الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

العاهل المغربي يكلف الوزير لقجع برئاسة ملف استضافة مونديال 2030

العاهل المغربي يكلف الوزير لقجع برئاسة ملف استضافة مونديال 2030

Changed

"العربي" يواكب لحظة إعلان المغرب طلب استضافة مونديال 2030 (الصورة: غيتي)
انخرط المغرب في ملف ترشيحه لاستضافة مونديال 2030 لكرة القدم بشكل جدي وفق تعيينات ملكية جديدة أبرزها وجود الوزير لقجع على رأس اللجنة المكلفة للعمل في الملف.

قرر العاهل المغربي الملك محمد السادس، تعيين رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم، الوزير فوزي لقجع، رئيسًا للجنة المكلفة بترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم عام 2030، وفق بيان صادر من الديوان الملكي أمس الجمعة. 

وكان ملك المغرب قد أعلن في مارس/ آذار الماضي، انضمام بلاده رسميًا إلى الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة مونديال 2030، وبدوره، دعا لقجع وهو الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، أسرة الكرة في البلاد إلى الانخراط في ملف الترشح. 

وسبق للمغرب التقدم بملف لتنظيم كأس العالم 2010، لكنه حصد 10 أصوات فقط وخسر فرصة الاستضافة لصالح جنوب إفريقيا.

من جانبهما، أصدر الاتحادان الإسباني والبرتغالي بيانًا مشتركًا، بعد إعلان العاهل المغربي الترشيح بيوم واحد، أكدا خلاله أن "هذا ترشيح تاريخي، حيث ستقام كأس العالم للرجال بشكل مشترك للمرة الأولى في قارتين مختلفتين".

وكانت أوكرانيا قد انضمت بداية إلى إسبانيا والبرتغال كشريك محتمل في ملفها لعام 2030، ولكن مع عدم وجود نهاية في الأفق للحرب مع روسيا، تقدم المغرب للمشاركة مع الدولتين الأوروبيتين في عرض مشترك.

وخلال تكريمه، وحصوله على جائزة الإنجاز المميز لعام 2022 المقدمة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، قال العاهل المغربي في تصريح خلال مارس الماضي: "يحمل هذا الترشيح المشترك، الذي يعد سابقة في تاريخ كرة القدم، عنوان الربط بين إفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الإفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي".

وكان الصحافي الرياضي عادل بلمقدم، قد ذكر في حديث سابق إلى "العربي" أنّ الملف المغربي كان "ترشيحًا ذكيًا ومنطقيًا" على اعتبار أنه للمرة الأولى يجري الربط بين قارتين على مستوى التنظيم (الإفريقية والأوروبية)، لافتًا إلى أن المغرب يعد بوابة إفريقية لأوروبا، إذ لا يفصل البلد العربي عن إسبانيا سوى 14 كيلومترًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة