الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

اشتباكات مسلحة في غرب طرابلس.. وليامز تبحث أوضاع ليبيا في برلين

اشتباكات مسلحة في غرب طرابلس.. وليامز تبحث أوضاع ليبيا في برلين

Changed

تقرير حول عودة التوتر إلى العاصمة الليبية والمخاوف من عودة الاقتتال (الصورة: تويتر)
شددت وليامز خلال اجتماعها مع مسؤولين ألمان على ضرورة الحفاظ على الهدوء في ليبيا، فيما شهد غرب طرابلس في الساعات الماضية اشتباكات عنيفة بين مجموعات مسلحة.

أكدت الأمم المتحدة وألمانيا على ضرورة الحفاظ على الهدوء التام على الأرض في ليبيا، وذلك خلال لقاء جرى في برلين بين مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لدى ليبيا ستيفاني وليامز، ووزير الدولة بألمانيا توبياس ليندنر، ووزير الدولة بوزارة الخارجية الألمانية أندرياس ميكايليس.

وقالت وليامز في تغريداتها عبر موقع "تويتر": "شددنا على أهمية الحفاظ على الهدوء التام على الأرض والعمل على جميع مسارات عملية برلين بما في ذلك مسارات الأمن والاقتصاد والقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان".

وفي تغريدة أخرى، أشارت وليامز إلى أنها أطلعت المسؤولين الألمانيين "على الوضع الحالي في ليبيا بما في ذلك نتائج المشاورات الأخيرة التي عقدت في القاهرة بين 13-18 أبريل للجنة المشتركة المؤلفة من أعضاء مجلسي النواب والأعلى للدولة".

واتفقت وليامز والألمان في اللقاء نفسه "على ضرورة إعادة ليبيا إلى مسار الانتخابات الوطنية ضمن إطار دستوري متين وإطار زمني ثابت".

والإثنين، اختتمت اللجنة المشتركة من مجلسي النواب والدولة والمشكلة وفق مبادرة أممية لوضع قاعدة دستورية للانتخابات مباحثاتها الأولية، بعد اجتماعات على مدى 6 أيام في القاهرة على أن تستأنف أعمالها بعد العيد.

وجاءت المبادرة التي أعلنت عنها وليامز في 3 مارس/ آذار المنصرم، في ظل تصاعد المخاوف من انزلاق البلاد لحرب أهلية بعد انقسام حاصل على خلفية تنصيب مجلس النواب فتحي باشاغا رئيسًا لحكومة جديدة بدلاً من حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة، إلا لحكومة تأتي وفق برلمان جديد منتخب.

قتلى وجرحى غربي طرابلس

في جانب آخر، أفاد مراسل "العربي" بسقوط عدد من القتلى والجرحى فجر اليوم السبت، في اشتباكات بين مجموعات مسلحة في مدينة الزاوية غربي طرابلس، على خلفية اغتيال قيادي بإحدى المجموعات.

ولفت إلى أن الاشتباكات استمرت لساعات طويلة استخدمت فيها الأسلحة بين جماعات مسلحة في المدينة، ومجموعة أخرى تابعة لحكومة الدبيبة.

بدورها، عبرت وزارة الداخلية في الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب، عن قلقها إزاء هذه المستجدات، داعية إلى ضبط النفس.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close