوكرانية وأُرسلت إلى المنظمة: "إدراكا منا بتجربة مجلس الكنائس العالمي في معالجة الأزمات الإنسانية، نطلب منكم، لا سيّما من خلال الوكالات التابعة لكم، مساعدة أوكرانيا والأوكرانيين الفارّين حاليًا من الحرب".

وأضافت "أطلب منكم أولًا أن تصبحوا وسطاء في تنظيم ممرات إنسانية حقيقية".

Share

أوكرانيا: تحييد أكثر من 100 جندي روسي خلال الساعات الماضية

أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية تحييد أكثر من 100 جندي روسي خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان، السبت، إن قواتها تصدت بنجاح في الفترة ذاتها لـ10 هجمات روسية.

وأوضح البيان أن القوات الأوكرانية حيّدت أكثر من 100 جندي ونحو 40 آلية عسكرية للجيش الروسي، بينها ناقلات جند ودبابات ومدرعات.

Share

اليابان تدعو الهند لاتخاذ "موقف واضح" من الحرب في أوكرانيا

حث رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، السبت، نظيره الهندي ناريندرا مودي على اتخاذ موقف "واضح" بشأن التدخل الروسي في أوكرانيا.

وقال كيشيدا، في مؤتمر صحفي مشترك في نيودلهي، إن "الهجوم الروسي على أوكرانيا حادث خطير للغاية هز جذور القواعد الدولية والنظام العالمي".

وأضاف كيشيدا، الذي وصل إلى الهند في أول زيارة له منذ أن أصبح رئيس للوزراء في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، أنه "يجب أن نلتزم بوقف أي نوع من التغييرات أحادية الجانب باستخدام القوة".

وشدد على الحاجة إلى "حل سلمي على أساس القانون الدولي".

Share

البابا فرنسيس يزور أطفالًا أوكرانيين يعالجون بمستشفى في روما

 قام البابا فرنسيس اليوم السبت بزيارة مفاجئة للاجئين أوكرانيين صغار يعالجون بمستشفى للأطفال في روما.

وأظهرت إحدى الصور التي نشرها الفاتيكان البابا وهو يتحدث مع طفلة وعلى رأسها ضمادة وفي حلقها أنبوب فيما يبدو.

وقال الفاتيكان إن 19 طفلا أوكرانيا يتلقون العلاج في اثنين من أقسام مستشفى بامبينو جيسو من السرطان أو الأمراض العصبية أو إصابات الحرب الخطيرة الناجمة عن الانفجارات. وتلقى نحو 50 طفلا من أوكرانيا العلاج بالمستشفى منذ بدء الحرب.

وقال البابا فرنسيس في رسالة إلى مؤتمر كنسي في سلوفاكيا أمس الجمعة إن "دماء ودموع الأطفال ومعاناة النساء والرجال الذين يدافعون عن أرضهم أو يفرون من القصف يهز ضميرنا".

Share

مسؤول أوكراني: إجلاء 6623 شخصًا من المدن اليوم

كشف مسؤول كبير أنه تم إجلاء 6623 شخصًا في المجمل اليوم السبت من المدن الأوكرانية عبر ممرات إنسانية، وهو عدد أقل بكثير من العدد الذي تمكن من الفرار في اليوم السابق.

وقال كيريلو تيموشينكو نائب مدير مكتب الرئيس في منشور على الإنترنت إن 4128 شخصًا غادروا مدينة ماريوبول المحاصرة. 

وكان قد قال أمس الجمعة إن 9145 شخصا تمكنوا من مغادرة المدن في جميع أنحاءالبلاد خلال ذلك اليوم.

Share

القوات الروسية تستهدف ميكولايف الأوكرانية بعدة ضربات جوية

تعرضت ميكولايف إلى عدة ضربات جوية روسية السبت غداة مقتل عشرات العسكريين في غارة ضد ثكنة للجيش في المدينة الواقعة بجنوب أوكرانيا، وفق ما أفاد حاكم المنطقة فيتالي كيم.

وقال كيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي "لا يمكننا الإنذار من الغارات الجوية لأن هذا الإعصار (من القصف) يضرب قبل أن يتسنى لنا ذلك. الرسالة (التحذيرية) وعمليات القصف تحصل بشكل متزامن".

ولم يذكر الحاكم تفاصيل عن حجم الضرر أو عدد الضحايا المحتملين.

في الوقت نفسه، أورد شهود تقديرات متفاوتة لحصيلة ضحايا قصف بستة صواريخ استهدف الجمعة ثكنة عسكرية في شمال هذه المدينة.

وكان فيتالي كيم قد أعلن صباح السبت في مقطع فيديو نُشر على فيسبوك أن الروس "نفذوا بشكل جبان ضربات صاروخية ضد عسكريين نائمين. وما زالت عملية الإنقاذ جارية".

Share

أوكرانيا تعلن أنها ستتسلم المزيد من صواريخ جافلين وستينغر خلال أيام

أعلن أوليكسي دانيلوف سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني في مقابلة تلفزيونية اليوم السبت أن أوكرانيا ستتسلم شحنة جديدة من الأسلحة الأميركية في غضون أيام تتضمن صواريخ جافلين وستينغر.

وأضاف دانيلوف: "(الأسلحة) ستكون على أراضي بلدنا في المستقبل القريب. نحن نتحدث عن أيام".

وسلم الحلفاء أوكرانيا شحنات أسلحة محملة بالطائرات لدعم جيشها في مواجهة الهجوم الروسي. وانتقدت روسيا هذه الشحنات التي جاءت من دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

Share

موسكو تحذر من خطر انجراف ألغام إلى مضيق البوسفور والمتوسط

حذّرت روسيا السبت من خطر انجراف ألغام زرعتها القوات الأوكرانية في البحر الأسود بعد بدء الهجوم على أوكرانيا، مؤكدة أنها لا تستبعد بلوغها مضيق البوسفور أو حتى البحر الأبيض المتوسط.

وقال جهاز الأمن الفدرالي الروسي (إف إس بي) في بيان إنه "بعد بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة، نصبت القوات البحرية الأوكرانية حقول ألغام قرب موانئ أوديسا وأوتشاكوف وتشرنومورسك ويوجني"، مؤكدًا أنها ألغام "متقادمة" صنعت خصوصًا "في النصف الأول من القرن العشرين".

وأضاف الجهاز أن عواصف أدت إلى بدء حدوث انقطاعات في الكوابل التي تربط الألغام بمراسيها. 

وتابع أن "الألغام تنجرف بشكل عشوائي في الجزء الغربي من البحر الأسود بدفع من الرياح والتيار"، وأشار إلى أن "حالتها التقنية غير مرضية".

وبما أن المنطقة تسودها تيارات سطحية في الاتجاه الجنوبي "لا يُستبعد انجراف الألغام نحو مضيق البوسفور ثم نحو مياه حوض البحر الأبيض المتوسط"، وفق جهاز الأمن الفدرالي الروسي.

وأوضح الجهاز أن الأسطول الروسي في البحر الأسود أصدر الجمعة تحذيرا من الخطر الذي تشكله هذه الألغام.

المزيد حول القصة

Close