الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

الأفضل تاريخيًا.. بطولة كأس آسيا في قطر تحقق حضورًا جماهيرًا قياسيًا

الأفضل تاريخيًا.. بطولة كأس آسيا في قطر تحقق حضورًا جماهيرًا قياسيًا

Changed

مباراة قطر ولبنان هي الأكثر حضورا في تاريخ مباريات البطولة الافتتاحية
مباراة قطر ولبنان هي الأكثر حضورًا في تاريخ مباريات البطولة الافتتاحية- غيتي
باتت بطولة كأس آسيا في قطر 2023 الجارية الآن البطولة الأكثر حضورًا جماهيرًا في تاريخ المسابقة منذ انطلاقها.

أفادت وكالة الأنباء الألمانية اليوم الإثنين، بأن بطولة كأس آسيا 2023، التي تستضيفها قطر حاليًا، أصبحت النسخة الأكثر حضورًا على الصعيد الجماهيري منذ انطلاق تلك البطولة عام 1956.

وأشارت الوكالة إلى أن النسخة الـ18 الجارية في ملاعب قطر "المونديالية"، قد حطمت الرقم القياسي بالحضور الجماهيري عبر تاريخ المسابقة، حيث بلغ الحضور 967 ألفًا و314 متفرجًا مع نهاية الدور الأول. ومن المتوقع أن يصل عدد المتفرجين في الملاعب إلى مليون متفرج مع وصول البطولة إلى أدوراها المتقدمة.

افتتاح قياسي

وكانت الصين قد احتفظت بالرقم القياسي للحضور الجماهيري في نسخة عام 2004، حيث بلغ حينها عدد المتفرجين 936 ألفًا و650 متفرجًا.

وفيما يتعلق بمباراة افتتاح البطولة التي جمعت بين قطر ولبنان في 12 يناير/ كانون الثاني على ملعب لوسيل، فقد حققت أكبر عدد من المتفرجين خلال مباراة افتتاحية في تاريخ كأس آسيا، حيث تخطى عدد الحضور الـ82 ألف متفرج.

وكان رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، ووزير الرياضة والشباب القطري، الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني، قد أكد خلال وقت سابق في حديث مع الصحفيين بمركز المؤتمرات بالدوحة، أن الحضور الجماهيري للبطولة "فاق كل التوقعات"، وكشف أن بيع التذاكر قد تخطى المليون و200 ألف بطاقة. 

وتحتل النسخة 14 من البطولة، والتي كانت استضافتها مشتركة بين ماليزيا وتايلاند وإندونيسيا وفيتنام عام 2007، المركز الثالث من حيث الحضور الجماهيري تاريخيًا، إذ بلغ عدد الحضور حينها 724.222 مشجعًا، ويأتي بالمركز الرابع النسخة 16 التي أقيمت في أستراليا عام 2015 وشهدت حضور 705.705 مشجعين.

"خبرات واسعة"

وسخرت قطر لاستضافة الحدث الكروي الأبرز في القارة الآسيوية، 6 من ملاعب كأس العالم 2022. وأكد المهندس بدر عبد الحميد اللنجاوي، المدير التنفيذي للعمليات المركزية باللجنة المنظمة للبطولة، أن العملية التنظيمية للبطولة تسير وفقًا للخطط الموضوعة منذ إسناد تنظيمها لدولة قطر، ولم تواجه أي معوقات حتى الآن.

وأشار اللنجاوي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إلى أن إدارة العمليات المركزية باللجنة تضم كوادرًا قطرية متميزة اكتسبت خبرات تنظيمية واسعة، من خلال مشاركتها في تنظيم العديد من البطولات والفعاليات الرياضية في قطر، بما في ذلك بطولة كأس العالم الأخيرة التي تركت إرثًا ضخمًا لدولة قطر.

وانطلقت مباريات الدور الثاني من البطولة يوم أمس، حيث تأهل منتخب أستراليا إلى الدور ربع النهائي بعد الفوز على إندونيسيا بهدف وحيد. كما نجح منتخب طاجيكستان في التأهل بعد تجاوزه لمنتخب الإمارات بعد ضربات الجزاء الترجيحية. وقد تأهل طاجيكستان إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخه بعد مباراة ماراثونية.

وتستكمل المباريات اليوم، حيث يواجه منتخب الأردن شقيقه العراقي، فيما تلاقي قطر صاحبة الأرض منتخب فلسطين مفاجأة البطولة، والذي وصل الدور الثاني لأول مرة في تاريخه.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close