الخميس 11 Aug / August 2022

البيت الأبيض: اتصال مرتقب بين بايدن ونظيره الصيني في الأسابيع المقبلة

البيت الأبيض: اتصال مرتقب بين بايدن ونظيره الصيني في الأسابيع المقبلة

Changed

تقرير سابق عن المحادثة الأخيرة بين الرئيسين الأميركي والصيني (الصورة: الأناضول)

كشف مستشار الأمن القومي الأميركي جيك ساليفان أمام الصحافيين، اليوم الإثنين، على هامش قمة مجموعة السبع في ألمانيا أن الرئيس جو بايدن ونظيره الصيني شي جينبينغ "ستتاح لهما الفرصة لتبادل الآراء في الأسابيع المقبلة".

وفي حين لم يوضح ساليفان شكل أو موعد هذا الاتصال المرتقب، لكنه أكد أنه على مستوى مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي كان هناك "دائمًا قدر أكبر من التقارب حول التحديات" المرتبطة بالطموحات الصينية.

وقال المسؤول الأميركي: إن "المنافسة لا تعني المواجهة"، في وقت تتسم العلاقات بين القوتين العظميين بالتوتر الشديد، سواء في ما يتعلق بالحرب في أوكرانيا أو تايوان أو القضايا الاقتصادية.

"لم يُحسم القرار بعد"

وحول هذه النقطة الأخيرة، يقترب استحقاق مهم في 6 يوليو/ تموز، أي بعد عدة أيام، ينتهي جزء من الرسوم الإضافية على واردات صينية قيمتها السنوية 34 مليار دولار، والتي قررها الرئيس السابق دونالد ترمب في ذروة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

وكان الرئيس الجمهوري قد فرض رسومًا جمركية إضافية على ما يعادل في المجموع 350 مليار دولار من الواردات السنوية من السلع.

وينتهي جزء آخر بقيمة 16 مليار دولار في 23 أغسطس/ آب. وتنتهي رسوم على قائمتين لمنتجات صينية أخرى قيمتها 200 مليار دولار و126 مليار دولار في 24 سبتمبر/ أيلول 2022 والأول من سبتمبر 2023 على التوالي.

وكرر بايدن في الأسابيع الأخيرة أنه لم يحسم قراره بعد بشأن المحافظة على الرسوم الجمركية العقابية من عدمها.

وتواجه إدارة الرئيس الأميركي انقسامًا حول هذا الموضوع. فمن جهة تطالب أصوات برفع هذه الرسوم باسم مكافحة التضخم المتسارع، وترى أخرى، على العكس من ذلك، أنه سيكون من الخطأ أن تحرم واشنطن نفسها من كل النفوذ التجاري في مواجهة الصين التي يتزايد طموحها على المستوى الصناعي والتقني.

في غضون ذلك، رفع الرئيس جو بايدن اليوم الإثنين معدل الرسوم الجمركية على واردات معينة من روسيا إلى 35% نتيجة لتعليق وضع الدولة "الأكثر رعاية" في التجارة لروسيا بسبب حربها في أوكرانيا، حسبما قال إعلان أصدره البيت الأبيض.

وأوضح الإعلان أن المعدل الأعلى للرسوم الجمركية ينطبق على واردات "منتجات أخرى معينة لروسيا الاتحادية والتي لم يتم بالفعل حظر استيرادها".

وحظرت إدارة بايدن في السابق الواردات من المنتجات البترولية ومنتجات الطاقة الروسية والأسماك والأغذية البحرية والمشروبات الكحولية والألماس غير الصناعي.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

سياسة - تركيا البرامج - بوليغراف
برنامج "بوليغراف" يكشف حقيقة المعلومات المتداولة عن بيع تركيا الشركة المصنعة لطائرات بيرقدار للإمارات (الصورة: غيتي)
شارك
Share

بعد تداول أخبار روجت أن تركيا قررت بيع الشركة المصنعة للمسيرات "بيرقدار" للإمارات، قام "العربي" بالتدقيق في هذه المعلومات وصحتها.

سياسة - تونس البرامج - للخبر بقية
"للخبر بقية" يناقش قرار المحكمة الإدارية في تونس وقف قرار العزل الذي كان قد أصدره سعيّد بحق عدد من القضاة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

قضت المحكمة الإدارية في تونس بإيقاف تنفيذ نحو 50 قرارًا بالعزل من أصل 57 كان قد أصدرها الرئيس قيس سعيّد قبل أكثر من شهرين.

سياسة - السودان
نافذة في "الأخيرة" (9 أغسطس 2022) حول مدى التزام المكون العسكري في السودان بتسليم السلطة للقوى المدنية (الصورة: الأناضول)
شارك
Share

أكد نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان أنه لا يمتلك أي معلومات بشأن الموعد النهائي لتشكيل الحكومة. 

Close