الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"استفادة من التاريخ".. سويسرا تتوقع إعادة إعمار "طويلة ومعقدة" لأوكرانيا

"استفادة من التاريخ".. سويسرا تتوقع إعادة إعمار "طويلة ومعقدة" لأوكرانيا

Changed

تقرير سابق على "العربي" لخسائر البنية التحتية في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
سيركز المؤتمر على البنى التحتية التي دمرتها الحرب بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وسيشمل جمع أموال من خلال دعوة إلى التبرعات.

مع تواصل الهجوم الروسي على أوكرانيا قبل أكثر من ثلاثة أشهر ونصف، وتسبب ذلك بخسائر اقتصادية أرهقت كاهل كييف، توقعت سويسرا التي تستضيف أول مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا، يومي 4 و5 يوليو/ المقبل، أن تكون عملية الإعمار في هذا البلد "طويلة ومعقدة".

وأوضح الرئيس السويسري إغنازيو كاسيس خلال مؤتمر صحافي في لوغانو، أن "الحرب ما زالت مستمرة لكننا نعلم أن الوقت سيأتي لعملية إعادة إعمار طويلة ومعقدة".

ولفت الرئيس السويسري الذي انضمت بلاده لمعاقبة روسيا جراء حربها غير المببرة على أوكرانيا، إلى ضرورة مناقشة إعادة الإعمار في أسرع وقت، وأن يجري جمع الدول والمنظمات الدولية المعنية حول طاولة واحدة من أجل تحديد متى وماذا ومن (يدعم الإعمار)، لكن قبل كل شيء، كيف نريد إعداد خطة إعادة الإعمار هذه، وفق قوله.

وكان مقررًا في البداية عقد مؤتمر حول الإصلاحات الأوكرانية، في هذا التاريخ في مدينة لوغانو، لكن جرى تغيير عنوانه وموضوعه بسبب سياق الأمور.

ومضى كاسيس قائلًا: "كان يجب أن يركز المؤتمر الذي جرى التخطيط له قبل فترة طويلة، قبل بدء الصراع، بشكل أساسي على الإصلاحات الضرورية لحياة المواطنين الأوكرانيين، مثل الحكم الرشيد واللامركزية وفصل السلطات ومحاربة الفساد".

وأشار إلى أن إلغاء هذا المؤتمر كان سيكون بمثابة "إشارة سيئة جدًا" إلى أوكرانيا والمجتمع الدولي.

واعتبر الرئيس السويسري أن أي طريق لإعادة الإعمار يمر بعملية سياسية ودبلوماسية واسعة النطاق.

استفادة من التاريخ

وزاد قائلًا: "التاريخ علّمنا ذلك. يكفي النظر إلى خطط إعادة الإعمار الأخرى، وفي مقدمها خطة مارشال التي بدأت خلال الحرب العالمية الثانية وانتهت بعد ثلاث سنوات من نهايتها".

وسبق أن طرحت خطة إعادة إعمار بعد الحرب مع روسيا على غرار تلك التي عرضتها الولايات المتحدة على أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية التي انتهت عام 1945، بما يعني نسخة محدثة من خطة مارشال.

وفي ظل الخطة الأميركية بعد الحرب العالمية الثانية، المعروفة بخطة مارشال، منحت الولايات المتحدة أوروبا ما يعادل قيمته في الوقت الحالي حوالي 200 مليار دولار على مدار أربع سنوات في مساعدات اقتصادية وتقنية.

من جانبه، شرح سيمون بيدو السفير السويسري المكلف بتنظيم مؤتمر لوغانو أن إعادة الإعمار "ستجري تزامنا مع إصلاحات".

وأضاف: "هذا مهم جدا بالنسبة إلى سويسرا وإلى جميع الجهات الفاعلة، بما فيها أوكرانيا. أدركت أوكرانيا أن هذا هو الوقت المناسب أيضا لمواجهة هذا التحدي، واتخاذ خطوة إلى الأمام والتحول".

وقال: "طموحنا، في إعلان لوغانو، هو توفير الإطار الذي سيسمح بإطلاق هذه العملية التي ستستمر سنوات إن لم يكن أكثر من عقد".

وسيركز المؤتمر على البنى التحتية التي دمرتها الحرب بالإضافة إلى القضايا الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وسيشمل جمع أموال من خلال دعوة إلى التبرعات.

ومن المتوقع مشاركة وفود رفيعة من 40 بلدًا و20 منظمة دولية، لكن التفاصيل لم تعرف بعد.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close