الأحد 19 مايو / مايو 2024

الحرب في أوكرانيا.. زيلينسكي يندد بقرار غوتيريش التوجه لموسكو قبل كييف

روسيا تركز جهدها الحربي للسيطرة على كامل دونباس - رويترز
روسيا تركز جهدها الحربي للسيطرة على كامل دونباس - رويترز
تغطية مباشرة - سياسة - العالم
الحرب في أوكرانيا.. زيلينسكي يندد بقرار غوتيريش التوجه لموسكو قبل كييف

شارك

الحرب في أوكرانيا.. زيلينسكي يندد بقرار غوتيريش التوجه لموسكو قبل كييف

آخر تحديث

شارك

يدخل الهجوم العسكري الروسي على أوكرانيا يومه الـ59 في وقت تؤكد فيه موسكو عزمها على السيطرة على جنوب البلاد ومنطقة دونباس بالكامل.

وجاء ذلك بينما اتهمت الأمم المتحدة روسيا بارتكاب أعمال "قد ترقى إلى جرائم حرب" منذ بدء هجومها العسكري قبل نحو شهرين على أوكرانيا.

وفيما قال مسؤول عسكري روسي كبير الجمعة إنّ "أحد أهداف الجيش الروسي هو بسط سيطرة كاملة على دونباس وجنوب أوكرانيا"، دعت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" 40 دولة حليفة إلى الاجتماع في ألمانيا الأسبوع المقبل، لمناقشة الاحتياجات الأمنية الطويلة المدى لكييف.

ومساء السبت، كشف الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي أن وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن سيزور كييف الأحد.

وفي غضون ذلك، يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف الأسبوع المقبل بعد محطّة له في موسكو للتشاور مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الحرب في أوكرانيا، وفق ما أعلنت المنظّمة الدوليّة أمس الجمعة.

وفي هذا الإطار، ندد زيلينسكي السبت بقرار  غوتيريش "غير المنطقي" زيارة موسكو الثلاثاء قبل يومين من توجهه إلى كييف.

وأكّدت كييف أنّ مدينة ماريوبول الساحلية الإستراتيجية التي تقول موسكو إنها "حررتها"، ما زالت تقاوم القوات الروسية، مشيرة إلى أن آلاف المقاتلين الأوكرانيين يواصلون القتال بضراوة للدفاع عن مجمع آزوفستال الهائل للصناعات المعدنية الذي يتحصن فيه أيضًا مدنيون.

من جهته، طلب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال من بوتين خلال اتصال هاتفي أمس الجمعة ضمان إيجاد ممرّات إنسانية في ماريوبول لمناسبة عيد الفصح الأرثوذكسي.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أنها مستعدة "في أي لحظة" لوقف إطلاق النار في موقع آزوفستال، من أجل السماح بإجلاء مدنيين، إذا استسلم المقاتلون.

أمّا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فقد أعلن أمس أنّ المفاوضات بين موسكو وكييف الرامية إلى إيجاد حلّ للنزاع "متعثّرة"، بعد فشل المحادثات في إحراز تقدم واضح. وقال إنّ المفاوضات "متعثّرة لأنّ اقتراحًا قدّمناه إلى المفاوضين الأوكرانيين منذ خمسة أيام وصيغَ مع أخذ تعليقاتهم في الاعتبار، لا يزال بلا جواب".

من جهتها، وثّقت الأمم المتحدة أمس سلسلة أعمال للجيش الروسي قالت إنها قد ترقى إلى جرائم حرب.

وقالت رافينا شامدساني خلال جلسة منتظمة للأمم المتحدة في جنيف: إنّ "القوات المسلّحة الروسية قصفت عشوائيًا مناطق مأهولة ما أسفر عن مقتل مدنيين وتدمير مستشفيات ومدارس وبنى تحتية مدنية أخرى وكلها أعمال قد ترقى إلى جرائم حرب".

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة وثّقت "عمليات قتل" 50 مدنيًا "بعضهم أعدِموا ميدانيًا" في مدينة بوتشا في ضواحي كييف.

