السبت 23 أكتوبر / October 2021

مخاوف تحيط بمساعي مصر لإشراك القطاع الخاص في إدارة المرافق العامة

مخاوف تحيط بمساعي مصر لإشراك القطاع الخاص في إدارة المرافق العامة
الأربعاء 13 أكتوبر 2021

وافقت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب المصري على تعديل بعض أحكام تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة، وأحالته إلى الجلسة العامة للتصويت النهائي.

يستهدف مشروع القانون تشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية. وسيشمل الخدمات المقدمة للمواطنين في قطاعات النقل والكهرباء والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمياه والصرف الصحي والصحة والتعليم.

وقال وكيل اللجنة ياسر عمر، عقب اجتماع مغلق للجنة: إن المشروع يستهدف مشاركة القطاع الخاص مع الجهات الإدارية في تنفيذ المشاريع، بداية من إعداد دراسات الجدوى لها وحتى إسنادها إلى المستثمر الفائز بها.

ويشكّك أستاذ الاقتصاد في كلية أوكلاند الأميركية مصطفى شاهين في جدوى توسيع دور القطاع الخاص في إدارة القطاع العام بمصر، معتبرًا أن المسألة تعد أمرًا جدليًا بين الاقتصاديين.

ويوضح شاهين، في حديث إلى "العربي"، من ميتشغان، أن لدى مصر إشكاليات في هذا الصدد، منها أن القطاع الخاص يبحث عن تحقيق الأرباح بغض النظر عن الجوانب الأخرى للخدمات المقدمة للمواطنين، متسائلًا: "هل ستجبر الحكومة القطاع الخاص على توفير السلع والخدمات بأسعار معينة؟".

ويستدرك بالقول إن الحكومة نفسها تتجاوز هذه الحدود، مثل الكهرباء التي تباع للخارج بأسعار أدنى مما تباع به داخل مصر.

وينوه إلى أن من يقدم الخدمة أو السلعة بعد فترة سيصبح محتكرًا، ولهذا السبب لا ينبغي ترك خدمات قابلة للاحتكار إلى القطاع الخاص إلا "بشروط صارمة".

وحتى مع وضع شروط ملزمة للقطاع الخاص، يشكك أستاذ الاقتصاد في كلية أوكلاند بإمكانية التزامه بهذه الشروط، مشيراً إلى أن أيًا من المستثمرين الذين اشتروا معامل الغزل والنسيج قبل 3 عقود لم يلتزم بالشروط التي وضعتها الحكومة، والتي لا تحاسبهم لأنها تسعى للتخلص من القطاع العام والتخفيف من أعبائه.

ويخلص شاهين إلى أن "المشكلة في مصر تكمن في أننا لم نتمكن من الاتفاق على أسلوب لإدارة المرافق العامة"، مضيفاً: "المشكلة تكمن بشكل أدق في المؤسسات وأدائها لمهامها مثل الإشراف والمراقبة والمتابعة وليس الإدارة".

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - لبنان
منذ 12 ساعات
وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أن وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر باتت أقرب (غيتي)
وزير الاقتصاد اللبناني يؤكد أن وجهات النظر بشأن توزيع الخسائر باتت أقرب (غيتي)
شارك
Share

عبر وزير الاقتصاد اللبناني عن أمله في إرسال الأرقام الحاسمة بما في ذلك تقدير لبنان لحجم الخسائر في نظامه المالي إلى الصندوق الأسبوع المقبل في أقرب تقدير..

تكنولوجيا - العالم
منذ 19 ساعات
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
نمو مبيعات السيارات الهجينة خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى (غيتي)
شارك
Share

سجلت مبيعات السيارات الهجينة نموًا خصوصًا في بلدان أوروبا الوسطى حيث ازدادت المبيعات بنسبة 69,3% بين يوليو وسبتمبر الماضيين.

اقتصاد - تركيا
الجمعة 22 أكتوبر 2021
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج  أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6 في المئة من الناتج الإجمالي المحلي
خلص بحث لصندوق النقد الدولي هذا العام إلى أن إدراج أي دولة في القائمة الرمادية يقلل من تدفقات رؤوس الأموال بما تقدر نسبته بنحو 7.6% من الناتج الإجمالي المحلي (غيتي)
شارك
Share

أصبحت تركيا تحت المراقبة بسبب قصور في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب بقرار من مجموعة العمل المالي الدولية، تطور وصفته أنقرة بأنه "غير عادل".

Close