الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

اضطرابات سياسية في باكستان.. اعتقال المئات من أنصار خان وحظر مسيرة احتجاجية

اضطرابات سياسية في باكستان.. اعتقال المئات من أنصار خان وحظر مسيرة احتجاجية

Changed

تقرير لـ"العربي" حول الإطاحة بحكومة عمران خان في باكستان (الصورة: رويترز)
حظرت الحكومة الباكستانية، مظاهرة ضخمة دعا إليها رئيس الوزراء السابق عمران خان، كما تم اعتقال المئات من مناصريه.

 كشف مسؤول في شرطة لاهور الباكستانية، أنه تم اعتقال المئات من مناصري رئيس الوزراء السابق عمران خان، ليل الإثنين/ الثلاثاء، وذلك قبل تظاهرة عملاقة كان ينوي حزبه تنظيمها في إسلام أباد.

إلا أن وزير الداخلية الباكستاني قرر اليوم حظر هذه المظاهرة، بعد ساعات من مقتل شرطي بالرصاص خلال الحملة على قيادات حزب خان وأنصاره في أنحاء البلاد.

وكان زعيم المعارضة ورئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان، قد دعا يوم الأحد الفائت، إلى مسيرة شعبية احتجاجية إلى إسلام أباد للمطالبة بحل البرلمان وتحديد موعد لإجراء الانتخابات، في الوقت الذي تواصل فيه البلاد الانزلاق إلى أزمة سياسية واقتصادية. 

مداهمات واعتقالات لأنصار خان

وقال المسؤول في الشرطة بلاهور عاصمة إقليم البنجاب لوكالة الأنباء الفرنسية رافضًا الكشف عن اسمه إن "أكثر من 200 من مناصري الحركة في البنجاب اعتقلوا.. لقد داهمنا منازل وأوقفنا العديد من منهم".

كما أكد مسؤول آخر في الشرطة المعلومات رافضًا الكشف عن اسمه أيضًا، موضحًا أن هؤلاء الأشخاص اعتقلوا بتهمة الإخلال بالأمن العام ولا يزالون قيد الاعتقال.

وأُطيح بخان في تصويت على الثقة الشهر الماضي أُنحى باللوم فيه على سوء إدارة الاقتصاد، ومنذ ذلك الحين يحاول حزبه "باكستان تحريك إنصاف" (الحركة الباكستانية من أجل العدالة) حشد الشارع لتصعيد الضغط على الحكومة الائتلافية الهشة.

وقال خان الذي يتهم الولايات المتحدة بالتآمر على حكومته، في المؤتمر الصحافي نهار الأحد: "سألتقي بكم في شارع سريناجار الرئيس بإسلام أباد يوم 25".

فيما اتهمت حكومة رئيس الوزراء شهباز شريف، عمران خان بالسعي الى نشر "الفوضى" في البلاد.

من جهته، اتهم فؤاد شودري وزير الإعلام السابق في حكومة حزب باكستان تحريك انصاف، الشرطة بالقيام بمداهمات من دون تفويض واعتقال أكثر من 400 شخص.

السلطات تحظر المسيرة الاحتجاجية

واليوم الثلاثاء أيضًا، أشارت وكالة "رويترز" إلى أن الحكومة الباكستانية حظرت المسيرة الاحتجاجية التي كانت مقررة غدًا الأربعاء، والتي كان من المتوقع أن يشارك فيها عشرات الآلاف.

وقالت وزيرة الإعلام مريم أورنجزيب في إفادة صحافية إن مسؤولًا في حزب خان أطلق النار وقتل الشرطي عندما زارت الشرطة منزله.

كذلك قال وزير الداخلية: "لن يُسمح لأحد بمحاصرة العاصمة وإملاء مطالبه"، مضيفًا أن مجلس الوزراء وافق على الحظر.

ولاية عمران خان

يذكر أن عمران خان، هو نجم كريكيت سابق، تم انتخابه عام 2018 بعد تنديده بفساد النخب الذي يرمز إليه حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية بقيادة شريف أو حزب الشعب الباكستاني بزعامة عائلة بوتو، وهما حزبان متنافسان لطالما هيمنا على الحياة السياسية الوطنية على مدى عقود.

لكن اقتصاد البلاد المنهك مع نمو بقي معدومًا في السنوات الثلاث الماضية وارتفاع التضخم وضعف العملة الوطنية وتزايد الدين، كلها عوامل كلفته منصبه ما أتاح عودة هذين الحزبين إلى السلطة ضمن حكومة ائتلافية.

وتحتاج باكستان بشدة لدعم مالي خارجي بسبب تزايد عجز الحساب الجاري وانخفاض الاحتياطيات الأجنبية إلى أقل من 10.5 مليار دولار أي ما يعادل أقل من شهرين من الواردات.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close