الخميس 16 مايو / مايو 2024

الثاني خلال أسبوعين.. اليونيفيل تدين "الاعتداء" على جنودها جنوبي لبنان

الثاني خلال أسبوعين.. اليونيفيل تدين "الاعتداء" على جنودها جنوبي لبنان

Changed

قوات حفظ السلام في لبنان
من مهام قوات حفظ السلام في جنوب لبنان مراقبة تطبيق القرار 1701 الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي صيف 2006 (غيتي- أرشيف)
هذا هو الاعتداء الثاني الذي تتعرض له قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان خلال أسبوعين.

أدانت قوات حفظ السلام الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) اليوم الأربعاء، "تعرض بعض جنودها لاعتداء من قبل مجهولين" جنوبي البلاد، في حادثة تعد الثانية خلال أسبوعين.

ووفق بيان صادر عن نائبة مدير المكتب الإعلامي لـ"يونيفيل" كانديس آرديل فإن "الاعتداء وقع في أحد أحياء مدينة بنت جبيل" جنوبي لبنان.

وقالت آرديل في البيان: "تعرض جنود حفظ السلام لاعتداء من قبل مجهولين الليلة الماضية. الآليات التابعة للأمم المتحدة تعرضت للتخريب والسرقة".

وأكدت أن "يونيفيل تدين الاعتداءات على الرجال والنساء الذين يخدمون قضية السلام، والتي تعتبر انتهاكات للقانون اللبناني والقانون الدولي".

"كانوا في طريقهم للقاء زملائهم في الجيش اللبناني"

وأضافت آرديل: "لم يكن جنود حفظ السلام يلتقطون الصور (..) بل كانوا في طريقهم للقاء زملائهم في القوات المسلحة اللبنانية للقيام بدورية روتينية".

وهذا هو الاعتداء الثاني خلال أسبوعين، إذ اعترض شبان لبنانيون في بلدة "شقرا" (جنوب) في 22 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، دورية تابعة لقوات "يونيفيل"، ما أسفر عن صدمها شابين خلال محاولتها مغادرة المكان.

وفي 23 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عبّرت الحكومة اللبنانية عن "أسفها" لحادث الاعتداء على الدورية التابعة لقوات "يونيفيل" جنوبي لبنان.

ومن مهام تلك القوات مراقبة تطبيق القرار 1701 الذي صدر عن مجلس الأمن الدولي صيف 2006، وينص على "وقف الأعمال العدائية"، عقب حرب استمرت 33 يومًا بين "حزب الله" والجيش الإسرائيلي.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد زار مقر قيادة قوات الطوارئ الدولية العاملة في جنوب لبنان في الواحد والعشرين من ديسمبر الماضي حيث اطلع على عمل الوحدات المتمركزة على طول الخط الأزرق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close