والجمعة، أعلنت الشرطة البريطانية أنها تلقت نحو خمسين بلاغًا بشأن جرائم حرب محتملة في إطار دعوة شهود للإدلاء بإفاداتهم في إطار تحقيق للمحكمة الجنائية الدولية، مشيرة إلى أنها تتوقع مزيدًا من الإفادات مع وصول مزيد من اللاجئين من أوكرانيا إلى المملكة المتحدة.

دبلوماسيًا، شدّد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أمس على أنّ أيّ دعم من بكين للحرب التي تشنّها روسيا في أوكرانيا وأي مساعدة لموسكو للالتفاف على العقوبات الغربية قد يلحقان الضرر بالعلاقات مع الصين.

من جهة أُخرى، ذكرت وزارة الدفاع الروسية الجمعة أنّ عسكريًا واحدًا قُتِل ولا يزال 27 آخرون في عداد المفقودين إثر غرق الطرّاد "موسكفا" الأسبوع الماضي، في أول إقرار من موسكو بتكبّدها خسائر بشرية في غرق هذه السفينة الحربية.

وفي تطوّر آخر، يزور المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي محطة تشيرنوبيل للطاقة الأسبوع المقبل "لتكثيف الجهود بهدف منع خطر حصول حادث نووي"، بحسب ما أفادت الوكالة أمس الجمعة.

إلى ذلك، تُجري الجمعية العامة للأمم المتحدة "في الأسابيع المقبلة" انتخابات لاختيار بلد يحلّ مكان روسيا التي علِّقت عضويتها في مجلس حقوق الإنسان أوائل أبريل/ نيسان، وفق ما أعلن رئيس المجلس، الأرجنتيني فيديريكو فيليغاس.

المزيد حول القصة

Share

زيلينسكي يندد بقرار غوتيريش التوجه إلى موسكو قبل كييف

ندد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت بقرار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "غير المنطقي" زيارة موسكو الثلاثاء قبل يومين من توجهه إلى كييف.

وقال في مؤتمر صحافي في محطة مترو في ساحة كييف المركزية: "من الخطأ الذهاب إلى روسيا أولا ثم إلى أوكرانيا"، معربا عن أسفه "للانعدام التام للعدالة والمنطق في هذا الترتيب".

وأضاف: "الحرب في أوكرانيا، لا جثث في شوارع موسكو. سيكون من المنطقي أن يذهب أولا إلى أوكرانيا، لرؤية الناس هناك، وتداعيات الاحتلال".

وأكد أن أكثر من ألف مدني قتلوا في منطقة كييف وحدها.

Share

منظمة الأمن والتعاون في أوروبا: اعتقال مراقبين بشرق أوكرانيا

أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا اليوم السبت أنها تعمل على تأمين الإفراج عن عدد من أعضاء بعثة المراقبة الخاصة الذين تم اعتقالهم في شرق أوكرانيا.

وقالت المنظمة ردا على سؤال: "منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قلقة للغاية من حرمان عدد من أعضاء بعثة المراقبة الخاصة من حريتهم في دونيتسك ولوغانسك. وتستخدم منظمة الأمن والتعاون في أوروبا جميع القنوات المتاحة لتسهيل الإفراج عن موظفيها".

وأضافت أنها لا تستطيع إعطاء تفاصيل أكثر في هذه المرحلة.

Share

كييف: ثلث الغاز الروسي المصدر لأوروبا عبر أوكرانيا معرض للخطر

حذّر الرئيس التنفيذي لمجموعة نفتوغاز الأوكرانية العامة السبت من أن ثلث الغاز المُصدَّر من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا معرض للخطر بسبب الحرب في البلاد.

تسعى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لخفض وارداتها من الغاز الروسي بمقدار الثلثين بحلول نهاية العام لمعاقبة روسيا بعد الهجوم على أوكرانيا، رغم اعتماد بعضها بشدة على موسكو في مجال الطاقة. 

كما قرر الاتحاد الأوروبي في مطلع أبريل وقف مشترياته من الفحم الروسي بحلول أغسطس، لكنه لم يتخذ قرارا بعد بشأن حظر استيراد الغاز والنفط. 

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة نفتوغاز يوري فيترينكو عبر تويتر "نقدّر أن ثلث الغاز المصدر من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا سيضيع إذا لم تتوقف قوات الاحتلال (الروسية) عن تعطيل عمل المحطات في الأراضي المحتلة مؤخرا". 

