الجمعة 3 ديسمبر / December 2021

"فيسبوك" في أسوأ أيامها.. مارك زوكربيرغ يخسر 7 مليارات دولار

"فيسبوك" في أسوأ أيامها.. مارك زوكربيرغ يخسر 7 مليارات دولار
الثلاثاء 5 أكتوبر 2021

تراجعت أسهم فيسبوك بأكثر من 5% في التعاملات بعد ظهر اليوم الإثنين، متجهة نحو أسوأ أداء يومي لها منذ نحو عام، فيما ذكرت وكالة بلومبرغ أنّ مارك زوكربيرغ خسر 7 مليارات دولار بسبب تعطل تطبيقات الشركة.

فقد سجلت أسهم الشركة الأميركية، تراجعًا لامس الـ6%، على خلفية عطل فني مفاجئ متواصل منذ الساعة 15:45 ت.غ في تطبيقات فيسبوك، وإنستغرام، وواتساب وغيرها من الخدمات المرتبطة.

وأفاد موقع "ماركت ووتش" الأميركي، المعني برصد أخبار سوق الأسهم، بأن أسهم الشركة "انخفضت بنسبة 5.63%، إلى أدنى مستوى خلال اليوم، وصل إلى 323 دولارًا للسهم الواحد".

وأضاف أن ذلك "سيكون أسوأ انخفاض تسجله أسهم الشركة في يوم واحد، منذ الانخفاض الذي سجلته يوم 30 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بلغ آنذاك 6.3%".

ويوم الإثنين، أظهر موقع "داون ديتكتور"، الذي يتتبع حالات الانقطاع فحسب من خلال جمع تقارير الحالة من سلسلة من المصادر ومنها الأخطاء التي يرسلها المستخدم على منصة الموقع، أن آلاف الأشخاص أبلغوا عن مشكلات مع فيسبوك وإنستغرام. وامتد تأثير الانقطاع لملايين المستخدمين من حول العالم.

وفي الوقت نفسه، تعطّلت منصة المراسلة الفورية واتسآب التابعة لعملاق التواصل الاجتماعي أيضًا، بينما تعطل ماسنجر وهو تطبيق الدردشة الخاص بفيسبوك.

ووسط هذه البلبلة العالمية، قال اثنان من أعضاء فريق الأمان في فيسبوك لـ"نيويورك تايمز" واللذان تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث علنًا، إنه من غير المرجح أن تكون الهجمات الإلكترونية هي التي تسببت في حدوث الأعطال. 

وعزّزا نظريتهما، بأن التكنولوجيا والأنظمة التي تدعم التطبيقات لا تزال مختلفة عن بعضها البعض، فمن غير المحتمل أن يؤثر اختراق واحد منها عليها جميعها في وقت واحد.

المصادر:
وكالات/ترجمات

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ 5 ساعات
صندوق النقد الدولي اقترح على الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون
صندوق النقد الدولي اقترح على الجهات الدائنة في مجموعة العشرين تسريع إعادة هيكلة الدين وتعليق خدمة الديون (غيتي)
شارك
Share

رغم إجراءات المساعدة المتّخذة منذ بدء الجائحة تتعرّض نحو 60% من الدول المتدنية الدخل لخطر مرتفع أو تعاني من عبء مديونية كبير، بحسب مسؤولتين في صندوق النقد.

اقتصاد - العالم
منذ 6 ساعات
في العام الماضي أجرت أوبك بلاس تخفيضات قياسية في الإنتاج بلغت 10 ملايين برميل يوميًا أي ما يعادل نحو 10% من الإمدادات العالمية
في العام الماضي أجرت أوبك بلاس تخفيضات قياسية في الإنتاج بلغت 10 ملايين برميل يوميًا أي ما يعادل نحو 10% من الإمدادات العالمية (غيتي)
شارك
Share

قررت منظمة أوبك بلاس تعديل الإنتاج الشهري الإجمالي البالغ 400 ألف برميل يوميًا صعودًا في يناير كما فعلت كل شهر منذ مايو 2021 وفق ما أعلن الكارتل في بيان.

اقتصاد - المغرب
منذ 13 ساعات
السلطات المغربية عادت لتغلق الحدود في وجه السياح (غيتي)
السلطات المغربية عادت لتغلق الحدود في وجه السياح (غيتي)
شارك
Share

بينما كان المهنيون يعوّلون على عطل أعياد نهاية السنة، يأسف رئيس فيدرالية الفندقيين المغاربة لحسن زلماط لكون "الانتعاشة المأمولة لن تتحقق".

Close