الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اقتحام مخيم عقبة جبر.. حماس تعلن انتماء الشهداء لكتائب القسّام

اقتحام مخيم عقبة جبر.. حماس تعلن انتماء الشهداء لكتائب القسّام

Changed

نافذة إخبارية لـ "العربي" على التطورات الميدانية في أريحا (الصورة: الأناضول)
أعلنت حركة حماس بأن شهداء القسام هم مالك عوني لافي، ورأفت وائل عويضات، وإبراهيم وائل عويضات، وأدهم مجدي عويضات، وثائر عويضات.

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الإثنين، انتماء الفلسطينيين الخمسة الذين استشهدوا برصاص إسرائيلي قرب مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية، لذراعها المسلّح كتائب "عز الدين القسّام".

وقالت الحركة، في بيان: "نزّف إلى شعبنا كوكبة من أبطال كتائب عز الدين القسام الذين ارتقوا خلال اشتباك مسلح في أريحا صباح الإثنين، بعد سلسلة من المواجهات مع قوّات الاحتلال الصهيوني الغاشم".

وأضافت الحركة: "ننعى شهداء القسام في أريحا ونؤكد أن المقاومة ماضية في طريقها حتى دحر الاحتلال".

وأردفت أن "شهداء القسام هم مالك عوني لافي (22 عامًا)، ورأفت وائل عويضات (21 عامًا)، وإبراهيم وائل عويضات (27 عامًا)، وأدهم مجدي عويضات (22 عاماً)، وثائر عويضات (28 عامًا)".

الفلسطينيون الخمسة الذين استشهدوا برصاص إسرائيلي قرب مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية - وسائل التواصل
الفلسطينيون الخمسة الذين استشهدوا برصاص إسرائيلي قرب مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية - وسائل التواصل

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت السلطات الفلسطينية، أن الجيش الإسرائيلي قتل 5 فلسطينيين في مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا شرقي الضفة الغربية.

وأفاد محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، لوكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، بـ"استشهاد خمسة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا".

وأشار المحافظ إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت 8 مواطنين خلال العملية.

كما أفادت وزارة الصحة في بيان "استشهاد عدد من الفلسطينيين" وإصابة 3 مواطنين بجراح خلال اقتحام الجيش الإسرائيلي لمخيم عقبة جبر.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي في بيان: "شنت قوات الجيش والشاباك الليلة الماضية نشاطًا مشتركًا في مخيم عقبة جبر قرب أريحا وقامت بأعمال بحث واعتقال حيث قُتل عدد من المسلحين الفلسطينيين بعد أن أطلقوا النار نحو القوات".

وأضاف: "كان النشاط العسكري يهدف لاعتقال خلية تابعة لحماس سعت لتنفيذ عملية إطلاق نار نحو مطعم مدني إسرائيلي مساء 28 من يناير/ كانون الأول 2023، ونتيجة عطل في السلاح لاذت بالفرار باتجاه مدينة أريحا دون أن ترتكب العملية".

ومضى قائلًا: "خلال النشاط رصدت قوة عسكرية عددًا من المسلحين واندلعت اشتباكات مسلحة حيث تمكنت القوات من تحييد مسلحين ومن بينهم عدد من الضالعين في العملية وإزالة التهديد"، وفق البيان.

"جرائم وحرب استنزاف"

وفي سياق ردود الفعل الفلسطينية، نددت الرئاسة الفلسطينية بالعملية، معتبرةً أن "الجريمة تحدّ لكل الجهود الدولية، التي بُذلت خلال الأيام الماضية لوقف العدوان الإسرائيلي"، لافتةً إلى أن الصمت الدولي على هذه الانتهاكات "يشجع على ارتكاب المزيد من المجازر" ضد الفلسطينيين.

ودعت الرئاسة المجتمع الدولي، وخاصة الإدارة الأميركية، إلى التدخل والضغط على حكومة الاحتلال لوقف تصعيدها الخطير، وتجنيب المنطقة مزيدًا من العنف والتوتر، وتوفير الحماية للفلسطينيين.

واتهمت فصائل فلسطينية، الإثنين، إسرائيل بارتكاب "جرائم وحرب استنزاف" بحق الشعب الفلسطيني في كل الاتجاهات.

وفي تعليقه على العملية في وقت سابق، قال رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" إسماعيل هنية: "رغم المجزرة البشعة التي حدثت في مخيم عقبة جبر، إلا أن المقاومة ستبقى سيدة الميدان"، وفق قوله.

من جانبها، قالت حركة الجهاد الإسلامي: "هذه الجريمة الجديدة بحق أهلنا في عقبة جبر لن ترهب الشعب والمقاومة"، وتوعّدت بأن "دماء الشهداء في عقبة جبر بأريحا ستتحوّل إلى نار تحرق رأس هذا الكيان المحتل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close