Share

زيلينسكي: مستقبل أي محادثات سلام يعتمد على بوتين

اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم السبت أن إمكانية إجراء محادثات سلام أخرى مع روسيا في تركيا تعتمد على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن أكد أن كييف تريد إجراء محادثات جوهرية.

وأضاف زيلينسكي في مؤتمر صحفي في كييف أن ثمانية أشخاص، بينهم طفل عمره ثلاثة أشهر، قتلوا في ضربات صاروخية على مدينة أوديسا الساحلية جنوب أوكرانيا اليوم. وتنفي موسكو استهداف المدنيين.

Share

زيلينسكي: وزير الخارجية الأميركي سيزور كييف الأحد

أعلن الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت أن وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن سيزور كييف الاحد، وذلك بعد شهرين تماما من بدء الهجوم الروسي.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف: "غدا سيزورنا مسؤولون اميركيون. سألتقي وزير الدفاع (لويد اوستن) وانتوني بلينكن"، في اول زيارة رسمية يقوم بها ممثلون للحكومة الاميركية لاوكرانيا منذ 24 شباط/فبراير.

Share

أوكرانيا: مقتل 3 في قصف روسي في منطقة خاركيف

أعلن حاكم منطقة خاركيف أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب سبعة بجروح في قصف روسي على المنطقة الواقعة بشرق أوكرانيا اليوم السبت.

وقالت السلطات الأوكرانية في وقت سابق من اليوم إن قصفا أسفر عن مقتل مدنيين اثنين في بلدة على خط المواجهة في منطقة لوغانسك وإن هجوما صاروخيا قتل ستة في مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية. 

وتنفي موسكو استهداف قواتها للمدنيين.

Share

حاكم منطقة كورسك الروسية: أوكرانيا قصفت نقطة عبور في روسيا

أعلن رومان ستاروفويت حاكم منطقة كورسك الحدودية الروسية اليوم السبت أن أوكرانيا قصفت نقطة عبور على الأراضي الروسية مما تسبب في اندلاع حريق لكن لم تقع إصابات.

وأضاف ستاروفويت على حسابه على تيليغرام أن مكتبا تابعا لهيئة الرقابة الزراعية الروسية (روسيل خوزنادزور) اشتعلت فيه النيران بعد القصف.

Share

قتيلان في قصف على بلدة في لوغانسك

أعلن سيرهي هايداي حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا في منشور على الإنترنت اليوم السبت أن قصفا بالمدفعية على بلدة زولوت الواقعة على الخطوط الأمامية للقتال أدى إلى مقتل اثنين في صفوف المدنيين وإصابة اثنين آخرين.

كما قُتل خمسة أشخاص على الأقل واصيب 18 آخرون في قصف روسي استهدف السبت مدينة أوديسا الساحلية في جنوب أوكرانيا، وفق ما أفاد مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية.

Share

أوكرانيا تتهم روسيا بإفشال محاولة جديدة لإجلاء مدنيين من ماريوبول

اعتبر مساعد لرئيس بلدية ماريوبول على قناته على تيليغرام أن محاولة جديدة لإجلاء مدنيين أوكرانيين من المدينة، التي دمرتها الحرب، فشلت اليوم السبت، واتهم القوات الروسية بأنها السبب في ذلك.

وأضاف المسؤول إن 200 شخص من سكان مدينة ماريوبول تجمعوا لإجلائهم لكن القوات الروسية أبلغتهم بالتفرق وهددت بقصفهم.

وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات في الفشل المتكرر لعمليات الإجلاء من ماريوبول.

Share

ضحايا في هجوم صاروخي على مدينة أوديسا

أعلن سيرهي برادتشوك المتحدث باسم حاكم منطقة أوديسا في تصريحات نقلها التلفزيون الوطني أن ضحايا سقطوا في أوديسا الأوكرانية نتيجة هجوم صاروخي على المدينة الواقعة جنوب البلاد اليوم السبت.

وأضاف برادتشوك "هناك ضحايا.. قتلوا وصيبوا"، مشيرا إلى أن العدد الدقيق للضحايا لم يتضح بعد.

وكان مراسل "العربي" رصد الهجوم الذي أصاب مبنى سكني مؤلف من 16 طابقًا.

المزيد حول القصة

Close