الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اشتيه يُطالب بوقف قتل الفلسطينيين.. الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

اشتيه يُطالب بوقف قتل الفلسطينيين.. الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

Changed

نافذة إخبارية ترصد التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية (الصورة: غيتي)
اعترضت قوات الاحتلال طريق السفير الأردني، ومنعته من الدخول إلى المسجد الأقصى، واشترطت عليه الحصول على إذن مسبق، وهو ما رفضه السفير.

استدعت عمّان، اليوم الثلاثاء، السفير الإسرائيلي لديها، وسلّمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها لحكومته، عقب إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني لدى إسرائيل غسان المجالي أثناء دخوله المسجد الأقصى المبارك.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اعتراض شرطة الاحتلال الإسرائيلي للسفير الأردني لدى دخوله المسجد الأقصى.

واعترضت قوات الاحتلال، اليوم الثلاثاء، طريق السفير المجالي، ومنعته من الدخول إلى المسجد الأقصى عبر باب الأسباط، واشترطت عليه الحصول على إذن مسبق، وهو ما رفضه السفير مبديًا احتجاجًا على هذا الإجراء.

واعتبر المجالي أن هذا الإجراء هو "محاولة لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، والمساس بمكانة الأردن كراعٍ" للأوقاف الإسلامية والمسيحية في القدس.

رسالة شديدة اللهجة

وردًا على منع السفير المجالي من دخول الأقصى، أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي بأنه تمّ إبلاغ السفير الإسرائيلي برسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته، تؤكد إدانة الحكومة الأردنية لكافة الإجراءات الهادفة للتدخّل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى.

وأوضح أن الرسالة الاحتجاجية تُذكّر الاحتلال بأن إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية هي "الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري" بإدارة كافة شؤون المسجد وتنظيم الدخول إليه.

كما شدّدت الرسالة على "وجوب امتثال إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال" لالتزاماتها بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك، وفقًا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني.

وتؤكد على ضرورة "الامتناع عن أي إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة، ناهيك عن وضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، أو المساس بصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية".

الخارجية الفلسطينية تُدين إجراءات الاحتلال

من جهتها، اعتبرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان، أن إجراءات الاحتلال ضد السفير الأردني هي "امتداد لمحاولات تكريس تدخلات الاحتلال غير القانونية" في كل ما يتعلّق بالمسجد الأقصى المبارك وباحاته، وإجراءاته المستمرة "لتغيير الوضع التاريخي والسياسي والقانوني" القائم في الأقصى.

وأكدت الوزارة أن جميع إجراءات الاحتلال بحق الأقصى هي "تدخّلات غير مشروعة واستفزازية، واعتداء على صلاحيات" إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، باعتبارها "صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم".

شهيد واعتقالات متفرّقة

إلى ذلك، حمّل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية سلطات الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن عمليات القتل والإعدامات التي لا تتوقّف بحقّ الفلسطينيين، مطالبًا الأمم المتحدة بالتدخّل لوقف عمليات القتل التي يذهب ضحيتها الأطفال والشبان.

وجاء كلام اشتية عقب استشهاد الشاب الفلسطيني حمدي شاكر عبد الله أبو دية (40 عامًا)، ظهر اليوم الثلاثاء، متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بزعم تنفيذه عملية إطلاق نار عند المدخل الشمالي لبلدة حلحول شمال الخليل.

ويأتي استشهاد أبو دية في وقت تشهد فيه الضفة الغربية تصعيدًا إسرائيليًا عبر الاقتحامات اليومية للمدن والبلدات والمخيمات في الضفة الغربية.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية بأنه منذ مطلع العام الجاري، استُشهد 15 فلسطينيًا برصاص قوات الاحتلال في الضفة، 7 منهم من مدينة جنين، وبينهم 4 أطفال.

على صعيد آخر، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، 20 فلسطينيًا من مناطق متفرقة في الضفة الغربية.

وأوضح نادي الأسير الفلسطيني أن عدد المعتقلين الفلسطينيين ارتفع منذ بداية العام الجاري إلى أكثر من 235 معتقلًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close