الأحد 5 مايو / مايو 2024

الأزمة السودانية.. البرهان يعفي حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة

الأزمة السودانية.. البرهان يعفي حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة

Changed

نافذة إخبارية تسلط الضوء على سعي حميدتي تقديم نفسه دوليًا كبديل للجيش السوداني (الصورة: غيتي)
أصدر البرهان مرسومًا دستوريًا قضى بإعفاء محمد حمدان دقلو من منصبه اعتبارًا من 19 مايو، وتكليف مالك عقار بمنصب نائب رئيس مجلس السيادة.

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الجمعة، مرسومًا دستوريًا يقضي بإعفاء نائبه محمد حمدان دقلو "حميدتي" من منصبه، وتكليف مالك عقار بدلًا عنه.

وقال بيان صدر عن إعلام مجلس السيادة: "أصدر رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان مرسومًا دستوريًا قضى بإعفاء نائب رئيس المجلس الانتقالي محمد حمدان دقلو من منصبه اعتبارًا من اليوم 19 مايو/ أيار 2023".

ووجه البرهان، بحسب البيان، "الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالدولة وضع هذا المرسوم الدستوري موضع التنفيذ".

مجلس السيادة السوداني

وفي بيان منفصل قال إعلام المجلس، إن البرهان أصدر "مرسومًا دستوريًا قضى بتكليف مالك عقار بمنصب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي اعتبارًا من الجمعة (19 مايو الجاري)".

ومالك عقار، هو عضو مجلس السيادة ورئيس الحركة الشعبية (شمال)، وكان قد تولى منصبه في المجلس ضمن اتفاقية جوبا للسلام الموقع في أكتوبر/ تشرين الأول 2020".

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الماضي تشهد عدة ولايات بالسودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، يتبادل فيها الجانبان الاتهامات بالمسؤولية عن اندلاعها عقب توجه قوات لكل منهما للسيطرة على مراكز تابعة للآخر.

أكثر من مليون لاجئ بسبب الأزمة السودانية

وعلى صعيد آخر، أفاد متحدث باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الجمعة بأن أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب القتال الدائر في السودان.

وقال ماثيو سولتمارش في إفادة صحافية في جنيف، إن الرقم يشمل حوالي 843 ألف نازح في الداخل ونحو 250 ألف فروا إلى خارج البلاد.

والخميس، تجدّدت الاشتباكات العنيفة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة نيالا بولاية جنوب دارفور غربي البلاد.

وذكر شهود أنّ "الاشتباكات دارت بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في عدة أحياء بالمدينة، وقد التزم السكان بيوتهم مع انتشار قوات الجيش والدعم السريع في الشوارع والطرقات".

وكانت نيالا شهدت اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في 15 أبريل الماضي، كغيرها من مدن البلاد، ثمّ تجدّدت الاشتباكات في 6 مايو/ أيار، ما أدى إلى سقوط العديد من القتلى والجرحى.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close