الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

العالم يواجه أوميكرون.. ما مدى خطورته وماذا عن فعالية اللقاحات ضده؟

العالم يواجه أوميكرون.. ما مدى خطورته وماذا عن فعالية اللقاحات ضده؟
الأحد 28 نوفمبر 2021

دعا كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، اليوم الأحد، الأميركيين إلى الاستعداد لفعل "أي شيء وكل شيء" لمواجهة تفشي سلالة كورونا الجديدة "أوميكرون".

لكنه أوضح في تصريحات لتلفزيون "إيه.بي.سي.نيوز" أنه "من السابق لأوانه القول" ما إذا كنا بحاجة إلى عمليات إغلاق أو تفويضات جديدة.

وتأتي تلك التحذيرات في وقت تأهب فيه العالم لاتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة تفشي المتحورة الجديدة من فيروس كورونا وسط مخاوف من عدم فعالية اللقاحات مع المتحورة "أوميكرون".

"أوميكرون" يحمل ثماني طفرات

وفي هذا السياق، يؤكد المختص في الصحة العامة والأمراض الباطنية الدكتور مصطفى قنيري أن ما يثير القلق بشأن متحور أوميكرون من فيروس كورونا وفعالية اللقاحات ضده يتعلق بـ"تحوّل البروتين السطحي لهذا الفيروس".

ويشير قنيري في حديث إلى "العربي" من كولن، إلى أن المتحور الجديد "يحمل ثماني طفرات من البروتين السطحي، حيث يجري الحديث عن فيروس شبه كامل يمكن أن يهرب من الجهاز المناعي، ويمكن أن لا تؤثر عليه اللقاحات المبنية على بروتينات أخرى".

ويدعو إلى ضرورة الاستمرار في الدراسات والأبحاث لتحديد "مدى قدرة إدخال البروتين للقاح السابق أو دراسة مدى تأثير اللقاح المتوفر على المتحور الجديد".

ويلفت إلى أن ما يثير القلق كذلك هو "قدرة الفيروس على التحول وهروبه من الجهاز المناعي"، مؤكدًا أنه يصبح في تلك الحالة أكثر قدرة على الانتشار واختراق الدفاعات المناعية للجسم.

"سريع الانتشار"

ويؤكد الدكتور مصطفى قنيري في حديثه إلى "العربي" أنه من "الناحية النظرية" فإن الفيروس الجديد ينتقل بشكل أسرع من الفيروسات المتحورة السابقة "لأن لديه قدرة على الاتصال بالخلايا بشكل أعلى"، ويشير إلى أنه "حتى اللحظة لا يمكن الحسم بمسألة انتشاره السريع" لغياب الدراسات المثبتة في هذا الأمر.

ويرى أن "بعض العقاقير أثبتت فاعليتها على الحالات الشديدة من الإصابة بالفيروس". ويقول: "في العموم نحن نوصي بأخذ اللقاح بشكل سريع لمن لم يتلق اللقاح حتى الآن".

ويؤكد على الحاجة إلى لقاحات معززة بشكل مستمر لمواجهة فيروس كورونا إلى حين الحصول على "لقاحات دائمة تستمر لسنوات".

ويشير إلى أن 98% من الإصابات بهذا الفيروس والمتحور دلتا هم من الذين لم يتلقوا اللقاحات. ويخلص إلى أن الذين أصيبوا أو سيصابون بهذا المتحور الجديد ممن تلقوا جرعات من لقاحات كورونا "ستكون لديهم أعراض أقل ومعدل دخولهم إلى المستشفيات هو الأقل".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

صحة - العالم
منذ 12 ساعات
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد
عدوى الفيروس هي سبب وليست نتيجة لمرض التصلب المتعدد (غيتي)
شارك
Share

أعلن باحثون من جامعة هارفرد عن واحدة من أكبر الدراسات التي تدعم نظرية مساهمة فيروس "إبشتاين-بار" في تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد.

صحة - أخبار العالم
منذ 18 ساعات
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
توفي ماركوس مينالدو خلال أزمة قلبية أثناء تمارينه مع فريقه (تويتر)
شارك
Share

باتت ظاهرة الإصابات بمشاكل في القلب تتكرر بشكل كبير في ملاعب كرة القدم لا سيما بعد شفاء الرياضيين من فيروس كورونا، وباتت تطال لاعبين كبارًا.

صحة - أوروبا
منذ 19 ساعات
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
ارتفع عدد حالات الإصابة بالإنفلونزا في وحدات العناية المركزة إلى 43 حالة في الأسبوع الأخير من السنة (غيتي)
شارك
Share

أظهرت بيانات المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض والوقاية ارتفاع عدد المصابين بالإنفلونزا الذي يقتل قرابة 650 ألف شخص على مستوى العالم سنويًا.

Close