الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"استخدمت ضد 50 دولة".. واشنطن تعلن تعطيل برمجية تجسس لموسكو

"استخدمت ضد 50 دولة".. واشنطن تعلن تعطيل برمجية تجسس لموسكو

Changed

نافذة إخبارية أرشيفية حول طرد إيطاليا لدبلوماسيين روس على خلفية قضية تجسس (الصورة: غيتي)
البرمجية معروفة لخبراء أمن الكمبيوتر منذ ما لا يقل عن عقد، وقالت وكالة الأمن السيبراني الأميركية "سيسا": إن الاستخبارات الروسية بدأت تطويرها عام 2003.

في ظل تحول أوكرانيا لساحة صراع روسي أميركي جديد، أعلنت وزارة العدل الأميركية اليوم الثلاثاء تعطيل برمجية "معقدة" استخدمتها الاستخبارات الروسية مدى عقدين للتجسس في 50 دولة من بينها دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي "ناتو" الذي يدعم كييف في صد الهجوم الروسي منذ 14 شهرًا.

ونجح جهاز الأمن الفدرالي الروسي "إف إس بي" في زرع برمجية "سنايك" أو" يوروبوروس" على أجهزة كمبيوتر في أنحاء العالم، مع التركيز على الشبكات الحكومية ومرافق البحث والصحافيين وأهداف أخرى، وفق مسؤولين أميركيين.

واشنطن تعلن تعطيل برمجية تجسس روسية

وقالت وزارة العدل: إن مكتب التحقيقات الفدرالي حيّد خلال عملية استمرت عامًا البرمجية من خلال التلاعب بشيفراتها.

ونقل بيان للوزارة عن نائبة المدعي العام ليزا موناكو قولها: "من خلال عملية عالية التقنية جعلت البرمجية الخبيثة الروسية تهاجم نفسها، وقامت سلطات إنفاذ القانون الأميركية بتحييد واحدة من أكثر أدوات التجسس السيبراني الروسي تطورًا والتي استخدمت مدى عقدين لتعزيز أهداف روسيا السلطوية".

والبرمجية معروفة لخبراء أمن الكمبيوتر منذ ما لا يقل عن عقد، وقالت وكالة الأمن السيبراني الأميركية "سيسا": إن الاستخبارات الروسية بدأت تطويرها عام 2003.

ووصفت الوكالة البرمجية بأنها "أكثر أدوات التجسس السيبراني تطورًا في ترسانة جهاز الأمن الفدرالي الروسي"، مشيرة إلى أنه كان يصعب رصدها. كما جرى تصميمها على نحو يسهّل تحديثها وتعديلها لكنها "احتوت على عدد قليل من العيوب بالنظر إلى تعقيدها"، وفق "سيسا".

وسمح ذلك للاستخبارات الروسية باستعمال البرمجية من دون أن يتم اكتشافها لسنوات.

زرعت البرمجية في أنظمة دولة عضو في "الناتو"

وفي السياق، أوضحت "سيسا" أنه في حالة واحدة على الأقل زرعت برمجية "سنايك" في أنظمة دولة عضو في حلف شمال الأطلسي لم تذكر اسمها، ما أتاح للاستخبارات الروسية الوصول إلى وثائق حساسة بشأن العلاقات الدولية والاتصالات الدبلوماسية.

وأضافت الوكالة أن "فعالية هذا النوع من التجسس الإلكتروني تعتمد كليًا على التخفي الطويل المدى".

وتدهورت العلاقات بين موسكو وواشنطن منذ أن أمر بوتين قواته بالهجوم على أوكرانيا، حيث قال الرئيس فلادمير بوتين خلال مراسم أقيمت في الكرملين تسلّم خلالها أوراق اعتماد 17 سفيرًا مطلع أبريل/ نيسان الماضي: إنّ "العلاقات بين روسيا والولايات المتّحدة، والتي يتوقّف عليها أمن العالم واستقراره، تمرّ مع الأسف بأزمة عميقة.

وسبق أن أوقفت السلطات الروسية الصحافي الأميركي إيفان غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس" نهاية شهر مارس/ آذار الماضي، وهو ما اعتبرته واشنطن أمرًا "سخيفًا".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close