الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

"بتكوين" تكسر حاجز الـ51 ألف دولار.. "فقاعة سوقية" أم استثمار "غير مستدام"؟

"بتكوين" تكسر حاجز الـ51 ألف دولار.. "فقاعة سوقية" أم استثمار "غير مستدام"؟

Changed

بتكوين
عملة "بتكوين" تبلغ مستويات قياسية (غيتي)
ارتفعت العملة الرقمية بنسبة تخطّت 72% منذ بداية العام الجاري، وتحقّقت معظم مكاسبها بعد إعلان "تسلا" أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من العملة الرقمية.

سجّلت عملة بتكوين مستوى قياسيًا جديدًا، اليوم الأربعاء، بتخطّيها حاجز الـ51 ألف دولار.

وبلغت العملة المُشفّرة ذروة قياسية جديدة هي 51،715 دولارًا في حوالي الساعة 4:50 صباحًا بالتوقيت الشرقي، وفقًا لبيانات "Coin Metrics".

وارتفعت العملة الرقمية بنسبة تخطّت الـ 72% منذ بداية العام الجاري، وتحقّقت معظم مكاسبها بعد إعلان شركة صناعة السيارات الكهربائية "تسلا" أنها اشترت ما قيمته 1.5 مليار دولار من العملة الرقمية.

تاريخها

"البتكوين" هي عملة رقمية افتراضية تقدّم نفسها بديلًا عن العملات التقليدية من دون ضوابط من المصرف المركزي.

 أُطلقت في العام 2009 على يد شخص مجهول، بعد وقت قصير من الأزمة المالية العالمية وعُرّف عنها حينها بأنها "احتجاج" ضدّ النظام المصرفي قبل أن تتحوّل إلى "ذهب رقمي" بعد أن بدأت في جذب المستثمرين.

 وتتولّى إصدار هذه العملة شبكة لامركزية، في مسار ثوري جمع طويلاً بين الأدوات المالية التقليدية والعملات المشفّرة.

 

تزايد الاهتمام

انتشرت "البتكوين" بشكل كبير وأحدثت ثورة في التداولات الدولية، وارتفع سعرها عندما سمحت الحكومات بتداولها في أسواق مفتوحة شبيهه بالبورصة. 

ويتمثّل أكبر عيوبها بعدم قدرة الحكومات على تنظيمها، في حين تُشكّل هذه الميزة عامل جذب للمستثمرين بهذه العملة.

وفي وول ستريت، يبدو أن المصارف الاستثمارية الكبرى تتّجه نحو عملة البتكوين، حيث أعلنت شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية "JPMorgan" مؤخرًا أنها تبحث بجدية هذا الموضوع.

 كما أظهرت "Goldman Sachs" اهتمامًا بالعملة المشفرة، ويقال إن أحد أقسام "Morgan Stanley" يسعى إلى إضافة الـ"بتكوين" إلى قائمة الرهانات المحتملة.

الدعم

اتخذت شركات مثل "PayPal" و "Mastercard" خطوات مهمة لدعم العملات المُشفّرة وأشهرها الـ"بتكوين".

 وأعلنت منصة "باي بال" للدفع عبر الإنترنت السماح لأصحاب الحسابات باستخدام العملة المشفّرة، في حين كشفت "ماستر كارد" أنها ستدعم "عملات رقمية محددة" مباشرة على شبكتها في وقت لاحق من هذا العام.

ويبقى الإعلان الأهم، استثمار "تسلا" مبلغ  1.5 مليار دولار فيها وإعلانها خططًا لقبول العملة الرقمية كوسيلة دفع مقابل منتجاتها.

كما شكّلت بعض تغريدات المشاهير الداعمة لهذه العملة زخمًّا قويًّا دفع بها إلى أرقام قياسية تاريخية، كمغني الراب العالمي "جاي زي" ومؤسس موقع تويتر جاك دورسي اللذين أعلنا دخولهما عالم البتكوين.

المشكّكون

بالمقابل، يخشى المُشكّكون من أن عملة البتكوين قد تكون أكبر "فقاعة" سوقية في الأسواق المالية.

وحذّر استراتيجيون في "JPMorgan"، في مذكرة يوم الثلاثاء، من أنه ما لم يبدأ تقلّب عملة البتكوين في الانحسار، فإن سعرها الحالي "يبدو غير مستدام". 

وذكّر صعود "بتكوين" الأخير العديد من المستثمرين بارتفاع قيمتها إلى ما يقرب من 20 ألف دولار في عام 2017، والذي سرعان ما تلاه انخفاض حاد في العام التالي بخسارة العملة الرقمية 80% من قيمتها.

ولكن منذ ذلك الحين، شهدت العملة المشفّرة الأكثر قيمة في العالم عودة شرسة، حيث تضاعفت أربع مرات عام 2020، واكتسبت أكثر من 70% من قيمتها هذا العام.

المصادر:
التلفزيون العربي/ وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close