الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أول اتفاق في مجال الطاقة المتجدّدة بين الإمارات وإسرائيل

أول اتفاق في مجال الطاقة المتجدّدة بين الإمارات وإسرائيل

Changed

التطبيع
الإمارات وإسرائيل وقّعتا في أيلول/سبتمبر اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية الولايات المتحدة (غيتي)
الاتفاق تمّ توقيعه بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"اي.دي.اف رينيوابلز" الإسرائيلية، وهي شركة تابعة لشركة الكهرباء الفرنسية العملاقة "او.دي.اف".

وقّعت شركتان إسرائيلية وإماراتية أول اتفاق بينهما في مجال الطاقة المتجدّدة، وفق ما أعلن مسؤولون الأربعاء، في حين تدفع تل أبيب قُدما باتّجاه مشاريع من شأنها منافسة الدول الرائدة في هذا القطاع.

ويندرج الاتفاق في إطار جملة روابط تجارية من المقرّر إقامتها بين إسرائيل والإمارات بعدما وقّعتا في أيلول/سبتمبر اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية الولايات المتحدة، ضمن سياق اتفاقات لتطبيع علاقات دول عربية مع إسرائيل، تم الاتفاق على تسميتها اتفاقات "أبراهام" .

وتم أمس الأربعاء توقيع الاتفاق في مجال الطاقة الشمسية بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" و"اي.دي.اف رينيوابلز" الإسرائيلية، وهي شركة تابعة لشركة الكهرباء الفرنسية العملاقة "او.دي.اف".

وجاء في تغريدة أطلقها وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينز أنّ "هذه أولى ثمار اتفاقات أبراهام في قطاع الطاقة". وتوقّع أن يتيح التعاون لبلاده أن تصبح في غضون ست سنوات دولة رائدة عالمياً في مجال الطاقة الشمسية.

من جهته، رحّب المدير التنفيذي لشركة "مصدر" الإماراتية محمد جميل الرمحي بـ"حقبة جديدة من التعاون" في مجال الطاقة النظيفة بين إسرائيل والإمارات.

المصادر:
فرانس برس

شارك القصة

تابع القراءة
Close