الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

الصحة الأوكرانية تؤكد خروج 61 مستشفى عن الخدمة بسبب القصف الروسي

الصحة الأوكرانية تؤكد خروج 61 مستشفى عن الخدمة بسبب القصف الروسي

Changed

مراسل "العربي" يتحدث عن أبرز تطوّرات المعارك في خاركيف (الصورة: غيتي)
أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن الهجمات على المستشفيات وسيارات الإسعاف ومنشآت الرعاية الصحية المختلفة في أوكرانيا، زادت بوتيرة سريعة.

مع دخول الهجوم الروسي على أوكرانيا يومه الـ13، يتفاقم الوضع الطبي في البلاد، أكثر فأكثر، ولا سيما مع تعرض المستشفيات لقصف متعمد من قبل موسكو كما تؤكد كييف.

وأكد وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو، اليوم الثلاثاء، في تصريح تلفزيوني خروج 61 مستشفى في البلاد عن العمل بسبب هجمات القوات الروسية.

وشدّد الوزير على أن السلطات غير قادرة على توريد الإمدادات الطبية الضرورية إلى المناطق على الخطوط الأمامية؛ بسبب عدم وجود "ممرات إنسانية"، في وقت تنفي فيه روسيا استهداف المدنيين.

هجمات على المستشفيات

وفي سياق متصل، أكدت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، أن الهجمات على المستشفيات وسيارات الإسعاف ومنشآت الرعاية الصحية المختلفة في أوكرانيا، زادت بوتيرة سريعة في الأيام الأخيرة وقالت إن البلاد تعاني نقصًا في الإمدادات الطبية الأساسية.

وجاء ذلك بعد يوم من تأكيد المنظمة، مقتل تسعة أشخاص على الأقل في 16 هجومًا على منشآت للرعاية الصحية منذ بدء الهجوم فجر 24 فبراير/ شباط الماضي، ولم تحدد المنظمة الجهة المسؤولة.

وقالت كاثرين سمولوود كبيرة مسؤولي الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية في أوروبا خلال إفادة صحفية، إن حصيلة الحوادث شملت دفع سيارات إسعاف للقيام بمهام تختلف عن الرعاية الصحية الطارئة.

وتابعت: "سنستمر في تحديث هذه الأعداد. لقد زادت بسرعة كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية".

وأعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الثلاثاء، أن القوات الروسية انتهكت التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم شن هجمات عشوائية، أو غير متكافئة تضر بالمدنيين في أوكرانيا.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قد تحدث الأحد، عن "تقارير موثوقة للغاية" تشير إلى ارتكاب روسيا جرائم حرب في هجومها على أوكرانيا"، وقال: "اطلعنا على تقارير موثوقة للغاية عن هجمات متعمدة على مدنيين ترقى إلى جرائم حرب". وأكد أن الولايات المتحدة "تنظر" في هذه المعلومات.

وأكدت مكاتب حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة أمس الإثنين مقتل 406 مدنيين أوكرانيين بينهم 15 طفلًا وإصابة 801 منذ بدء الهجوم الروسي.

وبدأ اليوم الثلاثاء، سريان وقف إطلاق نار مؤقت في أوكرانيا، بغية إجلاء المدنيين من 5 مدن بينها العاصمة كييف، في وقت تشهد بعض المدن تماسكًا في الهدنة، مما يسمح بإجلاء المدنيين، عبر الممرات الإنسانية.

أما إنسانيًا، فقد توقّع مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم الثلاثاء، أن يتجاوز عدد اللاجئين الفارّين من الحرب في أوكرانيا المليونين خلال 48 ساعة.

وكانت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين قدّرت عدد اللاجئين القادمين من أوكرانيا حتى أمس الإثنين بأكثر من 1,7 مليون.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close