الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

الخارجية البريطانية: القصف الروسي على مدرسة لوغانسك جريمة حرب

الخارجية البريطانية: القصف الروسي على مدرسة لوغانسك جريمة حرب

Changed

اتهامات للقوات الروسية بخرق الهدنة واستهداف المدنيين في ماريوبول (الصورة: غيتي)
اعتبرت وزيرة الخارجية البريطانية أن الاستهداف المتعمد للمدنيين والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا يرقى إلى جرائم حرب.

أعربت وزارة الخارجية البريطانية، اليوم الأحد، عن "صدمتها" من الضربة الروسية الأخيرة على مدرسة في مقاطعة لوغانسك شرقي أوكرانيا، واعتبرتها "جريمة حرب".

وقالت وزيرة الخارجية ليز تراس، في تغريدة على تويتر: "مصدومة بشدة بسبب الهجوم الروسي الأخير على مدرسة في لوغانسك، والذي أدى لمقتل أناس أبرياء كانوا يحتمون من القصف".

وأضافت: "إن الاستهداف المتعمد للمدنيين والبنية التحتية المدنية يرقى إلى جرائم حرب".

وتابعت الوزيرة: "سنضمن محاسبة نظام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

مقتل 60 شخصًا 

وفي وقت سابق اليوم، رجّح حاكم مقاطعة لوغانسك الأوكرانية، سرهي هايداي، مقتل 60 شخصًا إثر غارة جوية روسية على مدرسة في المقاطعة الواقعة شرقي البلاد.

وقال هايداي، في تصريح عبر تلغرام: إن الضربة الجوية وقعت أمس وتسببت باندلاع حريق في المدرسة الواقعة بقرية "بيلوغوروفكا"، تم إخماده بعد أربع ساعات تقريبًا من اندلاعه.

وأضاف حاكم لوغانسك أن روسيا أسقطت قنبلة على المدرسة التي كان يحتمي بداخلها نحو 90 شخصًا مما أدى لاندلاع حريق هائل، وأضاف الحاكم: "أُخمد الحريق بعد حوالي أربع ساعات ثم أزيلت الأنقاض، وللأسف عثرنا على جثتين".

على صعيد آخر، قال هايداي إن معلومات أولية تفيد بأن قصفًا على قرية شيبيلوفو دمر منزلًا، وأن 11 شخصًا ما زالوا تحت الأنقاض.

"جريمة حرب وحشية"

وأدانت وزارة الخارجية الأوكرانية بشدة استهداف المدرسة، وقالت في بيان لها إن ذلك يعد "جريمة حرب وحشية، تعيد إلى الأذهان مآسي الحرب العالمية الثانية".

في غضون ذلك، تعهد المقاتلون الأوكرانيون في مصنع آزوفستال المحاصر للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية، وهم آخر الصامدين في وجه القوات الروسية بالمدينة، بمواصلة القتال ما داموا على قيد الحياة.

وقال الكابتن سفياتوسلاف بالامار نائب قائد كتيبة آزوف الأوكرانية في مؤتمر عبر الإنترنت اليوم الأحد: "سنواصل القتال ما دمنا أحياء لصد المحتلين الروس".

وأضاف: "ليس لدينا الكثير من الوقت، نتعرض لقصف مكثف"، داعيًا المجتمع الدولي للمساعدة في إجلاء الجنود الجرحى من المصنع.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close