الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"إكسون موبيل" تخرج من العراق والكاظمي متمسّك بأن تحل شركة أميركية مكانها

"إكسون موبيل" تخرج من العراق والكاظمي متمسّك بأن تحل شركة أميركية مكانها

Changed

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي (غيتي)
رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي (غيتي)
تدبير الاستثمارات الأجنبية ضروري للعراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إذ تسهم إيرادات النفط بما لا يقل عن 95% من دخل البلاد.

أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أنه يريد أن تحل شركة أميركية أخرى محل "إكسون موبيل"، عندما تغادر العراق؛ حيث تسعى إكسون، لبيع حصتها البالغة 32.7% في حقل غرب القرنة 1، أحد أكبر حقول النفط العراقية.

وعام 2019 كانت إكسون بصدد المضي في مشروع تكلفته 53 مليار دولار لزيادة إنتاج النفط العراقي.

وقال الكاظمي لمجموعة صغيرة من الصحافيين في واشنطن، بعد محادثات مع الرئيس جو بايدن أمس الإثنين: إن "إكسون موبيل" تدرس الخروج من العراق لأسباب تتعلق بممارساتها وقراراتها الإدارية الداخلية وليس بسبب الوضع في العراق.

وأضاف: عندما تغادر "إكسون موبيل" فلن يقبل العراق بديلًا لها سوى شركة أميركية أخرى.

في المقابل، لم يحدد الكاظمي الشركات الأميركية التي قد تكون مهتمة بالحصة، وتملك "شيفرون" عمليات في العراق أيضًا.

توافق مع استراتيجية الشركة

وكان وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار قال بشهر مايو/ أيار إن العراق يدرس شراء حصة "إكسون موبيل" في غرب القرنة 1 عن طريق شركة نفط البصرة المملوكة للدولة.

من جهتها، أوضحت الشركة في بيان أنها أبرمت اتفاقًا مع "بترو تشاينا" وشركة "سينوك" الصينية العملاقة للنفط البحري والغاز لشراء حصتها في يناير/ كانون الثاني 2021.

ولفتت "إكسون" إلى أن "برتامينا" الإندونيسية مارست حقّها في شراء الحصة التي كانت ستباع إلى "سينوك".

وأوضح البيان أن "إكسون" رفعت دعوة تحكيم بحق نفط البصرة بشأن بيع حصة "إكسون" من حقل غرب القرنة.

وقال البيان: "البيع يتفق مع استراتيجية إكسون موبيل للتركيز على الأصول المميزة ذات تكلفة الإمداد الأقل، وهو ما يشمل أنشطة في جيانا والبرازيل وحوض برميان بالولايات لمتحدة".

وتدبير الاستثمارات الأجنبية ضروري للعراق، ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إذ تسهم إيرادات النفط بما لا يقل عن 95% من دخل البلاد.

واستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، الإثنين، رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في البيت الأبيض، حيث عقد الثنائي محادثات مطولة حول الوجود الأميركي في العراق.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close