الثلاثاء 28 مايو / مايو 2024

الأردن ينفي مرور جسر بري لنقل البضائع لإسرائيل عبر المملكة

الأردن ينفي مرور جسر بري لنقل البضائع لإسرائيل عبر المملكة

Changed

جسر الملك حسين
يرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي الشيخ حسين وجسر الملك حسين ووادي عربة- غيتي
نفت مصادر حكومية أردنية ما يتم تناقله من أخبار منسوبة لوسائل إعلام عبرية عن وجود جسر بري بديل للبحر الأحمر.

نفى الأردن، السبت، ما سمّاها "ادعاءات" تتعلق بمرور جسر بري عبر المملكة لنقل البضائع إلى إسرائيل، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

وقالت الوكالة الرسمية، نقلًا عن مصادر لم تسمها في وزارتي النقل والصناعة والتجارة، إنّ "ما يتم تناقله من أخبار منسوبة لوسائل إعلام عبرية ووسائل تواصل اجتماعي عن وجود جسر بري بديل للبحر الأحمر، عبر موانئ دبي مرورًا بالسعودية والأردن، لنقل بضائع إلى إسرائيل لا صحة لها أبدًا".

وأضافت أن "موقف الحكومة واضح بشأن دعم الأشقاء الفلسطينيين والوقوف إلى جانبهم بكل الوسائل".

"تشويش على الموقف الأردني"

وأكدت المصادر، وفقًا لوكالة "بترا"، على رفضها لمثل هذه الادعاءات التي تهدف إلى "التشويش على الموقف الأردني الثابت تجاه ما يجري في قطاع غزة من عدوان إسرائيلي".

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم السبت، أنباء عن "البدء بتشغيل الجسر البري من دبي عبر السعودية والأردن إلى حيفا"، وذلك في ظل استهداف جماعة الحوثي اليمنية السفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر، دعمًا لفلسطين (في إشارة إلى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي).

ويرتبط الأردن مع إسرائيل بثلاثة معابر هي الشيخ حسين (نهر الأردن من الجانب الإسرائيلي) وجسر الملك حسين (ألنبي من جانب إسرائيل) ووادي عربة (إسحاق رابين من جهة إسرائيل).

شركات شحن تعلق استخدام سفنها للبحر الأحمر

وكانت شركات شحن عملاقة قد أعلنت الجمعة والسبت تعليق مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وهو ممر تجاري رئيسي، بعد هجمات جماعة الحوثي في اليمن.

وقالت شركات ميرسك الدنماركية، وهاباغ-لويد الألمانية، و"سي أم آ سي جي أم" الفرنسية، و"إم إس سي" الإيطالية السويسرية، إن سفنها لن تستخدم البحر الأحمر "حتى إشعار آخر" أو حتى الإثنين على الأقل أو "حتى يصبح المرور عبر البحر الأحمر آمنًا".

واليوم السبت، قال الناطق باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام، إن الجماعة تجري محادثات بوساطة سلطنة عُمان مع "أطراف دولية" بشأن "العمليات" المستمرة في البحر الأحمر وبحر العرب.

وأكد الناطق في تغريدة له على موقع "إكس" أن الحوثيين سيواصلون استهداف السفن الإسرائيلية والسفن المتجهة إلى إسرائيل حتى "وقف العدوان ورفع الحصار" عن غزة.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة